إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

الأفكارُ المبعثرةُ

من خلال حديثي مع بعض من فئات مجتمعنا ودخولي إلى أرشيف أفكارهم داخل عقولهم، وجدت أن أرشيف أفكارهم غير مرتب، وأن ملفات أفكارهم غير موجودة على رفوفها الصحيحة؛ حيث إنها مبعثرة هنا وهناك، وعلى أرضية الأرشيف، وفي جنباته، وأروقته، أركانه.

فنجد الصور التي مرت على عقولهم قديمًا وحديثًا ليست في مكانها الصحيح، وأيضًا سيناريوهات الأحداث التي خاضوها فيما مضى من أعمارهم مبعثرة في كل مكان، وكذلك المواقف التي مرّت عليهم في معترك حياتهم حلوها ومرّها، لم تأخذ ملفاتها مكانها الصحيح من رفوف أرشيف عقولهم، فلو شاهد أحدهم وجه أحدٍ قد شاهده من قبل، فإنه يجد صعوبة في أن يتذكر مكان وزمان صورة هذا الوجه، والسبب هو أن ملفها في أرشيف أفكار عقله مبعثرًا، وغير موجود في مكانه الصحيح، وكذلك لو شاهد أحداثًا تُشبه الأحداث التي قد مرت على فكره من قبل، فإنه لا يستطيع أن يتذكرها ولا يتذكر مكانها وزمانها؛ لأنها غير مرتبة في رفوفها الصحيحة في أرشيف أفكاره داخل عقله، لذلك عندما يطلب ملف هذه الأحداث المُشَاهدة من قبل، لا يجده في مكانه لأنه قد سقط من رفوف أرشيف عقله.

والملاحظ أن هذه الفئة من الناس دائمًا يشتكون من النسيان، وعدم التركيز، والسَرَحَان، وعندما نتحدث إليهم نجدهم يسرحون ولا يُلقون لنا بالًا؛ لأنهم قد ذهبوا بعيدًا إلى عالم آخر. وقد يَعزُون السبب إلى مشاغلهم الكثيرة وضغوطات الحياة، وقد يكونوا صادقين ومصيبين في ردهم هذا، فيجب على كل فردٍ مِنا أن يسترخي كلَ يومٍ ولو نصف ساعة وحيدًا في حجرته، ويعيد ترتيب أفكاره حتى تصبح مرتبة في أرشيف عقله الفكري، ولا يُجهد عقله وبدنه فوق طاقتهما.

قال صلى الله عليه وسلم: (ساعة وساعة)، وقال أيضًا: (إنّ لِجَسدِك عليك حق). وبالطبع إذا أرتاح الجسد ارتاح العقل وترتبت أفكاره، وأصبح الإنسان مُدرِكًا وواعيًا وناجحًا في عمله، وينبغي علينا أن لا ندع الدنيا تأخذنا إلى مالا تُحمَد عقباه من الأمراض النفسية والبدنية، ونصبح غير منتجين وعالة على غيرنا، وما نشاهده في حياتنا في هذا الزمن هو عبرة لنا، فهل من معتبر؟.

والله من وراء القصد.

بقلم/ سالم سعيد الغامدي

مقالات ذات صلة

‫89 تعليقات

  1. إذا أرتاح الجسد ارتاح العقل وترتبت أفكاره، وأصبح الإنسان مُدرِكًا وواعيًا وناجحًا في عمله..

    يجهل الكثيرون أهمية هذا الأمر فتجدهم يصبون المهام صبا فوق رأسك ثم ينعتونك بالغبي إذا ما نسيت شيئا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88