العرضة الملكية السعودية/ سلام يا أهل العوجا واهتمام خادم الحرمين الشريفين بالعرضة

الملك سلمان آل سعود.. الشموخ والعز

سلمان يا وجه السعد أبشر نفداك شعب المملكة بأرواحنا

نرفع أسمي آيات التهاني والتبريكات؛ لقرب عيد الفطر المبارك إلى خادم الحرمين الشريفين/ الملك سلمان وولي عهده الأمين الأمير/ محمد بن سلمان، والأسرة الملكية الكريمة.. والشعب السعودي كافة.

أبو فهد يحب ويعشق العرضة الملكية، وفي قلب الملك سلمان ترمز للحرب والسلم منذ أكثر من ٦٠ عامًا.

العيد فرحة للجميع بالأهازيج وأشعار العرضة السعودية، وقد أخذت العرضة من تطور وفخامة الأداء، والأزياء، والعدد، وأساس أفراح استقبالات الملوك ورؤساء الدول؛ حيث المشاعر الجياشة بمشاركة فرحة كبار الضيوف ولعب الميدان، مع ارتفاع البيرق، وكلمة (لا إله إلا الله) عاليًا أمام كبار الملوك والرؤساء.

وهنا رسالة المملكة للجميع (كلمة الله هيا العليا).

واستعدادًا للأفراح بعيد الفطر المبارك يجهز الجميع أزياء مشاركات العرضات الوطنية في كل مناطق ومدن وهجر المملكة، حيث المهرجان الوطني للأعياد.

العرضة تجسيد لفنون حضارتنا الإنسانية من أعماق التاريخ، مع التجديد والتطور المستمر في كافة مناحي الحياة، والعلم، والفكر.

إننا متمسكون بأمجاد الآباء والأجداد، مع التحول لمستقبل واعد.. ولا نفقد تاريخنا المجيد مع التطور الحديث.

إن العرضة الملكية تعرف أيضًا بالعرضة النجدية، والعرضة النجدية تعرف بعرضة الحرب والسلم، تقام في المناسبات الوطنية والمهرجانات والأعياد، وتمثل جزءًا مهما في تاريخ المملكة العربية السعودية؛  حيث بدأت كأحد أهازيج الانتصار في الحرب وإعلان البيعة والسياسة الناعمة. وقد تم تفعيلها في زمن المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود -طيب الله ثراه ورحمه- حيث أول يوم حكم بعدما صاح المنادي (الملك لله) ثم (للملك عبد العزيز).. الملك لله عز وجل.

بعدها نزلت العرضات في الميدان ابتهاجًا وفرحًا بتأسيس المملكة،  وانتهاء فترة قطاع الطرق واللصوص، وقد شارك في العرضة، أول يوم حكم للملك عبد العزيز، الشعب والأمراء.

أهم الأشعار الملكية في العرضة:-

– يا أهل العوجا لكم مني سلام

– تجديد البيعة

– تحت بيرق سيدي سمعا وطاعة.

وهكذا يبتهج ويفرح الملك، وأمراء الأسرة المالكة، والشعب السعودي وضيوفهم خلال العرضات.

العرضة الملكية السعودية

تعتبر العرضة الرسمية للبلاد؛ حيث يشارك الملك المفدي في العرضة الملكية لمناسبات عديدة ومنها (الزيارة التاريخية لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية للمملكة) في قصر الملك عبد العزيز، وقصيدة فهيد بن دحيم -أداء صالح العبد الواحد- عرضة (سلام ياشيخنا للحكام) و (عبد العزيز الذي حكم نجد)، وقد نالت إعجاب رئيس أمريكا، بعد نزوله للميدان، ومشاركة الملك والأمراء والقادة.

ومن أهم العرضات:-
– عرضة الأسرة الملكية خلال مهرجان الجنادرية كل عام،
وفيها اللعب والطبول والأهازيج الشعرية.

في العرضات يحمل الرجال السيوف الخفيفة ويقفون متراصين كتفا لكتف، في صفين متقابلين، ويشغل المساحة بين الصفين ضاربو الطبول وناقرو الدفوف، يرددون مع قائد العرضة (الشعر) وينفرد من بين المؤدين رجل بزي مميز كامل يحمل البيرق العلم
(لا إله إلا الله).. ويرتفع صوت المؤدي الجهوري بأبيات شعرية تناسب المقام والمناسبة، ويشارك الجميع بالعرضة (ملوك وأمراء وشعوب) أمام العلم.. وأشعار هادفة ومميزة.

رئيس العرضة السعودية (أبوناصر)

صالح العبدالواحد/ عنه

خلال حوربة العرضة
(عبد العزيز اللي على العوجا ظهر بالدين والدنيا) تبدأ فيها العرضة كمنادات للعارضين وكانت منادات للجيش للاستعدادات.

سيف منجم من ذهب وفضة خالص عرضو به معازيبنا ومنهم المرحوم الملك/ عبد الله والمرحوم الأمير/ سلطان، وكذالك ملك القلوب/ سلمان، وقد ورثت الحوربة من جدي زيد بن عبد الواحد، والذي كان يحورب أيام الملك عبد العزيز.

العرضة الملكية موروث عن الأجداد على مر العصور، اشتهرت كإرث للدولة وتحكي تاريخ الملك عبد العزيز.

من أساسيات العرضة (البيرق، والسبحة، وصفوف العارضين، والطبول الكبيرة والصغيرة، والشيلة، والسيوف).

ومن الأسر لحاملي البيرق (آل معشوق، وآل مطرف).

ومن أزياء العرضة (المرودن، الصاية، الدقلة، الترمة) وكلها تصنع من الصوف الفاخر.

(يا ناصرًا جندًا عل العدوان)

الطبول تصنع من جذوع النخل ومن الطبيعة.

(أكرم أهل العوجا)

منحني رئيس روسيا خنجرا، ردًّا على إهدائي له خنجرًا في العرضة خلال زيارته لقصر الملك عبد العزيز التاريخي
في الرياض.

أقمنا العرضة السعودية في حديقة البيت الأبيض في أمريكا أثناء زيارة الملك، أيام رئاسة بوش الأب، وخلالها طلب الملك سلمان من قيادة العرضة تعديل بعض الكلمات.. انتهي.

الأمير عبد العزيز بن خالد بن سلمان ظهر بجانب الملك سلمان وهو يشارك ف العرضة المشهورة وأخذت صدي وانتشارًا عالميًّا، وتناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير لنجل وزير الدفاع طفل يرتدي أزياء العارضين في ساحة قصر الحكم بالرياض تحت نظر الملك أثناء العرضة الكبري ،،

وهذا دليل قاطع لاهتمام الملك سلمان بأحفاده ونشأتهم لبناء فكر قادة المستقبل؛ ليتمسكوا بمجد الأجداد، والشباب هم المستقبل الحقيقي لهذه البلاد وتطورها السليم.

كوادر العرضة الكبري ف بيت الحكم والبيعة في وسط الرياض عددهم وصل لـ ٧٠٠ فرد على شرف ورعاية خادم الحرمين، وباللباس الجميل النموذجي، وأدوات العرضة الحديثة، وأنغام الصوت.

إن الحضارات الإنسانية المتعاقبة للأجيال على مدار آلاف السنين تحكي صمود وكفاح وجهاد الإنسان والإنسانية في الجزيرة العربية، وقد تحدث سمو الأمير سلطان بن سلمان في عدة مواقع تاريخية وأثرية من عبق التاريخ في بلادنا الغالية، ليتضح للجميع أننا لسنا دولاً وشعوبًا جديدة في هذه الأرض، لكن القلاع، والحصون، والقصور المنتشرة في كافة مناطق المملكة تحكي عن تاريخ الآباء والأجداد الأوائل، الذين ساهموا في بناء الحضارة الإنسانية عبر العصور ودولتنا قارة مع ضرورة معرفة أوقات اتجاه الشمس والقمر بشكل عمودي على أرض الحرمين الشريفين وسط الكون.

إن اهتمامات المملكة وإظهار تاريخها المشرق التراثي والأثري للحصون والقلاع محل اهتمام العالم أجمع.

الإحساء أرض الحضارات، وباعتراف الأمم المتحدة بها، ما هي إلا رسالة ثقافية وعلمية للعالم بما على أرض المملكة وفي جوفها، وإن فوز الإحساء بعاصمة السياحة العربية لعام ٢٠١٩ علامة فارقة، ودليل قاطع على رقي الإنسان والإنسانية وحضارته من آلاف السنين.

إن اهتمام سمو أمير الشرقية سعود بن نايف آل سعود بسفراء النوايا الحسنة وتكريمهم دليلاً لاكتمال جمال الصورة الإنسانية في المملكة والمنطقة الشرقية وحضارة الإنسان منها.

ومن أشهر شعراء العرضة
عبدالرحمن بن صفيان، ومحمد العوني فهد فهيد بن دحيم، وناصر العريني، والأمير خالد الفيصل، والأمير بدر عبد المحسن، ومشعل الحارثي.

شاركت العرضة الملكية السعودية في معارض المملكة بين الأمس واليوم في أمريكا، وكثير من دول العالم.

حازت عرضات أهالي القصيم في حفلات استقبال خادم الحرمين الشريفين الفخامة والانبهار، حيث دخول الخيالة في الميدان، والأنوار ومواد العزف الحديث تشارك مع العرضات والقصيد تعبر عن مشاعر الحب بوجود الفنانة أصالة.

الأمير تشارلز من بريطانيا يشارك في العرضة لحفل استقباله في الرياض عام ٢٠١٤ وقد نالت إعجابة.

إننا نقف سمعًا وطاعة في اليوم الوطني، مع أوركسترا العرضة الملكية ومسيرة راسخة وعطاء ممتد للوطن لأكثر من ٣٠٠ عام،
حيث تشارك فرق العرضة احتفالات اليوم الوطني في كل سفاراتنا في العواصم الدولية.

(لا بكت نجد العذبة تهل دموعا بالهنادي قاصدين شوارب وف تواريخ العرب رأسين علومنا ).

ومن العرضات المشهورة تحت رعاية الملك في مركز الملك عبد العزيز التاريخي وسط الرياض

وبرعاية الملك سلمان صورة تحكي أصالة الماضي وانبهار المستقبل في حفل حي طريف الدرعية التاريخية حيث المتحف والاحتفال المرئي وتشريف حكام وقادة دول مجلس التعاون الخليجي.

القصيدة التي أبكت الملك سلمان بعدما حركت شجونه، ومحبته، وعواطفه، للشاعر حاكم العواجي، خلال حفل استقبال أهالي عرعر للملك سلمان وولي عهدة الأمين والكلمات العظيمة للملك.

شارك الملك سلمان وحكام دول الخليج في الكويت أداء العرضة الملكية السعودية، في ٩ ربيع الأول ١٤٣٨هـ.

أحيت الكويت عرضة الملك سلمان في دار الأوبرا ٩/١٢/٢٠١٦.

وبنجاح رسالة العرضة الملكية السعودية؛ انتشرت العرضة في كافة دول الخليج العربي، كذالك في كثير من دول العالم وفي المناسبات كموروث وثقافة سعودية.

وللعرضات أنواع منها: العرضة النجدية المرتبطة بتراث الصحراء، والعرضة السيفية المرتبطة بسكان البحر والشواطئ، وتكون بسيطة وأبطأ.

وتوجد ألوان مختلفة وفروقات طفيفة لفرق العرضات في المدن السعودية ومن أشهرها:-

(فرقة سيالة) بالأحساء الطرف

ومن قصص العرضة المهمة، فقد مثلت فرقة سيالة الأحساء في حفل مبايعة الحكم للمغفور له -بإذن الله- الملك فيصل في استاد الملز بالرياض.

فرقة الحبشة بالإحساء

فرقة السياسب

وفرقة الكلابية

وبالنسبة لفرق السيفية، اشتهرت فيها (دارين وأم الساهك والجبيل)

ومن أشهر فرق المملكة، فرقة الدرعية، وقد قيلت قصائد كثيرة في المؤسس الملك عبد العزيز -طيب الله ثراه-.

ومعروف عن الملك عبد العزيز، حرصه بالاحتفالات بوجود العرضة الملكية بعد كل انتصار، وبن صفيان من أشهر شعراء العرضة.

(نجد شامة لأبو تركي)
من أشهر القصائد، وتعطي استبشارًا، وقد أبكت كثيرًا من الحكام.

(العود الأزرق والبخور )

إن من اللعبات والعرضات الدخيلة على المجتمع السعودي،
فلكلور العصي الحجازية، والليلوة، والطنبورة، وهي لا تمثل التراث والهوية الوطنية للجزيرة.

يوجد فلكلور يرتبط بهوية المكان مثلاً (العرضة النجدية الشرقية، وحايل)

عمان، والبحرين، والكويت، والإمارات، لديهم الفلكلور المعبر والمرتبط بالمكان والهوية.

الشيخ/ محمد بن زايد من محبي العرضة الملكية السعودية.

تم إنشاء مجلس إدارة للعرضة الملكية السعودية، ومركز للتدريب والاستقطاب في الدرعية، وذلك حسب توجيه واهتمام سمو ولي العهد محمد بن سلمان حفظه الله.

( العرين اللي على العليا صعد )

إن متابعي العرضات بالملايين كفن عالمي وردود فعل الملهمين العالميين ليس له نظير جمالي.

نرفع شكرنا وتقديرنا للملك المفدي وولي عهده الأمين، لتطور العرضة السعودية خلال السنوات الأخيرة كما وكيفا، لأنها تمثل الوطن والمجتمع السعودي، وتفاعله الإيجابي مع تطور كافة المجالات في أغلي بلد.

منذ تولي سمو ولي العهد محمد بن سلمان مهامه، بدأ بالاهتمام بكافة تفاصيل الحياة في الوطن (الاقتصادية، والصناعية، والفكرية، ومكانة المرأة) ومنها الفنون الشعبية، والعرضة الملكية لم يسبق لها مثيل في تاريخ العالم الإسلامي، وحضارة الثقافة الناعمة، فقد تم تسجيلها في اليونسكو كتراث عالمي باهتمام الأميرة عادلة بنت الملك عبد الله، ووزير الإعلام سابقا عبد العزيز خوجة، وقد نالت أزياء العرضة إعجاب المصممان الفرنسيان، والعرضة ليس لها مثيل كصناعة وطنية تتصدر المحافل الدولية بلباس العرضة والسلاح من سيف وخنجر وتنادي بالسلام والتسامح.

يرتبط الإنسان حبا لوطنه بالسلام الوطني، والعرضة السعودية هنا جزء لا يتجزأ من معيشتنا اليومية، وتقلبات الحياة وصعوباتها في السلم والحرب، وفي الفرح والحزن، والأعياد.

وقد واكبت العرضة التقنيات العالمية، والأضواء والصوت، وثلاثية الأبعاد 3D.

العرضة مفخرة سعودية ملكية من عمق ثقافة الجزيرة العربية، والشعر الأصيل منذ ١٠٠٠ سنة.

العرضة الملكية السعودية شعارا وطنيا بامتياز،  وجزء من فخر وحب شعبنا ووطننا، ونشهر ذلك للعالم أجمع بالأهازيج والأفراح الخاصة بنا، والتي نعبر فيها عن ولائنا وحبنا، وإشهار الفرحة، والانتصار.

ترسم لوحات العرضات كفنانين ملهمين في حب الوطن، وفداءً للملك وولي عهده الأمين أبو فهد، وأبو سلمان.. حفظكما الله.

نلتمس من لدن سيدي الملك سلمان، تخصيص جناح خاص للعرضة الملكية في متاحف المملكة، داخل وخارج المملكة لتكون جزءًا من الإلهام العالمي.

وأرجو من لدن سيدي ولي العهد تخصيص يوم عالمي للعرضة الملكية السعودية، وإطلاق مستوي المحترفين في أداء العرضة مع الاهتمام لحاملي البيرق العلم، لتمثيل ثقافتنا الأصيلة لتعبر عن الشجاعة والقوة والسلام.

العرضة تعني: نحن مع الوطن في سلمه وحربه، لا للحياد والمحايدين.

كما لدينا وقت للأفراح.. لدينا وقت نعبر به عن مشاعرنا الطيبة تجاه وطننا، وإخواننا في الوطن بوقوفنا صفوفًا، كتفا بكتف، متراصين فداءً للوطن في السلم والحرب، ونجدد البيعة، كالعارضين ف العرضة السعودية، بأجمل أزياء تحت بيرق سيدي.

سمعا وطاعة..

 الشريف عبد العزيز الحسن
سفير النوايا الحسنة
aja800120@gmail.com

 

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا