تابعوا #الحملة_الدولية_ضد_كورونامبروك النجاح يسعدنا نشر تهاني للناجحين من أهلهم وأصدقائهمشاركوا في #مسابقة_القارئ_المميزجديدنا برنامج جسر التواصل من إنتاجنا وتنفيذ فريق التحريرخيمة بنات غزوى تأتيكم بالسوالف والحكايات الطريفة الشعبيةصحيفة الهتون نحن لا نبحث عن التميز وإنما نصنعه

سيدة آي البيان

يقول تعالى في سورة البقرة: ﴿اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ﴾ [البقرة 255].

آية الكرسي: سيدة آي القرآن وأعظم آية، نزلت ليلًا؛ ودعا النبي صلى الله عليه وسلم زيدا فكتبها. روي عن محمد ابن الحنفية أنه قال: لما نزلت آية الكرسي خرّ كل صنم في الدنيا، وكذلك خرّ كل ملك في الدنيا، وسقطت التيجان عن رؤوسهم، وهربت الشياطين يضرب بعضهم على بعض. وروى الأئمة عن أبي بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال قلت: الله ورسوله أعلم ، قال: يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال قلت: الله لا إله إلا هو الحي القيوم فضرب في صدري، وقال صلى الله عليه وسلم: ليهنك العلم يا أبا المنذر).

وزاد الترمذي: (فوالذي نفسي بيده إن لهذه الآية للسانا وشفتين تقدس الملك عند ساق العرش).

فهذه آية أنزلها الله جل ذكره، وجعل ثوابها لقارئها عاجلًا وآجلًا، فأما في العاجل فهي حارسة لمن قرأها من الآفات، وروي أن عبد الرحمن بن عوف كان إذا دخل بيته قرأ آية الكرسي في زوايا بيته الأربع، معناه كأنه يلتمس بذلك أن تكون له حارسًا من جوانبه الأربع، وأن تنفي عنه الشيطان من زوايا بيته.

من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت ولا يواظب عليها إلا صديق أو عابد، ومن قرأها إذا أخذ مضجعه آمنه الله على نفسه وجاره وجار جاره والأبيات حوله.

وفي آية الكرسي بيان كلمة التوحيد، فالله الواحد المتفرد في علاه وهو حي لا يموت أبدا، وله الحياة الكاملة، لا معبود حق إلا الله وهو الحي الذي لا يموت، ولا يعتريه سنة وهي النعاس، ولا نوم و هو النوم الثقيل، لكمال حياته، فلا نوم ولا موت ولا نعاس ولا غفلة، بل هو في غاية من العلم والقدرة والبصيرة بأحوال العباد، فهو حي حياة كاملة لا يعتريها نقص ولا ضعف ولا غفلة ولا نوم ولا نعاس ولا موت ولا غير ذلك من الآفات، وهو القيوم القائم على أمر عباده والمقيم لهم سبحانه، وهو الحافظ لمخلوقاته، فلا قوام للعباد ولا للمخلوقات إلا به، له كل شيء في السماوات والأرض، ويوم القيامة لا يشفع لمخلوق إلا بإذنه، وعلمه يسع ما بين أيدي جميع الخلائق وماخلفهم ومحيط به، ولا أحد يعلم شيئًا من علم الله الا بمشيئته ومما علمه برحمته للأنبياء. ويأتي الخالق سبحانه على ذكر الكرسي وهو مخلوق عظيم فوق السماء السابعة غير العرش.

ومن ثم.. وبعد أن بين المولى عظمته وقدرته، يقرر سبحانه أن حفظ السموات والأرض لا يثقله ولا يشق عليه، بل هو القادر على كل شيء.

وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ: أي له العلو المطلق علو الذات فوق العرش، وعلو القهر والسلطان، وعلو الشرف والقدر.

وله العلو الكامل: فهو العالي فوق جميع خلقه جل وعلا فوق العرش، وهو العالي من جهة كمال أسمائه وصفاته وسلطانه وقدرته جل وعلا.

وله الشرف والفضل: فله علو القهر والسلطان وعلو الشرف والقدر وعلو المكان فوق العرش.

آية جليلة لا بد أن نحبها ونقرأها؛ فهي حافظة مانعة، وفي قراءتها جزيل أجر بإذن الله.

بقلم/ د. فاطمة عاشور

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

معايير وضوابط مسابقة كتابة الحلقة الأخيرة من رواية (شهريار)

من أهداف المسابقة: تكريم وتشجيع وتدريب هواة الكتابة وعشاق الإبداع من قراء صحيفة هتون الإلكترونية، ...

ز سلوم النفيعي

الأدب والترجمة

تعد الترجمة رافدًا من أهم  روافد الأدب منذ العصور القديمة مثل ألف ليلة وليلة، وكليلة ...

قراءة نقدية.. لنص (سيمفونية وطن) للشاعرة السورية/ ناهد بدران

عصفت بي الدهشة تحت أفياء نبضك والندى يرشق وجهي من مياسم حرفك، والضحى يقبل أطراف ...

الإسلام والجَمَال

لم يأتِ الإسلام لِيُكمّم الأفواه من الابتسامة الجميلة والضحكة المفرحة، ولم يأتِ ليخرس الألسن من ...

الحركة الكشفية ومواجهة انحرافات الشباب 

يُعرَّف الانحراف لغةً بأنّه: الميل والخروج عن الطّريق الصحيح وعن كل ما هو مُعتاد. كما ...

Switch to mobile version