صورة أرشيفية

ثقافة الدمام تفتتح مهرجان بيت السرد للقصة القصيرة في دورته الثالثة

افتتح الكاتب جبير المليحان أمس، مهرجان بيت السرد للقصة القصيرة في دورته الثالثة التي تستمر حتى بعد غد، والذي تم فيها تكريم الكاتب المليحان، بحضور عدد من الكتّاب والقاصين والمهتمين في الجانب القصصي.

واستهل المهرجان بافتتاح المعرض الذي جاء بترجمة الفنانات التشكيليات للنص الأدبي “قصة قصيرة”، وتكوين الفكرة الخاصة برسالة النص ودلالاته الثقافية والاجتماعية والجمالية، وتحويل هذه الرسالة والدلالات إلى نص بصري (لوحة تشكيلية) تعد قراءة خاصة بالفنانة لهذا النص الأدبي.

بعد ذلك بُدئ الحفل الذي قدمه الإعلامي ماجد القضيب بكلمة المهرجان، ألقاها المشرف على المهرجان الناقد عيد عبد الله الناصر، وأوضح فيها أن اللجنة المنظمة عملت لهذه الفعالية على الاجتهاد في تنسيق باقة من الفعاليات الثقافية والفنية ذات العلاقة الوثيقة بالقصة القصيرة، وأن تكون عناصر هذه الباقة زاهية الألوان، مريحة للبصر، مبهجة للنفس، سريعة الإيقاع، ونابعة من أرض الواقع الذي أنبت هذه الشتلات، مشيدًا بمشاركة الفنانات التشكيليات وترجمتهن لبعض القصص في رسم اللوحات وبالمشهد المونودراما الذي قدمه الممثل علي الجلواح والمخرج علي الناصر، وهو مشهد من رواية “أبناء الأدهم” وهي من تأليف جبير المليحان، ثم قدمت لجنة الموسيقى مقطوعات موسيقية قدمها 4 من العازفين.

إثر ذلك قرأت عضو بيت السرد القاصة جمانة السيهاتي كلمة الجمعية بمناسبة يوم القصة العالمي أوضحت فيها أن الاحتفاء بالقصة هي احتفاء بالتعبير الرمزي عبر البحث في ذواتنا وذاكرتنا وتخليد هذه الذاكرة، منوهة بالدور الذي يلعبه هذا النوع من الفنون في حياتنا على مختلف مشاربها النفسية والاجتماعية والاقتصادية والفنية.

عقب ذلك تحدث الكاتب جبير المليحان عن التكريم للحي و تكريم المبدعين في بلادنا في شتى المجالات في القصة والرواية والسينما والشعر والفن وغيرهما من المجالات.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“الزم بيتك وفكر في غيرك”.. قناة “اقرأ” تطلق مبادرة للحد من تأثير جائحة كورونا

أطلقت قناة “اقرأ” الفضائية مبادرة تحت عنوان “الزم بيتك وفكر في غيرك”، للمساهمة في الدعوة ...

تمديد مسابقة الأحساء في الإعلام حتى ديسمبر 2020

أعلن مدير هيئة الصحفيين السعوديين في الأحساء عادل بن سعد الذكر الله، تمديد مسابقة “الأحساء ...

مركز المسفلة يساهم في توفير ملصقات ارشادية لمركز صحي كدي

إنطلاقا من المسئولية المجتمعية لمبادرة سواعد الحي التطوعي التي تبناها مركز حي المسفلة وإستشعارا لأهمية ...

الليلة.. مؤلف كتاب “كورونا” ضيف قناة “اقرأ”

يطل الدكتور السعودي مجدي بن حسن الطوخي استشاري الصحة العامة والأمراض المعدية ومستشار ومدير إدارة ...

قراءة رئيس تحرير “عكاظ” لكلمة خادم الحرمين الشريفين على “اقرأ”

تواصل قنوات اقرأ الفضائية عملها الدؤوب في نقل الصور الصحيحة والتداعيات المصاحبة لفيروس كورونا رغم ...

Switch to mobile version