جياع الذوات

ليس في ذات الجمال سرٌ، بل السر في جمال الذات؛ فكثيرون هم الذين مروا على لوحة رائعة، أو منظر خلاب ولم تنبسط لجمالها أساريرهم، ولم يهتز لروعتها وجدانهم، إلا عالي الذات، وكثيرون ممن مرت علي أسماعهم القصائد والفنون لا يأبهون بها، ولا تتجاذب نفوسهم لصفحتها، ولا تتلمذ وتتصاغر في محرابها،
ويكأن في بؤبؤ الجمال إشعاعًا ممغنطًا يجذب من النفوس أرقاها وأرقها ورقاقها، ويفقد مغنطته مع النفوس الفقيرة والأرواح المصمتة، فجياع الذوات أرباب البلاهة ومسطحي المعاني، تحول بينهم وبين مغنطة الجمال ألواح بلادتهم الخشبية.

والجمال ضالة المبدع التي حل الجمال في نفسه حنايا روحه وتلونت به أزاهيره، ولحلول الجمال في النفس أحوال، فساعة يحل في النفوس الراقية يتحلل وينصهر مشعًّا نوره في جميع من حوله وداخله، لتجري في دماء أنسنته وتغذى أوردته النابضة، وساعة ينكمش وينحسر وينكسر شعاعه على زجاج الأنا والنرجسية والغرور؛ فيبدو ضوءه خافتا.

ولكل جعل الله له حظًّا من الجمال سقائه وروائه وعلى قدر ماعندك من نقواة المعدن تكون قوة جذب الجمال لك أو حتي قوة جذبك له.

وعلي هذا تدرج التذوق والحس ، وتصنفت الأنفس في تجاذبها له حتي صار من البشر من يصنفون من مرهفي الحس والذوق الرفيع ولكنهم مستقبلون دائما وغير نساجين للجمال وهناك من صنعوا الجمال ووتأثروا به وأثروا فيمن حولهم وأشاعوه في الوجود وأزاعوه في أرجاء الكون.

وهناك من النفوس أعاليها وأكابرها وسادتها يصيرون هم الأقطاب الجاذبة للجمال، يتبعهم الجمال أينما حلو ورحلوا، لا يجذبهم الجمال بل يجذبونه، لا يؤسرهم الجمال بل يؤسرونه، أضحي الجمال انعكاس صورتهم، وأضحوا هم انعكاس صورته، فقد الجمال قوته المغناطيسية لحضورهم.

☘️??☘️??☘️??☘️??☘️??☘️??

بقلم الكاتبة/ نجاح آل كوع

#استكمالا_لطواحين_الجمال

#يتبع

#قلم_نجاح_ال_كوع

70 تعليق

  1. طاهر الثقفي

    لاحياة لمن لايعني له الجمال شيئا ، بل إنه سر الحياة ، لاتبصره إلا القلوب التي فطرت هلى حب الجمال ، وصدق الشاعر إذ قال :
    كن جميلا ترى الوجود جميلا ..

  2. د. أحمد صبري

    صباحك جمال كجمال حرفك يا أديبة
    متشبعة انت بالجمال ويفيض مداد محبرتك به
    لا حرمنا جمالك
    شكرا لك ولصحيفة هتون

  3. صالح بن هادي.

    كن جميلا ترى الوجود جميلا
    مااجمل ان يتعامل الأشخاص مع بعضهم البعض بلغة الجمال وتجاوز الكثير من الشوائب التي قد تعكر صفو الحياة.

    شكرًا للكاتبه الفاضله والشكر موصول لصحيفة هتون.

  4. ان الله جميل يحب الجمال ويحب الاحسان فمن لم يري الجمال في كل شيء لايعرف معني الجمال لان الله قد احسن كل شيء خلقه فهو بديع السموات والارض والله يحب احسانه في خلقه وفي كل شيء خلقه
    فمن لايري الجمال فقد عميت الابصار ولا يراها الامن وفقه الله
    وفقك الله لما يحب ويرضي

  5. أحمد إسماعيل بن عبدالقادر

    ‏جمال دون عقل كزهرة في الوحل.

    ‎ نشكر الكاتبة على هذا الطرح الجميل وبارك الله في جهود القائمين على هذه الصحيفة

  6. أبو ماجد بن مكي العلاوي

    .. نجاح … ! لقد نجحت أيما ( نجاح ) في تعرية الغرور وألبست التواضع ثوبا قشيبا .. وصهرت كل معادن التأنق في بوتقة الواقعية .. لي عتب نحوي على آخر الكلام ( لايؤسرهم ولا يؤسرونه ) ولعلك تقصدين لا يأسرهم والا يأسرونه فالسين هنا هي المضمومة والواو المهموزة في غير مكان …!
    تحياتي نجاح …!

  7. إحمد بن مكي العلاوي

    .. نجاح … ! لقد نجحت أيما ( نجاح ) في تعرية الغرور وألبست التواضع ثوبا قشيبا .. وصهرت كل معادن التأنق في بوتقة الواقعية .. لي عتب نحوي على آخر الكلام ( لايؤسرهم ولا يؤسرونه ) ولعلك تقصدين لا يأسرهم والا يأسرونه فالسين هنا هي المضمومة والواو المهموزة في غير مكان …!
    تحياتي نجاح …!

  8. رائع للغاية

  9. ويكأن في بؤبؤ الجمال إشعاعًا ممغنطًا يجذب من النفوس أرقاها وأرقها ورقاقها، ويفقد مغنطته مع النفوس الفقيرة والأرواح المصمتة.

  10. جميلة جدا هذه الكلمات، ورقيقة رقة كاتبتها.

  11. جواهر الشمري

    والجمال ضالة المبدع، جميل جدا هذا الاقتباس!

  12. فايزة الشهراني

    أبدعت كاتبتنا!

  13. بدرية العبالله

    ولكل جعل الله له حظًّا من الجمال سقاءه ورواءه وعلى قدر ما عندك من نقاوة المعدن تكون قوة جذب الجمال لك أو حتى قوة جذبك له.

    رائعة كعادتكِ!

  14. طلال العطا الله

    قليلون هم الذين يجذبون الجمال وينجذب إليهم الجمال لأن ذواتهم جميلة ومعانها أصيلة.

  15. جميل هذا الطرح، ولكن للأسف لدينا صنف ثالث في المجتمع يرى الجمال وينجذب إليه، ولكنه يضن بالإعجاب به أمام أصحابه حتى لا يكونون أفضل منه!

  16. رائعة جديدة كن روائع الكاتبة
    حياك الله وطاب قلمك ودام إبداعك

  17. أحمد أبوكوع

    رائعة جديدة كن روائع الكاتبة
    حياك الله وطاب قلمك ودام إبداعك

  18. وهناك من النفوس أعاليها وأكابرها وسادتها يصيرون هم الأقطاب الجاذبة للجمال، للأسف هؤلاء أصبحوا نادري الوجود.

  19. شريف إبراهيم

    دمت مبدعة كاتبتنا نجاح، دائما تتحفنا (أزاهيرك وأشواكك) بتحليل نفسي رائع لبعض فئات المجتمع.

  20. هدى المسعود

    جميلة جدا هذه الزاوية.

  21. ذهبة الداود

    دمت رائعة مبدعة رقيقة كلماتك كرقة نفسك الجميلة!

  22. صالح اليوسف

    صباح جميل على أصحاب النفوس الجميلة، والكلمات المبدعة.
    تحياتي لكِ أستاذة نجاح، ولجمال قلمك وحرفك.

  23. فاطمة عبد الودود

    كن جميلا ترى الوجود جميلاً
    تحياتى لك ايتها الجميلة
    طبتى وطاب نسجك

  24. احسنت استاذ نجاح

  25. هاني الصاوى

    دائما متميز ومبدع

  26. محمد ابراهيم

    الجمال الحقيقي هو جمال النفس

  27. ما اروع واحلى جمال الروح

  28. احسنتي قولا استاذة نجاح رائع رايع

  29. جدير بك ان تكونى اديبة تنسجين الحرير الناعم بسحر قلمك
    وجدير بك ان تتحدثين عن الجمال فهو مداد محبرتك
    زواية مميزة وقلم مميز
    شكرا لهتون لاختيارها لك

  30. حييت كريمة و أُكرمتى بال الجمال الدائم

  31. نورهان سلامة

    اصاب سهم كلامتك الهدف تحية لبراعتك

  32. قاسم كيلانى

    لكى رونق لم و لن يختفى

  33. اديبة بكل ما تحمله الكلمة من معانى

  34. ينبغي تمجيد الخالق عند رؤية الجمال

  35. الكلمات في غايه الجمال !

  36. انزع من قلب الإنسان حب الجمال تسلب الحياة روعتها وجاذبيتها

  37. ممتاز

  38. دائما مبدع

  39. حامد الحازمي

    الجمال يوقظ الروح للعمل

  40. وكل ما يصدر عن الله جميل، وإن كنا لا نرى الجمال في المصيبة

  41. موسي الفضلي

    كلمات في منتهي الجمال

  42. ابراهيم مختار

    كن جميلا ترى الوجود جميلا

  43. كلام في قمة الروعة والجمال والعمق

  44. زاوية في قمة الابداع والجمال

  45. سارة المنصور

    شكرا لصحيفة هتون

  46. حمدان المالكي

    سبحان من خلق الجمال

  47. بدر العتيبي

    دوما صحيفة هتون تتميز بكتابها وعمقهم وجمالهم

  48. جياع الذوات..عمياني بصيرة

  49. عبدالرحمن الشهري

    اللهم اجعلنا من مرهفي الاحساس متذوقي الجمال

  50. عبدالعزيز الهيجان

    زاويتي المفضلة كثيرا ما احرص ع متابعتها وقرأتها

  51. حامد القرشي

    ان الله جميل يحب الجمال

  52. شرع الله كله جمال…وكذلك سنة نبيه عليه السلام..

  53. الله جملنا بحسن الخلق واتباع نبيك صلي الله عليه وسلم

  54. محمد القحطاني

    ويكأن في بؤبؤ الجمال إشعاعًا ممغنطًا يجذب من النفوس أرقاها وأرقها ورقاقها، ويفقد مغنطته مع النفوس الفقيرة والأرواح المصمتة، فجياع الذوات أرباب البلاهة ومسطحي المعاني، تحول بينهم وبين مغنطة الجمال ألواح بلادتهم الخشبية.

    كلام يوزن بميزان الذهب..ملئ بالعبر والحكم

  55. فعلا الجمال جمال الروح مش الشكل

  56. ما شاء الله
    بورك المداد وزاد أديبتنا المبدعة

  57. ما شاء الله
    بورك المداد وزاد أديبتنا المبدعة

  58. سهام المهدي......بارك الله لك في علمه وزادك علما وعملا

    متألقة دائما

  59. المدقق اللغوي عبد الله الشريف

    جمال الذات يفوق كل جمال

  60. هنا تجد الابداع والتميز ويمكنكم الاستفادة التامة من كل ما يكتب من خلال كوكبة من الكتاب المتميزين

  61. على رأى المثل الجمال جمال الروح

  62. فعلا ربنا خلق الكل جميل في احسن تقويم اي احسن صورة

  63. الله سبحانه جميل يحب الجمال والمرء يحب أن يكون ملبسه جميلا ومطعمه ويطوقه الجمال حيثما حل والنفوس السوية تحب الجمال وتتذوقه والناس في ذلك درجات حسب خصائصهم الذاتية ، وقد ينحرف الإنسان غن الفطرة فلا يقدر الجمال لأسباب عدة نفسية واجتماعية وبيئة وفيرها ولربما اعتاد الجمال فلم يعد يحس به ويتذوقه
    نعم هناك من يصنعون الجمال ويتحفون البشر كالأدباء والفنانين والمبدعون بمختلف اطيافهم

  64. ما أجمله من تعبير

  65. معاني رائعة عن الجمال وأسراره

  66. خدوج الاحمد

    جمال يفوق الخيال

  67. موضي الفضلي

    سحر الجمال

  68. محمد الراشد

    الجمال موهبة من الله وحده

  69. حامد الحازمي

    الله ةجميل يحب الجمال

  70. ام سعد المغربي

    روووووووعة بجد شكرا شكرا لهتون ولكاتبتنا الرقيقة

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا