إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

اخلع عباءة الماضي التعيس

قد أفلح ونجح مَن خَلَعَ عباءة الماضي التعيس من حياته، وفصّلَ لحاضره عباءةً جديدة، ونظر بتأملِ وطموحِ الواثقِ الذي يتطلع ويُخطط لتفصيل عباءة المستقبل بأحلى وأجمل وأجود أنواع الأماني، بأن يكون المستقبل أفضل بكثير من الحاضر ومن الماضي الذي طالما غاص فيه كثير من الناس وفي بحاره العميقة والمظلمة، وقد كان نتيجةً لذلك هي التحاف عباءة الفشل والحزن والإحباط جراء التجارب الماضية الفاشلة، وبقاء التفكير في دوامة تفاصيلها، سواءً كانت عثرات حياتية مادية، أو عثرات ذنوب وهفوات ونزوات النفس الأمارة بالسوء.

عزيزي القارئ يجب علينا خلع كل ما يتعلق بالماضي السيئ، وتهذيب العقل والنفس بمراجعةٍ دائمةٍ لما تتوق إليه هذه النفس من ملذات دنيويةٍ خاطئةٍ ومؤقتة، وعدم الاستسلام لأوامرها السيئة، وتشجيعها وتحفيزها إلى ماهو أفضل في ما بقي من أعمارنا. ويجب أن نعلم أنّ خطر هذه النفس على صاحبها قد يكون أعظم من خطر الشيطان، لأن النفس هي التي تسول للإنسان عمل الخطأ، ثم يأتي الشيطان ويُزيّنه له ثم يفعّل ذلك الخطأ إلى أن ينفذه صاحبه.

قال تعالى: {ٱلشَّیۡطَـٰنُ یَعِدُكُمُ ٱلۡفَقۡرَ وَیَأۡمُرُكُم بِٱلۡفَحۡشَاۤءِۖ وَٱللَّهُ یَعِدُكُم مَّغۡفِرَةࣰ مِّنۡهُ وَفَضۡلࣰاۗ وَٱللَّهُ وَ ٰ⁠سِعٌ عَلِیمࣱ} سورة البقرة ٢٦٨.

بقلم/ سالم سعيد الغامدي

مقالات ذات صلة

‫62 تعليقات

  1. يجب علينا خلع كل ما يتعلق بالماضي السيئ، وتهذيب العقل والنفس بمراجعةٍ دائمةٍ لما تتوق إليه هذه النفس من ملذات دنيويةٍ خاطئةٍ ومؤقتة، وعدم الاستسلام لأوامرها السيئة.

  2. المفترض أن الماضي يعلمنا دروسا نفيد منها في حاضرنا ومستقبلنا لا أن نتوقف عندها وتدفعنا لليأس والاستسلام.

  3. كان نتيجةً لذلك هي التحاف عباءة الفشل والحزن والإحباط جراء التجارب الماضية الفاشلة، وبقاء التفكير في دوامة تفاصيلها، سواءً كانت عثرات حياتية مادية، أو عثرات ذنوب وهفوات ونزوات النفس الأمارة بالسوء.

  4. المأساة تكمن في الاستسلام لأخطائنا والتفكير بأننا سيئون لدرجة لا تخولنا التقدم أي خطوة للأمام

  5. ان كان لحرووفي جمااااال
    فهووو سيكون اكثر جماااالا
    بتوااااجدك الرااااقي
    هنااااا
    وانتـــــظر اطــــلاااالتـــــك
    الرااااائعـــــــة
    تحيتي لكى

  6. لـ حضورك جمال يطغي على العيون
    ولـ سطورك إشراقه اعلقها على جبيني شرف احتفل به
    شكراً كثيراً

  7. والمشاعر تشدو بلحنك
    والأحاسيس تعانق ردك
    فلا تحرمني نور حضورك
    وبلسم ردودك
    دمت بحفظ الرحمن

  8. كلمات في منتهى الروعة والرقة
    سلمت يمينك على هذه الحروف
    التي تستحق منا التصفيق لجمالها
    دمتِ ودام ابداعك وتميزك

  9. كم كانت كلماتكِ رائعه في معانيها
    فكم استمتعت بما قدمت
    بين سحر حروفكِ التي
    ليس لها مثيل
    شكرا لك

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88