حفل الحصاد المعرفي لمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة

بحث معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، بالشراكة مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، في استراتيجيات الخطط التنفيذية،

عدنان الحمود   /مكة المكرمة

لتوظيف البحث العلمي والتقنية في تيسير الشعائر الإسلامية، وخرج المجلس الاستشاري بـ17 مبادرة قابلة للتنفيذ، عبر أحد برامج تحقيق الرؤية، شارك فيه 32 باحثاً.

جاء ذلك خلال حفل “الحصاد المعرفي” لموسم حج 1440هـ، الذي نظمه المعهد اليوم الثلاثاء ٢٣ صفر ١٤٤١ في قاعة الملك عبدالعزيز التاريخية، وعبر الشبكة التليفزيونية بشطر الطالبات في الزاهر، برعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله عمر بافيل، وحضور عدد من ممثلي الجهات الحكومية والأهلية والقطاع غير الربحي.

وأوضح رئيس قسم البحوث البيئية والصحية بالمعهد الدكتور عبدالله السباعي، خلال تدشين الخطة الاستراتيجية للبحوث والتقنية والابتكار في خدمة الحرمين الشريفين، أن الاستراتيجية تضمنت نحو 12 دورة مختصة بنقل المعرفة وتطوير المبادرات، للوصول إلى المخرجات العلمية من الخطط، وتوظيفها في خدمة كافة المجالات المتعلقة بشؤون الحرمين، من خلال عقد 21 ورشة عمل مع الجهات ذات العلاقة.

من جهته، أكد عميد المعهد الدكتور باسم عمر عبدالله قاضي، أهمية دور الدراسات البحثية في مساعدة متخذي القرار في مختلف المجالات، وفق تسلسل علمي دقيق، يستند على البيانات والمعارف الداعمة للخطط، منوها بأهمية الأرقام والمؤشرات في تقييم المشاريع التطويرية، لا سيما البرامج والأبحاث الخاصة بموسمي الحج والعمرة.

وكان للمعهد خلال موسم 1440هـ دراسات وأبحاث في المجالات العلمية والإعلامية المختلفة، حيث قدم 45 دراسة، تتضمن استبانات بحثية، قدمها 66 باحثاً، و15 باحثاً مساعداً، إضافة إلى 500 جامع بيانات، كما شارك في 4 معارض إعلامية، وعقد 21 لقاءً تليفزيونياً وإذاعياً، وساهم من خلال 19 مصوراً في توثيق 15600 صورة فوتوغرافية.

وفي ختام الحفل، كرم معالي مدير الجامعة، الجهات الحكومية والأهلية وممثلي القطاع غير الربحي، نظير جهودهم في خدمة ضيوف الرحمن، كما قدم المعهد هدايا تذكارية من الصور الملتقطة خلال الموسم.

من جهتها كرمت وكيلة المعهد الدكتورة سمية هاشم بكر حريري، وكيلة الرئيس العام لشؤون الحرمين بالقسم النسائي الدكتورة فاطمة زيد مبارك الرشود، ووكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة سارة عمر الخولي، وعضوات هيئة التدريس والوكيلات المشاركات في وضع الاستراتيجية.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا