مسابقات صحيفة هتون تنتظر مشاركاتكم بجوائزها القيمةمسابقة الأديب خلف القرشي (اكتب نهاية رواية شهريار) مجموع الجوائز 5800 ريالمسابقة القاري المميز شهريًا في عامها الثالث مجموع جوائزها 2000 ريالمسابقة برنامج منافذ ونوافذ مجموع جوائزها 3000 ريالصحيفة الهتون نحن لا نبحث عن التميز وإنما نصنعه

الليلة.. القمر والمشتري وزحل يرسمون مثلثًا بسماء الوطن العربي

تشهد سماء الوطن العربي بعد غروب شمس اليوم الجمعة ومع دخول الليل، انتظام القمر الأحدب في مثلث مع كوكبي المشتري وزحل في منظر استثنائي يمكن مشاهدته بسهولة بالعين المجردة.

وأشار الدكتور أشرف تادرس الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ورئيس قسم الفلك السابق، إلى أنه سيمكن رؤية اقتران القمر مع كوكبي المشتري وزحل في مصر ويتراءى هذا الاقتران باتجاه الجنوب عند دخول الليل وحتى منتصف الليل فقط.

من جانبه، قال المهندس ماجد أبو زاهرة مدير الجمعية الفلكية بجدة، إن القمر مساء اليوم سيكون أقرب ظاهريًّا إلى زحل ثاني أكبر كوكب بعد المشتري، فقطره 9 مرات أكبر من قطر الأرض، ومثل كوكب المشتري، يتكون زحل من الغاز وبشكل رئيسي من الهيدروجين والهيليوم، وهو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس وهو أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة كنقطة ذهبية.

وأضاف أن زحل يعرف بجوهرة النظام الشمسي وسيد الخواتم، بسبب نظام حلقاته الرائعة التي يمكن رؤيتها من خلال التلسكوبات فقط، فالحلقة الرئيسية تغطي تقريبًا المسافة ما بين الأرض والقمر، وهي بسمك واحد كيلومتر فقط، وعلى عكس الكواكب الصخرية عطارد والزهرة والأرض والمريخ فإن زحل والمشتري لا يمتلكان أسطحًا صلبة يمكن الوقوف عليها.

وأوضح أنه بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم، سيلاحظ أن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، ففي كل ساعة يقطع القمر حوالي نصف درجة نحو الشرق، وفي كل يوم يقطع القمر 13 درجة أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج. مؤكدًا أنه لذلك في مساء اليوم التالي (السبت 26 سبتمبر)، سيلاحظ أن القمر ابتعد عن زحل مندفعًا نحو الشرق، وهي حركتة الطبيعية في مداره حول الأرض.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“سوني” تطرح هاتف اكسبيريا 5 للبيع تعرف على السعر والمواصفات

بعد إعلان شركة سوني Sony عن هاتف Xperia 5 II  في منتصف الشهر المنصرم، قالت ...

تسريبات تكشف تفاصيل سماعة شاومي اللاسلكية المرتقبة

كشفت تسريبات مصورة تفاصيل تصميم ومواصفات سماعة شاومي اللاسلكية المرتقبة “إم آي إير برو – 2”.جاء ذلك ...

الثلاثاء 13 أكتوبر.. كوكب المريخ على موعد مع الأرض

يشرق كوكب المريخ وقت غروب الشمس في ظاهرة فلكية تعرف باسم “التقابل” (Opposition)، يكون فيها ...

علماء “ناسا” يحاولون فك لغز التوهجات الشمسية ومعرفة أسبابها

يحقق العلماء في وكالة ناسا في الظاهرة التي تؤدي إلى تسخين الغلاف الجوي الخارجي للشمس، المعروف بالهالة، ...

أبرز طرق استرجاع رسالة تم حذفها من “واتساب” تعرّف عليها

غالبًا ما تكون هناك بعض الكلمات التي يكتبها الشخص في برنامج الدردشة “واتساب” ثم يحذفها ...

Switch to mobile version