(جمعية تفاؤل) تطلق عددًا من الفعاليات التوعوية للتوعية بسرطان الثدي

كشف المدير التنفيذي لجمعية تفاؤل الخيرية فؤاد بن عبد الرحمن الجغيمان لصحيفة (هتون)، أنه من المتوقع أن يصل الإقبال على معرض التوعية بسرطان الثدي، والذي تقيمه جمعية مكافحة السرطان الخيرية في الأحساء “تفاؤل” في مجمع العثيم مول تحت شعار “لا تنتظري الأعراض (افحصي الآن)”، إلى 10 آلاف سيدة سيقومون بالفحص المبكر للمرض، وذلك بالتعاون مع مديرية الشؤون الصحية في الأحساء، ومستشفى الموسى التخصصي، وجامعة الملك فيصل، ومركز الشيخ عبد العزيز بن سليمان العفالق للكشف المبكر عن الأورام.

 الأحساء / عبد اللطيف المحيسن

وقال الجغيمان، إبان افتتاح وكيل محافظة الأحساء الأستاذ معاذ بن إبراهيم مساء أمس الجمعة 4 أكتوبر، إن مشاركة الجمعية في شهر أكتوبر شهر التوعية والتثقيف بسرطان الثدي، يأتي من دورها التوعوي والتثقيفي في المجتمع، ولذلك جاءت برامجها وأنشطتها في هذا الشهر متنوعة ومتعددة.

تنطلق هذه الفعاليات بانطلاق المعرض المستمر لمدة 8 أيام بشكل يومي من الساعة 5 عصرًا إلى 9 مساءً، في معرض تفاعلي إلكتروني، يتكون من خمسة أركان إلكترونية تفاعلية هي “ركن تفاؤل” والذي يعرّف الزوار بالجمعية والخدمات التي تقدمها وبرامجها وكيفية التسجيل والتواصل مع الجمعية.

وأضاف الجغيمان، يوجد ركن سرطان الثدي، الذي يتم من خلاله تعريف الزوار بالمرض ونسبة انتشاره وأهم أسبابه، وكيفية الوقاية منه. وركن الاستشارات، الذي يتم من خلاله تقديم استشارات مباشرة لزوار المعرض. وركن مركز الشيخ عبد العزيز العفالق للكشف المبكر عن الأورام، يتم من خلاله تعريف الزوار بما يقدمه المركز من خدمات وطريق حجز المواعيد وغيرها من المعلومات التي تهم الراغبين والراغبات في الكشف المبكر.
وركن المسابقة والتقييم الذي من خلاله يقوم الزائر أو الزائرة بالإجابة على بعض الأسئلة التي أخذ معلوماتها من أركان المعرض، ثم تقييم الأركان والحصول على جائزة قيمة في حال الإجابات الصحيحة. وركن السرطان الذي يتم فيه تعريف الزوار بمرض السرطان وأنواعه ومسبباته وطرق الوقاية منه، وأكثر أنواعه انتشارًا في الأحساء.

يهدف هذا المعرض إلى إتاحة الفرصة لجميع الزوار بالتعرف على الجمعية وبرامجها والخدمات التي تقدمها، وكذلك على مرض السرطان وأنواعه وأسبابه وكيفية الوقاية منه، ثم التعمق في التعريف بسرطان الثدي وأهمية الكشف المبكر وكيفية الكشف الذاتي وأعراض هذا المرض وكيفية التعامل معه.

ودعى الجغيمان أفراد المجتمع للاستفادة من هذا المعرض وما يحتوي عليه من أركان توعوية وتثقيفية.

من جانبه أكد وكيل محافظة الأحساء الأستاذ معاذ بن إبراهيم الجعفري، أن جمعية السرطان تقوم بدور توعوي مميز للمجتمع الأحسائي بشكل عام، ودورها يتمحور في توعية المجتمع وسبل الوقاية من مرض السرطان وآلية التعامل مع من يصاب بالمرض.

وقال الجعفري إن مرض السرطان في السابق كان يعد من الأمراض المزمنة، والآن استطاعت وزارة الصحة التحكم فيه؛ لتصل نسبة نجاح العلاج إلى 95%. ونحتاج في الوقت الحالي إلى عملية الاكتشاف المبكر عن المرض، بل ويحتاج منا كأفراد إلى العديد من المبادرات ومن ضمنها الفحص، ولربما يكون السرطان الأكثر انتشارًا هو سرطان الثدي.

وأضاف: الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي يمكن أن تكون نسبة الشفاء فيه عالية جدًّا، واليوم في مثل هذه المبادرة التوعوية من خلال الجمعية والتي اختارت المكان المناسب، التي تستمر لعدة أيام، ومن المتوقع أن يستفيد من هذه الفعالية عدد كبير، ستكون خير معين لهذه الرسالة، مبينًا أن الجمعية بدأت في استخدام جميع وسائل التواصل الاجتماعي من أجل إنجاح الجمعية.

وكان قد طوف وكيل المحافظة الجعفري على عدد من الأقسام، بحضور أعضاء مجلس الإدارة، بينما تشارك الجمعية في المعرض التوعوي والذي تقيمه جامعة الملك فيصل ممثلة في كلية الطب في أقسام الطالبات خلال الفترة من 15 – 16 أكتوبر 2019م، ويحتوي على العديد من الأركان التوعوية.

ومن المتوقع أن يحضر المعرضين أكثر من 20 ألف زائر وزائرة وطالب وطالبة خلال شهر التوعية “أكتوبر” الحالي.
وتقوم الجمعية خلال هذا الشهر بالعديد من البرامج المصاحبة لهذا المعرض التوعوي، ومنها زيارة المرضى وتفقد أحوالهم، وكذلك عقد جلسة شاي لعدد من المستفيدين الرجال بمقر الجمعية ببرج الملحم.

8 تعليقات

  1. رباب السويحلي

    مبادرة جد مهمة للتوعية بمرض السرطان ، ما أحوجنا لمعراض مثل هذه

  2. رائع جدا أتمنى زيارة المعرض، يسلم ايدكم

  3. نورة السحيباني

    كل الشكر لجمعية التفاؤل على هذا المعرض للتعريف بمرض السرطان و الأوعية منه، و كل الشكر كذلك لصحيفة هاتون لاهتمامها بنشر هذه المبادرات المهم

  4. رنيم السلمان

    جميل جدا ،يسلموو

  5. الله يعطيكم العافية

  6. راجي بن طارش

    جعله الله في ميزان حسناتكم

  7. مبادرة و معرض جد مهمة أتمنى أن يستفيد منه أكبر عدد من المستفيدين

  8. خالد عبد الرحمن

    ما شاء الله، مبادرة مميزة

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا