علوم طبيعيةعلوم وتقنية

الليلة.. القمر والمشتري وزحل يرسمون مثلثًا بسماء الوطن العربي

تشهد سماء الوطن العربي بعد غروب شمس اليوم الجمعة ومع دخول الليل، انتظام القمر الأحدب في مثلث مع كوكبي المشتري وزحل في منظر استثنائي يمكن مشاهدته بسهولة بالعين المجردة.

وأشار الدكتور أشرف تادرس الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ورئيس قسم الفلك السابق، إلى أنه سيمكن رؤية اقتران القمر مع كوكبي المشتري وزحل في مصر ويتراءى هذا الاقتران باتجاه الجنوب عند دخول الليل وحتى منتصف الليل فقط.

من جانبه، قال المهندس ماجد أبو زاهرة مدير الجمعية الفلكية بجدة، إن القمر مساء اليوم سيكون أقرب ظاهريًّا إلى زحل ثاني أكبر كوكب بعد المشتري، فقطره 9 مرات أكبر من قطر الأرض، ومثل كوكب المشتري، يتكون زحل من الغاز وبشكل رئيسي من الهيدروجين والهيليوم، وهو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس وهو أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة كنقطة ذهبية.

وأضاف أن زحل يعرف بجوهرة النظام الشمسي وسيد الخواتم، بسبب نظام حلقاته الرائعة التي يمكن رؤيتها من خلال التلسكوبات فقط، فالحلقة الرئيسية تغطي تقريبًا المسافة ما بين الأرض والقمر، وهي بسمك واحد كيلومتر فقط، وعلى عكس الكواكب الصخرية عطارد والزهرة والأرض والمريخ فإن زحل والمشتري لا يمتلكان أسطحًا صلبة يمكن الوقوف عليها.

وأوضح أنه بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم، سيلاحظ أن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، ففي كل ساعة يقطع القمر حوالي نصف درجة نحو الشرق، وفي كل يوم يقطع القمر 13 درجة أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج. مؤكدًا أنه لذلك في مساء اليوم التالي (السبت 26 سبتمبر)، سيلاحظ أن القمر ابتعد عن زحل مندفعًا نحو الشرق، وهي حركتة الطبيعية في مداره حول الأرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88