الأدب والثقافةفن و ثقافة

“فلسطيني”…يفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية.

حصد الروائي الفلسطيني إبراهيم نصر الله، الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” للعام 2018، وذلك خلال الحفل الذي جرى في أبو ظبي مساء الثلاثاء.

خالدعبد الرحمن / واس

وإبراهيم نصر الله من مواليد العاصمة الأردنية عمّان العام 1954 من أبوين فلسطينيين اقتلعا من أرضهما عام 1948، حيث عاش طفولته وشبابه في مخيم الوحدات للاجئين الفلسطينيين في عمّان، قبل أن يبدأ حياته العملية من المملكة العربية السعودية، ثم يعود  إلى الأردن ليعمل في الصحافة، ومؤسسة عبد الحميد شومان، ومن بعدها تفرغ للكتابة بدءًا من العام 2006، هو الذي كانت روايته “زمن الخيول البيضاء” ترشحت للقائمة القصيرة لذات الجائزة في العام 2009، و”قناديل ملك الجليل” لـ”طويلة” الجائزة العام 2013.

وقالت وزارة الثقافة الفلسطينية في تصريحٍ صحفي إن فوز الفلسطيني نصر الله بالجائزة، لهذا العام، وفي الذكرى السبعين للنكبة، تأكيد على الإبداع الثقافي بكل أشكاله يشكل سدًا منيعًا في مواجهة محاولات الطمس والتغييب والإقصاء التي يمارسها الاحتلال منذ عقود.

وشددت على أن ذلك يؤكد أن الفلسطيني صاحب الأرض الأصلي، وصاحب القضية العادلة، والتي كانت هاجس نصر الله في رواياته، لا سيما عبر سلسلتي “”، و”الشرفات” التي اعتبر صاحبها روايته الفائزة بالجائزة “حرب الكلب الثانية” واحدة من روايات السلسلة.

وأكدت أن الإبداع الفلسطيني الذي يثبت نفسه عالميًا في مختلف المجالات عبر الحضور اللافت، وتحقيق الجوائز المستحقة، وآخرها الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر)، والتي تتوج فيها فلسطين للمرة الثانية، بعد فوز رواية “مصائر” للروائي الفلسطيني ربعي المدهون قبل عامين، لهو تأكيد على أن الثقافة وسيلة أساسية لإعلاء صوت الحق الفلسطيني، وللتأكيد على انتصار الفلسطيني للحياة التي الفنون والآداب من أروع تجلياتها، كما ينتصر للوطن، وبأن الثقافة فعل لتعزيز الصمود، وهي بالأساس مقاومة.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88