الجمال والديكورالمظهر والأزياء

4 إجراءات تُؤخر الظهور المبكر للشعر الأبيض

«الشعر الأبيض» يظهر عند معظم الناس مع الاقتراب من منتصف العمر، ولكن يشعر البعض بالذعر بسبب ملاحظتهم ظهور الشعر الأبيض بعمر العشرينات، إلا أنه أصبح شائعًا.

تلعب الجينات وغيرها من العوامل مثل العرق والجنس دورًا في التغيرات التي تحدث بشعر الإنسان الطبيعي، ويعد الشعر الأبيض أمرًا لا يمكن تجنبه، ولكن السطور التالية تقدم خطوات يمكن أن تؤخر عملية تغير لون الشعر، بحسب موقع «Medical Daily».

1- التأكد من كفاية العناصر الغذائية

على الشخص التأكد من حصوله على ما يكفي من العناصر الغذائية لأن نقص عناصر غذائية معينة يرتبط بزيادة سرعة عملية تغير لون الشعر الطبيعي إلى الأبيض، وغالبًا ما يجد الخبراء نقص مستويات فيتامين «B12»، النحاس والزنك أسباب محتملة للتغير المبكر للون الشعر.

2- تجنب الضغط العصبي

إذا استنزف الشخص كثير من الوقت والطاقة وهو يشعر بالقلق، فمن المرجح أن يفقد شعره، وعلى الرغم أن الأبحاث العلمية لم تكتشف حتى الأن رابطًا مباشر بين الضغط العصبي والظهور المبكر للشعر الأبيض، إلا أن كثير من الخبراء يشكون أن الضغط العصبي يلعب دورًا.

وقالت الدكتورة «تايلر سيميت» رئيسة إحدى الأقسام الطبية بمستشفى «Sinai» في بالتيمور، إن الأشخاص الذين يتعرضوا للضغط العصبي لمدة عامين أو ثلاثة أعوام أقروا بتغير لون شعرهم إلى الأبيض، وبالرغم من دور الجينات في الأمر، إلا أن «سيميت» تعتقد أن الضغط العصبي وأسلوب حياة الشخص يمكن أن يعجل أو يؤخر ظهور الشعر الأبيض فترة من 5-10 سنوات.

3- التوقف عن التدخين

من المتعارف عليه أن التدخين يسرع من عملية التقدم في العمر بمختلف أجزاء الجسم، بما في ذلك الشعر، وربطت الأبحاث تاريخ تدخين الشخص بفقدان تصبغ الشعر، واكتشفت دراسة أجريت في 2013 رابط بين بداية نمو الشعر الأبيض قبل سن الـ 30 وتدخين السجائر.

4- إجراء فحص الغدة الدرقية

قد يؤدي خلل الغدة الدرقية المتروك دون علاج إلى زيادة سرعة الشيب فضلا عن ضعف الشعر، ووفقًا لإحدى الدراسات، يحدث ذلك لأن هرمونات الغدة الدرقية تغير مباشرة وظائف بصيلات شعر الإنسان، وبالفعل مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية يعانون من ضعف قوة الشعر عند الشد، وعلى الصعيد الأخر يعاني مرضى قصور الغدة الدرقية من جفاف وهيشان وبهتان الشعر، ولذا على من يشك أن شعره بدأ بالتحول إلى اللون الأبيض مبكرًا إجراء الفحص وتلقي العلاج في حالة الحاجة لذلك.

إعداد/ رباب الصافي 

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88