إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

همزات

في الآية ٩٧ من سورة المؤمنون يقول تعالى ﴿وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنۡ هَمَزَ ٰ⁠تِ ٱلشَّیَـٰطِینِ﴾.

الهمزات: هي جمع همزة. والهمز في اللغة النخس والدفع، يقال: همزه ولمزه ونخسه دفعه.

الهمز: كلام من وراء القفا.

اللمز: مواجهة.

والشيطان يوسوس فيهمس في وسواسه في صدر ابن آدم. وهمزات الشياطين: نزغات الشياطين الشاغلة عن ذكر الله تعالى. والرسول الكريم كان يتعوذ من همز الشيطان ولمزه وهمسه.

وقيل: إذا أسر الكلام وأخفاه فذلك الهمس من الكلام، وسمي الأسد هموسا؛ لأنه يمشي بخفة لا يسمع صوت وطئه.
فأمر الله تعالى نبيه -صلى الله عليه وسلم- والمؤمنين بالتعوذ من الشيطان في همزاته، وهي سوْرات الغضب التي لا يملك الإنسان فيها نفسه، فالنزغات وسورات الغضب الواردة من الشيطان هي المتعوذ منها في الآية. وقد روي أن خالدا كان يؤرق من الليل؛ فذكر ذلك للنبي -صلى الله عليه وسلم-، فأمره أن يتعوذ بكلمات الله التامة من غضب الله، وعقابه، ومن شر عباده، ومن همزات الشياطين، وأن يحضرون.

وفي كتاب أبي داود قال عمر: وهمزه الموتة، والموتة: يعني الجنون، و أن يحضرون: أي يكونوا معي في أموري، فإنهم إذا حضروا الإنسان كانوا معدين للهمز، حمانا الله من حضورهم وشرهم.

وفي صحيح مسلم، عن جابر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: (إن الشيطان يحضر أحدكم عند كل شيء من شأنه، حتى يحضره عند طعامه، فإذا سقطت من أحدكم اللقمة، فليمط ما كان بها من أذى ثم ليأكلها ولا يدعها للشيطان، فإذا فرغ فليلعق أصابعه، فإنه لا يدري في أي طعامه البركة).

أحبتي…

الشيطان هو العدو الأول للإنسان بعد وسواس نفسه وهواها، ولنعي بأن وظيفته التي من أجلها طلب من الله أن ينظره إلى يوم الدين هي دفع ابن آدم للكفر والضلال والنار، وهو يقوم بهذه المهمة على أكمل وجه وبحرفية عالية، ويساعده في ذلك نسيان المسلم للذكر والتحصين والبعد عن طاعة الله.

إبليس يحركه حقد دفين من الإنسان كونه العامل الذي أخرجه من الجنة وحاز غضب الله بسببه، لكن الحقيقة أن ما جعل الشيطان في هذا الحضيض وهذه المكانة الممقوتة هو كبره وعصيانه لربه؛ لذا وجب علينا دومّا التعوء من شره وسلطانه، ونعود أبناءنا على ذلك؛ فكم من أناس فسدت حياتهم من جراء سيطرة الشيطان أو بسبب نغزه وهمزه، وكم من أشخاص أنهكت مرضًا بسبب العين والحسد والسحر التي يتزعم عملها الشياطين، وكم من أسر تهدمت نتيجة الغضب. وكم يفرح ابليس وذريته بفساد العلاقة في البيوت ما بين الإخوة والأزواج.

نعوذ بالله من شر كل وسواس خناس.

بقلم/ د. فاطمة عاشور

مقالات ذات صلة

‫50 تعليقات

  1. والشيطان يوسوس فيهمس في وسواسه في صدر ابن آدم. وهمزات الشياطين: نزغات الشياطين الشاغلة عن ذكر الله تعالى. والرسول الكريم كان يتعوذ من همز الشيطان ولمزه وهمسه. عبارة موضحة للفكرة جدا

  2. إبليس يحركه حقد دفين من الإنسان كونه العامل الذي أخرجه من الجنة وحاز غضب الله بسببه هذه حقيقة لا ينكرها أحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88