أخبار حصرية

براءة اختراع لتحفيز نمو وتكوين أوعية دموية جديدة في الأنسجة

تمكنت أكاديمية من كلية الطب في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالدمام من تسجيل براءة اختراع لطريقة مبتكرة في تحفيز تكوين الأوعية الدموية في الأنسجة المتضررة والسليمة باستخدام الحبة السوداء.

الدمام / عبد اللطيف المحيسن

وأوضحت بذلك الدكتورة لبنى بنت إبراهيم العسوم أستاذ الفسيولوجيا الطبية المشارك في كلية الطب قائلة تم تقديم البحث لمكتب البراءات الأمريكية في سبتمبر ٢٠١٧ وتم نشره المبدئي من قبل مكتب البراءات في يناير ٢٠١٩ ثم القبول النهائي ومنح البراءة في ١٧ مارس ٢٠٢٠،
وعن أساس الفكرة أشارت د. العسوم أنها استخدمت مستحضر من الحبة السوداء بجرعات محددة ولمدة معينة لتحفيز نمو وتكون أوعية دموية جديدة في الأنسجة، كان النسيج محل البحث هو القلب وظهر مجهريا نمو شعيرات دموية وأوعية صغيرة جديدة وارتفاع في مستوى الهرمونات المنشطة لنمو الأوعية الدموية وهبوط في الهرمونات المثبطة، كان نمو الشبكة الدموية الصغيرة نموًّا طبيعيًّا فسيولوجيا. وأكدت د. لبني أن الاختراع يهدف للوقاية من احتمالية نقص الإمداد الدموي والأكسجين عند الأشخاص الأكثر عرضة إلا أنها تتلخّص في زيادة الاحتياطات في الحد من انتشار العدوى بين المرضى والعاملين في العناية الصحية بالمستشفيات كونه أحد التحديات الكبيرة التي يواجهها القطاع الصحي، لافتة إلى أن الاختراع يسهم في مرحلة الوقاية عن طريق إضافة مادة نانو أكسيد التيتانيوم بعد معالجة كيمائية ونانوية “محدودة التأثير” على مختلف أنواع الأقمشة المستخدمة لملابس الممارسين الصحيين وأغطية الرأس والكمامات.
كما ذكرت د. العسوم أن جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل كعادتها ممثلة بوكالة الابتكار وريادة الأعمال (مكتب البراءات‏) كان لها الدور الفعال والإيجابي في دعم وتسخير كل الإمكانيات للمبتكرين والباحثين، فلهم منا جزيل الشكر والتقدير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88