11المميز لديناالأدب والثقافةفن و ثقافة

الروائية العمانية جوخة الحارثي تحصد جائزة مان بوكر لعام ٢٠١٩م

فازت الكاتبة العمانية جوخة الحارثي، بجائزة مان بوكر العالمية لعام 2019، عن روايتها “سيدات القمر”، لتكون بذلك أول امرأة عربية تنالها.
وكانت لجنة الجائزة قد أعلنت عن قائمتها القصيرة قبل شهرين، وضمت 6 كتاب (5 كاتبات وكاتب واحد)، ترجمت أعمالهم من 5 لغات هي: العربية والفرنسية والألمانية والبولندية والإسبانية، كانت كلها على يد مترجمات.
ولجوخة الحارثي 3 روايات ومجموعتان قصصيتان وقصتان للأطفال، وفازت روايتها «نارنجة» (2016) بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب 2016.
وكانت القائمة الطويلة قد ضمت 13 عملاً بينها عملان عربيان هما «نكات للمسلحين» للكاتب الفلسطيني مازن معروف، بالإضافة لرواية جوخة الحارثي، وهي أعمال نشرت ترجماتها في بريطانيا أو آيرلندا، وهو من شروط الجائزة. وضمت لجنة التحكيم خمسة أعضاء برئاسة بيتاني هيوز، وهو مؤرخ ومؤلف. ومن المقرر الإعلان عن الفائز أو الفائزة بالجائزة في الواحد والعشرين من شهر مايو (أيار) في العاصمة البريطانية.


وتبلغ قيمة الجائزة 50 ألف جنيه إسترليني يتقاسمها مناصفة الكاتب والمترجم.
وجائزة «مان بوكر الدولية» أطلقتها مؤسسة «مان بوكر» انسحبت منها مؤسسة «مان» قبل نحو شهر، فتغير اسمها إلى «بوكر» فقط كما كان في الماضي قبل أن تندمج معها «مان» وتأسست رسمياً في 2005. ومنذ ذلك الوقت حتى 2015 كانت تمنح كل عامين إلى كاتب من أي جنسية، بشرط أن يكون لديه مجموعة من الأعمال نشرها باللغة الإنجليزية أو ترجمها إلى الإنجليزية، لكن منذ 2016 قسمت جائزتها بين المؤلف والمترجم.


الجدير بالإشارة أن جوخة الحارثي كاتبة وأكاديمية عمانية. تعلمت في عمان والمملكة المتحدة. حصلت علي درجة الدكتوراه في الأدب العربي الكلاسيكي في جامعة إدنبرة.هي حالياً أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية بجامعة السلطان قابوس.

من جانب أخر تبارك صحيفة هتون للأديبة العمانية جوخة الحارثي حصولها على جائزة ⁧‫#مان_بوكر‬⁩ 2019م كأول خليجية تحرز هذه الجائزة الأدبية العالمية وندعو الله أن يكون هذا الإنجاز العالمي دافعا ً لتسليط الضوء على الأدب الخليجي بشكل أكبر في الخارج،

مقالات ذات صلة

‫20 تعليقات

  1. مبروك ثم مبروك وألف مبروك للكاتبة الروائية العربية جوخة الحارثية، قلم مميز وحضور لافت لها في الأعوام القليلة الماضية في المنتديات والملتقيات المحلية والدولية.. مبروك مرة أخرى

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88