حملاتنا ومبادرتنا

تم مصادرتها قبل 65 عامًا .. سيارة تستوقف زوار موسم حائل

تستوقف سيارة قديمة في مدخل قصر القشلة الأثري، والذي خصص لاحتضان فعاليات ثقافية وأثرية منوعة في موسم حائل، جميع زوار القشلة، وغدت منصة لالتقاط الصور معها لقدم عمر تصنيعها، كونها من أقدم السيارات في حائل حاليًّا ولما دار عن قصة دخولها القصر.

وقال رئيس المواقع الأثرية بمنطقة حائل عبد الرحمن دهيم الرشيدي، إن السيارة تم احتجازها مع قائدها في عام 1375هـ بسبب مخالفته للأنظمة، مبينًا أن تاريخ تصنيعها يعود لـ1948م من طراز لاند روفر.

وأوضح الرشيدي أن قصر القشلة كان ثكنة عسكرية لتدريب الجنود وحفظ الأمن والاستقرار لأهل حائل، لذا تم احتجاز السيارة بداخله. مشيرًا إلى أن السيارة تحمل لوحة في مقدمتها برقم (5 المحايدة)، وهي مستخرجة من المنطقة المحايدة الفاصلة بين المملكة والكويت، وتسمى الآن الوفرة.

ونوه مشرف موقع قصر القشلة الأثري، بأنه خصص لها منصة في مدخل القصر مع المحافظة على جميع أجزاء السيارة، من التلف.

وأكد عبد الرحمن الرشيدي أن قصر القشلة أحد أكبر الأبنية الأثرية المبنية من الطين في الجزيرة العربية، أمر ببنائه الملك المؤسس عبد العزيز في عام 1360هـ (1940م)، مع توحيد البلاد، كثكنة عسكرية لتدريب الجند وحفظ الأمن والاستقرار لأهل حائل، وبُني من اللبن والحجر على الطراز المعماري النجدي، وانتقلت ملكية القصر لعدة جهات حكومية منذ عام 1375هـ، بدءًا من الجيش، ثم أصبح مقرًّا لشرطة المنطقة حتى عام 1395هـ، ومن ثم إلى وكالة الآثار والمتاحف بوزارة المعارف ليصبح مبنى تاريخيًّا، وأخيرًا انتقل إلى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

من جهته أوضح صالح العنزي مدير المركز الإعلامي بموسم حائل، أن في قلعة قشلة العديد من الأنشطة والفعاليات، منها معرض الفنون وعالم الآثار الصغير، والفنون والحِرف اليدوية للأسر المنتجة، ومنطقة المقاهي والمطاعم، ودعا العنزي أهالي حائل وزوارها إلى زيارة مواقع فعاليات موسم حائل بقصر القشلة الأثري وموقع نبض حائل بمنتزه الأمير سعود بن عبد المحسن، وموقع المغامرات بمنتزه مشار، وأيضًا زيارة متحف حائل الإقليمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88