الأدب والثقافةفن و ثقافة

انطلاق الفعاليات التثقيفية ليوم الأرصاد العربي

انطلقت اليوم الفعاليات التثقيفية الخاصة بيوم الأرصاد العربي، ضمن احتفالات الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وذلك بمجمع العرب بجدة.

وشملت فعاليات المعرض إطلاق برنامج رصود لتوعية الأطفال بأهمية التعامل مع معلومات الأرصاد الجوية والتعرف عليها، وعدد من المحاضرات كدور الأرصاد الجوية في حماية الأرواح والممتلكات والتعرف على أنواع السحب وخطرها على الطيران، وكذلك دور حرس الحدود في الظواهر الجوية، وتستمر الفعاليات إلى يوم الأحد القادم متضمنة العديد من الأنشطة التثقيفية وبرامج ومسابقات للأطفال.

وتحتفل 7 مناطق في المملكة من خلال فروع الهيئة التي تفتح أبوابها للجمهور من خلال برامج تثقيفية ومعارض في بعض مراكز التسوق بالمملكة، في إطار خطة الهيئة للاحتفال باليوم العربي للأرصاد الجوية في كل من منطقة الرياض بمجمع ومنتزه البتيري بالدرعية، والمنطقة الشرقية بمجمع الظهران التجاري، وفي منطقة المدينة المنورة بمجمع الراشد التجاري، وفي المنطقة الجنوبية بمدينة أبها بمجمع الواحة التجاري، وفي منطقة جازان بالمطار صالة المغادرة، وفي المنطقة الشمالية بمجمع بارك مول، بمعارض وفعاليات متنوعة تضم الرصد السطحي، وعددًا من العروض المرئية، وهي عبارة عن صور مباشرة للأقمار الصناعية والرادارات، وصور للتوقعات الجوية والنماذج العددية ونماذج مناخية حديثة لتوقعات الطقس، وركن الطفل وعرض مباشر لنظام الإنذار المبكر، إضافة لعدد من البرامج والمطبوعات التوعوية وعدد من المحاضرات التوعوية المقدمة من الدفاع المدني وحرس الحدود.

يُذكر أن شعار الاحتفال بيوم الأرصاد العربي لهذا العام اُختير للتعرف على مدى أهمية دور الأرصاد الجوية في حماية الأرواح والممتلكات، حيث شرعت الهيئة في تطوير منظومة القدرات الأرصادية وجلب التقنيات الحديثة التي أسهمت بمشيئة الله تعالى في دقة رصد الظواهر الجوية والمخاطر المتعلقة بالطقس والمناخ والتقليل من أثرها على المجتمع.

وتحظى المملكة بدور ريادي على المستوى الإقليمي والدولي حيث تحتضن 8 مراكز إقليمية ودولية معنية بالأرصاد والمناخ، كما أنها ترأس المكتب التنفيذي والمجلس الوزاري للأرصاد الجوية في جامعة الدول العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88