ورشة عمل تطوير المناطق العشوائية بمكة المكرمة  

رعى معالي أمين العاصمة المقدسة المهندس محمد بن عبد الله القويحص صباح أمس، ورشة عمل (المناطق العشوائية بمكة المكرمة) بالمركز الحضري بالعكيشية، والتي تهدف إلى إعداد خارطة طريق التطوير والإعمار ورفع جودة الحياة، بمشاركة مجموعة من الخبراء و المختصين، من الجهات الحكومية والجهات الخاصة.

مكة المكرمة/ عمر شيخ

وشملت محاور ورشة العمل عرضًا لبرامج الحوكمة، و تطوير العشوائيات، وتعريف المناطق العشوائية ومسبباتها ومعايير تصنيفها، والدراسات اللازمة لتحليل وتقييم المناطق العشوائية، والتجارب المماثلة في تطوير العشوائيات، والدروس المستفادة لرفع مستوى المناطق العشوائية، وتوفير أفضل تخطيط وتصميم معماري لهذه المناطق الحضرية، مع الأخذ في الاعتبار النواحي الاجتماعية والاقتصادية لسكان تلك المناطق.

وشارك في ورشة العمل سعادة وكيل أمين العاصمة المقدسة للمشاريع المكلف المهندس زهير عبد الرحمن سقاط، متحدثًا عن أبرز المشاريع القائمة في الأحياء العشوائية بمكة المكرمة، والجهات المعنية بالتنفيذ وبناء المشاريع، وتسريع عملية تطوير تلك المناطق.

كما شارك مدير إدارة الأنسنة والتجميل وقائد فريق تحسين الواجهات بالعشوائيات المهندس رائد سمير مؤمنة، بورقة عمل عن المناطق العشوائية، وتجربة أمانة العاصمة المقدسة في تحسين الواجهات البصرية بالطرق الدائرية الرئيسة بمكة.

وقدَّم مستشار معالي أمين العاصمة المقدسة  المشرف على برنامج تطوير العشوائيات بمكة المكرمة الدكتور عبد القادر عثمان أمير، ورقة عمل عن المناطق العشوائية ومعالجتها.

وشارك المهندس فهد معتوق شلبي من جامعة الملك سعود، بورقة عمل عن تطوير المناطق العشوائية  وتصنيفها، كما قدَّم الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة البلد الأمين للتنمية والتطوير، العمراني المهندس خالد بن عبد الله تهامي، ورقة عمل عما يخص المناطق العشوائية وإنجازات شركة البلد الأمين.

وخرجت ورشة العمل بالعديد من التوصيات اللازمة، التي تدفع عملية التطوير في المناطق العشوائية، ومعالجة التحديات التي تعيق عملية التطوير، كما شملت الورشة نقاشًا مفتوحًا بين جميع الحضور.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا