وزارة البيئة بالمدينة المنورة تقيم ورشة عمل بعنوان “تطوير صناعة النحل الجبلي والمحل”

أقام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة المدينة المنورة يوم أمس في مزرعة بئر عثمان رضي الله عنه، وبالتعاون مع الجمعية التعاونية للنحالين بالمنطقة، ومحاضرين من جامعة الملك سعود بالرياض، ومشاركة عدد كبير من النحالين والمهتمين. ورشة عمل “تطوير صناعة النحل الجبلي والمحل”.

وأوضح مدير عام فرع الوزارة بالمنطقة المهندس أيمن بن محمد السيد، أن الوزارة تحرص على دعم النحالين من خلال مبادرات مادية ولوجستية وتسهيلات تبدأ بمنح النحالين تراخيص بعد الكشف على المناحل من واقع الطبيعة، حيث تمكنهم تلك التراخيص من الحصول على الدعم المادي، وتسهل تنقلاتهم في مختلف المواقع التي تناسب تربية النحل، كذلك تقديم الخدمات الإرشادية، حيث يقوم الفرع بإقامة الدورات التدريبية وورش العمل والمحاضرات والندوات الإرشادية الموجهة لفئة النحالين بما يتناسب مع احتياجات وظروف النحالين في المنطقة.

كما تقدم الخدمة الإرشادية في مناحل المواطنين من قبل الفنيين المختصين المكلفين بالزيارات الميدانية وتعريف النحال بالطرق الحديثة للنحالة، وتدريب العاملين في مجال تربية النحل من خلال دورات تدريبية متخصصة في النحل أو ورش العمل الموجهة للفنيين. وتعتبر تربية نحل العسل من ضمن مشاريع الإنتاج الزراعي، كما أنها من المهن الزراعية التي لا تحتاج إلى تفرغ كامل لها ويمكن للجميع ممارستها، بالإضافة إلى دورها في رفع مستوى المعيشة لصغار المزارعين والأسر الريفية وتوفير فرص عمل جديدة للشباب.

وقال الدكتور الخطيب بأن هذه الخطة تعتمد على عدد من البرامج تساهم في تحقيقها، هي برنامج تحسين وتطوير سلالة نحل العسل المحلية وحمايتها، وبرنامج تطوير البنى التحتية ورفع وتنمية كفاءة المحتوى المحلي وبناء القدرات، وبرنامج تنظيم وتنمية المراعي النحلية وحمايتها، وبرنامج تطوير صناعة النحل وإنتاج العسل وتشجيع الاستثمار، وبرنامج تطوير الخدمات الإرشادية والزراعية والبحث العلمي.

وقد ناقشت الورشة جهود الوزارة في تطوير صناعة النحل، والتعرف على سلالات النحل المحلية وصفاتها وأهم مميزاتها، وجهود الوزارة في الحفاظ على سلالة النحل المحلية ودعمها. والتعرف على أساليب تطوير إدارة المناحل الجبلية، وعمل حلقة نقاش عن آليات تحديد الخريطة الجيومكانية في المدينة المنورة للنحل البلدي، بالإضافة إلى الدعم المقدم من الوزارة للتحول إلى العسل العضوي، والموافقة على منح أصحاب المناحل الجبلية تصاريح وعماله، ودعم الجمعية التعاونية بمنطقة المدينة المنورة.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نائب نجران يتفقد المديرية العامة للسجون بمنطقة نجران

تفقد صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن هذلول بن عبد العزيز نائب أمير منطقة نجران ...