الروائية العمانية جوخة الحارثي تحصد جائزة مان بوكر لعام ٢٠١٩م

فازت الكاتبة العمانية جوخة الحارثي، بجائزة مان بوكر العالمية لعام 2019، عن روايتها “سيدات القمر”، لتكون بذلك أول امرأة عربية تنالها.
وكانت لجنة الجائزة قد أعلنت عن قائمتها القصيرة قبل شهرين، وضمت 6 كتاب (5 كاتبات وكاتب واحد)، ترجمت أعمالهم من 5 لغات هي: العربية والفرنسية والألمانية والبولندية والإسبانية، كانت كلها على يد مترجمات.
ولجوخة الحارثي 3 روايات ومجموعتان قصصيتان وقصتان للأطفال، وفازت روايتها «نارنجة» (2016) بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب 2016.
وكانت القائمة الطويلة قد ضمت 13 عملاً بينها عملان عربيان هما «نكات للمسلحين» للكاتب الفلسطيني مازن معروف، بالإضافة لرواية جوخة الحارثي، وهي أعمال نشرت ترجماتها في بريطانيا أو آيرلندا، وهو من شروط الجائزة. وضمت لجنة التحكيم خمسة أعضاء برئاسة بيتاني هيوز، وهو مؤرخ ومؤلف. ومن المقرر الإعلان عن الفائز أو الفائزة بالجائزة في الواحد والعشرين من شهر مايو (أيار) في العاصمة البريطانية.


وتبلغ قيمة الجائزة 50 ألف جنيه إسترليني يتقاسمها مناصفة الكاتب والمترجم.
وجائزة «مان بوكر الدولية» أطلقتها مؤسسة «مان بوكر» انسحبت منها مؤسسة «مان» قبل نحو شهر، فتغير اسمها إلى «بوكر» فقط كما كان في الماضي قبل أن تندمج معها «مان» وتأسست رسمياً في 2005. ومنذ ذلك الوقت حتى 2015 كانت تمنح كل عامين إلى كاتب من أي جنسية، بشرط أن يكون لديه مجموعة من الأعمال نشرها باللغة الإنجليزية أو ترجمها إلى الإنجليزية، لكن منذ 2016 قسمت جائزتها بين المؤلف والمترجم.


الجدير بالإشارة أن جوخة الحارثي كاتبة وأكاديمية عمانية. تعلمت في عمان والمملكة المتحدة. حصلت علي درجة الدكتوراه في الأدب العربي الكلاسيكي في جامعة إدنبرة.هي حالياً أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية بجامعة السلطان قابوس.

من جانب أخر تبارك صحيفة هتون للأديبة العمانية جوخة الحارثي حصولها على جائزة ⁧‫#مان_بوكر‬⁩ 2019م كأول خليجية تحرز هذه الجائزة الأدبية العالمية وندعو الله أن يكون هذا الإنجاز العالمي دافعا ً لتسليط الضوء على الأدب الخليجي بشكل أكبر في الخارج،

20 تعليق

  1. م . خالد عماد عبد الرحمن

    الف مليار مبروك للكاتبة العربية والمسلمة جوخة الحارثية وان شاء الله فتحت الطريق واسعا أمام المبدعين والمبدعات العربيات..فلدينا طاقات جبارة ومعطاءة

  2. عبدالرحمان الاشعاري

    مبروك ثم مبروك وألف مبروك للكاتبة الروائية العربية جوخة الحارثية، قلم مميز وحضور لافت لها في الأعوام القليلة الماضية في المنتديات والملتقيات المحلية والدولية.. مبروك مرة أخرى

  3. الف مبروك للكاتبة المتميزة وديما الى الامام

  4. مبروك على التكريم الرائع

  5. أكرم عبدالوهاب

    مليون مبروك على التكريم

  6. ابراهيم مختار

    ماشاء الله…الف مبروك للكاتبة جوخة

  7. جميلة هلال أحمد

    هذا شرف كبير للامة العربية

  8. الف مبروك للمرأة العربية

  9. جميل جدا ..وفقكم الله..

  10. ابن المملكة

    اللهم بارك ماشاء الله

  11. محمد الراشد

    بالتوفيق ان شاء الله

  12. الله عليكي

  13. حسان القطان

    بارك الله فيكي

  14. محمد ابراهيم

    الف مبروك وفخر لكل العرب

  15. من نجاح الي نجاح

  16. شيء رائع حقا

  17. حامد الحازمي

    احسنت بالتوفيق ان شاء الله

  18. خدوج الاحمد

    بارك الله فيك

  19. شئ جيد للغاية

  20. موضي الفضلي

    ممتاز

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا