الإعلانات المبوبهتشكيل وتصوير

الفنانة التشكيلية: فاطمة البقمي.. لوحتي عن ولي العهد تحكي حكاية مشروع نيوم

بين زواريب ومتاهات الفن والإصرار على تقديم ما تسعى إليه في حالة ثقافية لا تحاول أن تكون شبيهة بما لدى غيرها من الفنانين لتحمل شعلة نور تضئ لمن حولها دروبهم في مجال الفن والجمال الزاهي ولتترك بصمتها أينما حلت لتجعل من الفن رسالة المحبة والسلام في حياتنا، هكذا هي الفنانة فاطمة ابنة مهل بن وصل السمي البقمي، الحاصلة على شهادة البكالوريوس في التربية الفنية تخصص طباعة ومعادن، ومعلمة التربية الفنية في وزارة التعليم ذات الطموح اللا محدود، وقد لفت انتباهي الواقعية الممزوجة برمزية عذبة في لوحاتها وبالذات لوحة أسمتها (قائد الشباب والتنمية) وهي تمثل صورة لولي العهد السعودي صاحب  السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود التي سألتها عنها وعن مناسبتها، فأجابت بكل ثقة وفخر قائلة:

الفن التشكيلي له دور كبير في التعبير و هذه اللوحة اعتبرها مبادرة أبسط مايمكن أن أعبر بها عن ما قدمه سمو سيدي ولي العهد القائد لطموحات الشباب والمحفز  لخطط التنمية في بلادنا والعرّاب لكل تطور في هذا الوطن حيث رسمت فيها صورته الكريمة وقد لف بعباءته (مشلحه/ البشت) التي يرتديها العالم في مشروع نيوم.

[box type=”note” ]لوحاتي الوطنية تعبر عن حبي لوطني وللحمة بيننا وبين قيادتنا الحكيمة [/box]

لذا.. أحرص في كثير من لوحاتي للتعبير عن حبي لوطني الغالي وعن اللُّحمة التي نعيشها كمواطنين ومواطنات بيننا وبين قيادتنا الحكيمة وما نعيشه في وطننا بفضل الله تعالى ثم بفضل حكامنا من نماء ورخاء وعطاء وما يجب أن نكون عليه من الإصرار  والوقوف مع قيادتنا في التصدي ومواجهة كل ماتتعرض له مملكتنا مملكة الإنسانية من الحملات المغرضة.

وأن أجعل من جميع لوحاتي الوطنية رسالة للعالم بطريقة حضارية عما تعيشه المملكة من أمن وأمان ورخاء وانسجام كبير بين الشعب وقيادته.

كما أني بفني أحرص على أن يكون توثيقًا وتأريخًا للحياة في وطننا وتفاصيلها بكل ما يحصل من خلق وإبداع وتطوير بحلوها ومرها بفرحها وحزنها، وأسعى دائمًا لترك بصماتي أينما حلَّت ليكون الفن رسالة محبة وسلام في حياتنا .

س) كيف كانت بداياتك مع الفن التشكيلي؟

ج) بدايتي مع الفن التشكيلي منذ الصغر لكن لم يتوفر لي من يوجه إمكانياتي نحو دراسة الفن التشكيلي حينها حيث كنت أنفذ أعمالًا فنية بسيطة ومنذ بداية علاقتي بالقلم والورقة أدركت أن لي حب كبير كبير للتعبير بالرسم، وشغف لتعلم التلوين والألوان بكل أنواعها.

لكن –الحمد لله- تعلمت ودرست الفن دراسة أكاديمية وعملت في هذا المجال كما حصلت على عدد من العضويات في هذا المجال الفني فأنا عضوة في جمعيه الثقافه والفنون وعضوة في المجلس السعودي للجودة ومدرب معتمد من الموسسة العامة للتدريب التقني والمهني، فما بين الدراسة والعمل واظبت على التجربة وكان لوالدي دورٌ كبير جدًّا في دعم موهبتي وتشجيعي ولا زالالله يطيل بعمره وبعد الزواج كنت أجد السند من زوجي وابني وأغلب المحيطين بي كانوا من المشجعين لي والمهتمين بإنجازاتي الفنية.

س) ماذا يعني لك الفن التشكيلي؟

ج) الفن التشكيلي نوع من أنواع الفنون الذي يعبر من خلاله الفنان عن أفكاره ومشاعره حيث يسعى إلى تحويل المواد الأولية إلى أشكال جميلة كالرسم، الديكوباج، العمارة، والتصوير، والزخرفة، والنحت، ويتم إدراك هذا النوع من الفنون من خلال حاسة البصر لذلك يسمى بالفن البصري أو المرئي.

[box type=”note” ]حين يرن جرس الإحساس ألملم فرشاتي وألواني لأنثرها على سطح اللوحة [/box]

س) هل هناك أوقات معينة للرسم أم متى تأتي الفكرة تبدأ بالرسم؟

ج) لا وقت محدد يغريني على ترتيب عناصر لوحتي فقط حين يرن جرس الإحساس والشعور بقرب ولادة جديدة عندها ألملم ألواني المبعثرة، وأسرح معها في رحاب سطح اللوحة.

س) ما سمات الفن الذي تقدمه فاطمة البقمي؟

ج) الفن بصفة عامة وإن كان يلتزم بسمات تضع الفنان صانع اللوحة في مرتبة القيادة والسبق، فهو واضع النسب الجمالية ومؤطر رمزية التعبير وموثق الطبيعة والحياة اليومية بألوانها الصريحة وخطوطها الرقيقة، مستبعدًا البعد الثالث لتأكيد المباشرة ونقل الواقع بأسلوب خاص وواضع رموز حروفاللغة، كل تلك السمات كانت المعين لكل المدارس والاتجاهات الفنية في ربوع العالم أجمع إلى وقتنا الحالي، وكان من الطبيعي انعكاس تلك السمات في مراحل مشواري الفني الذي بدأ بالدراسة الأكاديمية الكلاسيكية، ثم مشروع التخرج وتوظيف القيم الجمالية للبناء الهندسي لحروف اللغة العربية كشكل جمالي، ثم مرحلة التجريد والبحث عن مفردات وتراكيب إنسانية الروح وصيغ لشفرات تجريدية ورمزية ترسل وشايات الأزمنة والأمكنة وبقايا عناصر تبوح من روح الحياة لتصل المتلقي ويشاركني مواطن الدهشة والحلم في لوحاتي

.

س) الفن التشكيلي غامض بعض الشيء كيف يمكن فهم وقراءة اللوحات من دون أن يشرحها الفنان؟

ج) غموض الفن التشكيلي يكون عندما يشاهد المشاهد العمل الفني بالعين المجردة، وهنا أقصد مشاهدة اللوحة الفنية بدون تفاعل وبدون إحساس فيها ولكن عندما يتفاعل المشاهد مع العمل الفني سوف يراه كما هو يحس به. في قناعتي الشخصية البسيطة أن الفنان واللوحة والمشاهد يكونون مثلث مطلوب حيث إن رأي المشاهد باللوحة هو صحيح كيفما يعتقد؛ لأنه يفسرها كما هو يشاهدها وليس كما رسمها الفنان حتى لو اختلف فيالرؤية مع الفنان. كما أن الغموض في اللوحات هي فرصة يقدمها الفنان للمشاهد بأن يكمل معه الفكرة ويتخيل معه قصصًا أكثر  في كل مرة يشاهد فيها

[box type=”note” ]الألوان اعتبرها مثل أبنائي فلا أفضل لون على أخر ولا أفرق بينها[[/box]

س) بمن تأثرت وما نوع الفن الذي تمارسينه وما علاقتك باللون؟

يجتذبني الفن المعاصر والأساليب الحديثة كثيرًا، وأحببت تجارب الفنانين السعوديين في التجريد المستوحى من التراث بأفكار متجددة. وعلاقتي مع الفرشاة والألوان علاقة أزليه فبدأت بالالوان الزيتيه ثمالإكريليك واستخدمت الديكوباج والترانسفير، والفن الرقمي كان من اجمل التجارب حيث مزجنا الألوان بالفن الرقمي كما استمتعت بفن الريزن في إنتاج الأعمال الفنية، وحين أرسم لا أحدد ألوانًا، بل موضوع اللوحة، وكل الألوان عندي ذات قيمه فنية، وأعتبر الألوان مثل ابنائي لا أستطيع تفضيل لون على آخر.

س) برأيك  كيف يمكن للجمهور الفرز والتمييز بين فنان وآخر في ظل هذا الكم الهائل من الفنانين والفنانات؟

ج) دائمًا الفن الحقيقي والصادق هو من يدل على ذاته.. نعم نحن في فوضى من انتساب عدد هائل للفن التشكيلي ونفتقد للتقييم والتمحيص لكن في النهاية لا يصح إلا الصحيح، فإن كان هناك كثير من الحالات التي يُزج بها من جهة ما وتجعلها في ساحات الإبداع وتقدمها على أنها حالة مميزة وحاضرة في كل وقت تجعلنا في حيرة من أمرنا أمام ما نحن فيه وهناك من يمتلك القوة ليكون في الموقع الصحيح وهذا نادر في هذا الزمان، أتوجع كثيرًا عندما أرى أن من ليس له علاقة بالحرف، يكتب كل الحروف وكيفما كانت تكون والكل يصفق له.. ونفس الشيء من يرسم أي شيء ويقال أنه فنان مبدع ومتميز، أعتقد أن الأيام ستكون كفيلة بغربلة كل شائبة في كل المجالات، أما عن النقد والناقد فهناك من يمتهن النقد دون موضوعية بطريقة أو بأخرى بعيدًا عن الموضوعية والمصداقية، وهناك من يكتب النقد ويمتلك كل الصدق والموضوعية ولكن ليس له أي دور في هذا الزمان.. نعم نحن بأمس الحاجة على الأقل للقليل من الصدق والإيجابية.

س) هل شاركت في معارض وماذا عن مشاركتك في معرض عالم الريزن المقبل؟

– لي عدد من المشاركات الجماعيه في معارض (جمعية الثقافة والفنون بجدة، ومعارض وزارة التعليم الخاصة بقسم التربية الفنية وادارت النشاط الطلابي، ومعرض الكتاب بجده) وأرى أن المعارض السعودية أصبحت تطرح فنًّا يضاهي الكثير من الأعمال التي تعرض في المعارض العالمية لذا أنا سعيدة جدًا بهذه الفرصة المثرية في معرض عالم الريزن، وأعتبر أية مشاركة لي في أي معرض هي إضافة وأستمتع جدًّا بما أشاهده من فنون لدى الآخرين ووجود نتاج فني راقٍ أتعلم منه فما زلت أرى أني في طور الدراسة والتعلم يومًا بعد يوم.

مقالات ذات صلة

‫93 تعليقات

  1. ماشاء الله تبارك الله ابداع لا محدود للفنانه فاطمه البقمي
    ودايم مبدعه ومشاركتها في معرض الكتاب في جده خير دليل على ابداعه

    وفقك الله والى الامام ان شاء الله

  2. رآآآئعة بكل ما تعنيه الكلمات..
    تألقي فَلم تنبض ريشتك إلا بالإبداع والروعــة..
    لكـِ مني تحية مليئة بالتقدير..والحب فإنتي فنانه متفرده بأفكارك ولوحاتك الرائعة .. فاطمه مهل لا اراك الا بالمقدمه ?

  3. اعجبتني فكره الفنانه فاطمه البقمي ابداع في اللوحه وقصه نجاح تحكي لنا إنجازات سمو سيدي الامير محمد بن سلمان احسنتي في الفكرة والعمل الي الامام وانشالله يكون فيه عمل جديد للفنانه فاطمه البقمي وأنا اكثر المعجبين في ريشتكي الجمليه يافنانه فاطمه ?

  4. ماشاءالله تبارك الرحمن
    فن وجمال وابداع
    فاطمة البقمى
    احساس تنحس اكتر من وصف أوصفه ❤️❤️
    ربي يحميك يا تؤمى

  5. الفنانه الجميله صاحبة الذوق الرفيع هذا يتجسد في حياتها واخلاقه تبدع في لوحاتها الجميله التي تعبر ما بداخلها الله يحفظك ويحميك فاطمه مهل البقمي الى اعلا المرتب

  6. مدح البقوم مايسمى عنصريه
    ‏ حايزين المدح في كل الـمعانـي
    ماشاء الله عليك فطوم تستاهلين كل خير ابداع وفن ❤️

  7. قصة نجاح وانتقل الى مرحلة جديدة وبفكر إبداعي جميل
    الى الامام استاذة فاطمة البقمي وانت جزء من اجزاء هذا الوطن المعطى
    حفظلك الله ورعاك

  8. موفقة يافطوم الله يكرمك برضا ونفع بك وبعملك يافنان الى ان شاء الله اشوفك في اعلى المراتب ياريم❤️❤️❤️❤️❤️❤️

  9. قصة نجاح ملهمة
    يضيف لنا الوطن فنانة تشكيلية قادمة وبقوة لترسم للوطن لوحات جمالية ابداعية رائعة
    بإذن الله نرى مشاركات الفنانة فاطمة في المعارض العالمية
    وفقك الله .

  10. ‏سألوني عن الإبداع والتميز والرقي والاناقة ان يكون فقلت ف وردات✨عطر الورد✨ي المبدعة فاطمه البقمي✨?

  11. ماشاءالله تبارك الله ابددداع وبالتوفيق يافطومه ومنها للأعلى ان شاءالله استمررري ??

  12. ماشاء الله تبارك الله

    وهبك الله موهبة جميلة كجمالك

    مبدعة فطوم دائما ومتألقة

    الله يوفقك ويسددك لكل خير

  13. كل شخصية تتميز بشئ لكن مثل فنانتنا التشكيلية تفردت بإبداعها وفنهااللامحدود جسدت ذلك في لوحاتهاالجميلة واصلي ابداعاك فطوم

  14. ماشاء الله تبارك الرحمن على الابداع والفن الجميل الغير مستغرب منك فطوم إلى الامام ي فنانه❤️❤️

  15. ماشاءالله♥️
    ابدعتي في لوحاتك وجعلتيها تروق العينين
    ظهر مابداخلك من روعة وجمال وذوق
    إلى الأمام دوماً يا مُتألقه

  16. صاحب الإنجاز ليس من يسير ويحكي عنه أمام الآخرين إنما الإنجاز العظيم هو الذي يخلّدهُ الزمن في ذهن التاريخ.

    سلمت يداك يامبدعة بالتوفيق يارب ❤️

  17. حقيقي ابدعتي فطيم اطلق فنانه تشكيليه والله يوفقك يارب واشوفك فنانه عالميه مبدعه ❤️❤️

  18. ماشاء الله لاقوة إلا بالله دائماً مبدعة ورائعة الزميلة فاطمة البقمي أتمنى لها النجاح المستمر ??

  19. العالم لا يكافئ محبي الكمال، بل يكافئ من ينجزون الأشياء ويتمونها، ولكي تنجز وتنفذ المطلوب منك اجعل العطاء فيما تملكه ويميزك عن غيرك ..
    بوركت جهودك مبدعتنا فطوووم ❤️

  20. يعجز التعبير عن وصف ابداعك المتألق والمتميز دائما وابدا اسال الله ان يحفظك ويرعاك ويزيدك من واسع فضله

  21. ما شاء الله تبارك الله ابداع منقطع النظير وأنامل تحكي حكاية صناعة الإبداع ?? إلى الأمام فنانتنا

  22. أجمل اللحظات عندما تأخذ امي الفرشه و الألوان وتصنع من قماش ابيض متعه بصريه وأبدع وغير مستغرب وجودها في المقدمة دائماً امي.
    انا اليوم اكثر انسان فخور فيك والله و بالله و تالله لا أكون اول و اكبر داعم لك الله يحفظك و يخليك لي??.

    كفو يا ام ماجد??.

  23. عندما نرسم للجمال صورة ونتخيل للفنان ريشة نجد اسمك فاطمة البقمي ظاهراً للعيان ابداعاً متناهى وفناً اصيل راقي الصمت في حرم الجمال جمال ابهرتني بجميل ابداعك فنانتنا المتألقة مزيداًمن التقدم ارجوه لك وفقتِ وسددتِ وبوركت جهودك ياجميلة ❤️????????????

  24. ما شاء الله تبارك الرحمن ? أبدددعتي فطوم ومو غريب عليك ?? فنانة يا بنت البقمي ?? بالتوفيق دائماً وأبداً

  25. الفن خلق والذوق عنوان ومن غير اختي وصديقتي اهله له بالتوفيق ي روح اختك واشوفك ف اعلى المناصب بلا منازع ?????? وتطوقين بتاج الاستحقاق والشكر والتقدير ♥️

  26. شكرا لك وعلى رسوماتك صح اني مو سعوديه

    س ليش متكبره انتي لما تكوني في المدرسه وانا شخص درستيني صف ٦ وانا الان صف اول متوسط درستيني السنه الي فاتت واتمنى تجاوبي على جوابي وبس

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88