جامعة البحرين تفتتح أربعة مختبرات للطاقة المتجددة برعاية وزير الكهرباء والماء

تفتتح كلية العلوم في جامعة البحرين، تحت رعاية وزير الكهرباء والماء الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا، يوم الثلاثاء المقبل (16 أبريل 2019) أربعة مختبرات للطاقة المتجددة في مقر الجامعة في الصخير، بالتعاون مع مركز تكنولوجيا الطاقة المتجددة في جامعة لافبرا البريطانية.

وقال عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور محمد مصطفى الحلو: «إن مبادرة تجهيز مختبرات خاصة بالطاقة المتجددة تأتي ضمن خطط جامعة البحرين لتعزيز البحوث العلمية المختصة في مجال الطاقة المتجددة، من خلال توفير البنية التحتية اللازمة لدعم هذا القطاع، والإسهام في نموه على المستويين المحلي والإقليمي».

هتون / البحرين

وأوضح أن المختبرات الأربعة هي: مختبر أبحاث الطاقة الحيوية، ومختبر فحص الألواح الشمسية، ومختبر تدريس الطاقة المتجددة والأرصاد الجوية ومختبر أنظمة الطاقة المتجددة. مؤكداً تجهيزها ضمن المعايير اللازمة لتكون مرجعاً مهماً لمملكة البحرين في مجال مصادر الطاقة المتجددة، إذ تركز على الطاقة الحيوية والطاقة المتجددة، مشيراً إلى التعاون مع مركز تكنولوجيا الطاقة المتجددة في جامعة لافبرا البريطانية، للتأكد من جهوزية المختبرات، وقال: «ليس فقط لتكون مرجعاً للمعلومات بل لتكون مركزاً بحثياً، قادراً على التعاون والمساهمة في تطوير قطاع الطاقة المتجددة بشكل عام».

ويعد مركز تكنولوجيا الطاقة المتجددة في جامعة لافبرا البريطانية، المختبر الوحيد المعتمد في المملكة المتحدة، وأحد ثمانية مختبرات حول العالم في فحص أجهزة الطاقة الشمسية.

وأشار العميد أ.د. الحلو إلى تعاون جامعة البحرين – بالإضافة إلى تعاونها مع جامعة لافبرا – مع مختبرات جامعة أوكسفورد، وجامعة أستون، وجامعة كوين بلفست، وجامعة أثينا. وأن جامعة البحرين تسعي للتعاون أيضاً مع القطاع الخاص في مملكة البحرين، من خلال تقديم الاستشارات، لافتاً إلى تدريب الباحثين والفنيين العاملين في المختبرات في مركز تكنولوجيا الطاقة المتجددة في جامعة لافبرا.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا