جيل الغد

واجبات الحج

واجبات الحج التي لا يصح بدونها هي:

1.يكون الإحرام من الميقات المعتبر شرعًا لقوله –صلى الله عليه وسلم-: “هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة”.

2.الوقوف بعرفة إلى الغروب لمن وقف نهارًا، لأن النبي –صلى الله عليه وسلم- وقف إلى الغروب وقال: “لتأخذوا عني مناسككم”.

3.المبيت بمزدلفة ليلة النحر واجب عند أكثر أهل العلم لأنه –صلى الله عليه وسلم- بات بها وقال: “لتأخذ أمتي نسكها فإني لا أدري لعلي لا ألقاهم بعد عامي هذا”. ويجوز الدفع إلى منى في آخر الليل للضعفاء من النساء والصبيان ممن يشق عليهم زحام الناس، وذلك ليرموا الجمرة قبل وصول الناس.

4. المبيت بمنى ليالي أيام التشريق لأنه –صلى الله عليه وسلم- بات بها وقال: “لتأخذوا عني مناسككم”؛ ولأنه أذن لعمه العباس أن يبيت بمكة ليالي منى من أجل سقايته، ورخص أيضًا لرعاة الإبل في ترك المبيت مما دل على وجوب المبيت لغير عذر.

5.رمي الجمرات: جمرة العقبة يوم العيد وهو العاشر من ذي الحجة أو يوم النحر، بالإضافة إلى الجمرات الثلاث أيام التشريق
لأن هذا هو فعل النبي صلى الله عليه وسلم، ولأن الله تعالى قال: “واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى”.
ورمي الجمرات من ذكر الله، لقوله عليه الصلاة والسلام: “إنما جُعل الطواف بالبيت، وبالصفا والمروة، ورمي الجمار لإقامة ذكر الله”.

6.الحلق والتقصير، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به فقال: “وليقصر وليحلل”، ودعا للمحلقين ثلاثًا وللمقصرين مرة.

7.طواف الوداع لأمره –صلى الله عليه وسلم- بذلك في قوله: “لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88