إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

شيوخ الدين بين النمطية والتعايش

حظيت بفرصة الالتقاء والتعرف على فضيلة الشيخ عادل الكلباني من خلال حضوري مع الصديق الإعلامي الكبير حسن محني الشهري وذلك خلال قيام الشيخ بتسجيل حلقة من برنامجه (بين بين)، البرنامج اليوتيوبي الذي يلتقي فيه بعدد من نجوم الفن والثقافة والرياضة.

وعندما ظهرت صورتي على السوشيال ميديا، التي جمعتني بالشيخ الكلباني والممثل الكوميدي الشهير يوسف الجراح، كانت هناك العديد من التساؤلات حول جمع المتناقضات كما يتصورها البعض، بينما يغيب عن كثير من أبناء مجتمعنا أن الدين الإسلامي أساسه حب الحياة، وحب الآخرين من المسلمين وحتى غير المسلمين، وأنه جاء ليتمم مكارم الأخلاق التي تمثلت في شيخ نبيل، وشخصية سمحة مثل فضيلة الشيخ الكلباني، الذي أتيح لي الجلوس معه وقتًا سمح لنا بالحوار في العديد من القضايا التي تؤكد على انفتاح الشيخ على كل الأفكار الجديدة التي تتماشى مع قيم وتعاليم ديننا الإسلامي، وفي ذات الوقت تعزز مفهوم الوسطية التي تعمل الدولة – حفظها الله- على تعزيز مفاهيمها، وتجاوز مرحلة سابقة كانت تحمل الكثير من الأخطاء ممن أطلقوا على أنفسهم رموز الصحوة، والذين بدأت وجوههم تتكشف اليوم بعد أن بات من الصعب إخفاء تلك الأخطاء الكبيرة في حق المجتمع، والتي اعتبر مغردون أنه لا يكفي مجرد اعتذار صريح من فرد من أفرادها وهو الشيخ عايض القرني.

تحدثت مع الشيخ الكلباني الذي عرف عنه منذ أن كان إمامًا للحرم المكي الشريف إلى يومنا هذا حرصه على تطبيق مفهوم الإسلام الوسطي، وإلى الدعوة للتعايش مع كافة الأديان والمذاهب والملل، وهو يقدم هذه الأيام برنامجًا يوميًّا على القناة السعودية SBC، يحاول من خلاله أن يطرح للمشاهدين في وقت قصير مجموعة من القيم والأخلاق السمحة من خلال ربطها بالواقع الجديد، فهو لا يقدم وعظًا أو نصحًا بقدر ما يتناول جوانب من حياتنا اليومية، مثل حلقة (الشاحن) التي تناولت أهمية شاحن الجوال، وكيف أنه لا يمكن لنا الاستغناء عنه إطلاقًا هذه الأيام، ومن خلاله تحدث عن أهمية شحن القلوب بالحب والمودة والإخاء، إلى برنامجه اليوتيوبي الجديد الذي يسعى من خلاله وعبر قناته على اليوتيوب إلى أن يكرس فكرة السماحة والأخوة والمودة بين أبناء المجتمع، وينبذ بذلك التطرف والغلو، الذي عانينا منه خلال العقود الثلاث الماضية، وذلك من خلال استضافة الشيخ بنفسه لعدد من نجوم الفن والأدب والرياضة، حيث استضاف في الحلقة الأولى من البرنامج اللاعب الشهير ماجد عبد الله، وتحدث معه عن كثير من جوانب حياته العملية، وواقع الملاعب، وكرة القدم السعودية، والتنافس بين الأندية وخلاف ذلك.

وهو اليوم يستضيف الفنان يوسف الجراح الذي لن أتحدث عن أجزاء اللقاء الذي دار بينهما حتى يكون مفاجأة للمتابعين، بذلك يقدم الشيخ الكلباني صورة مغايرة للصوة النمطية التي اعتدنا عليها، تلك الصورة الذهنية السابقة للشيوخ، ليؤكد أننا أخوة كمسلمين، وأخوة في الإنسانية عندما نتعاطى أو نتعامل مع مذاهب أو أديان أخرى.

مزيدًا من التوفيق والسداد لفضيلته.

☘??☘??☘??☘??☘??

بقلم المفكر والأديب العربي/ خالد الخضري

مقالات ذات صلة

‫69 تعليقات

  1. نشكر الكاتب ونتمنى له مزيدا من التألق وبرأيي أن ديننا في أصله وسطي وينبغي علينا أن نخرج من قفص الادانة والاتهام وجلدالذات…مقارنة بما هو حاصل بالملل والأديان الأخرى

  2. الدعوة إلى الوسطية والاعتدال، والدعوة أيضا إلى التحاور والتعايش مع كافة الأديان والمذاهب والملل، مطلب أضحى اليوم ضروري أكثر من أي وقت مضى، فهو المفتاح والمدخل لاجتثات كل مظاهر التطرف والإرهاب، التي يعاني منها وطننا العربي.. شكرا جزيلا للأستاذ الخضري والشكر موصول أيضالفضيلة اللشيخ عادل الكلباني..

  3. نعم للوسطية والاعتدال لا ثم لا للتكرف والإرهاب بكل أشكاله وأنواعه.. بوركتم

  4. الشيخ الكلباني ال عرف عنه منذ أن كان إمامًا للحرم المكي الشريف إلى يومنا هذا حرصه على تطبيق مفهوم الإسلام الوسطي، وإلى الدعوة للتعايش مع كافة الأديان والمذاهب والملل،

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88