القاهرة تحتضن المؤتمر العالمي للمرأة في العلوم

تحتضن العاصمة المصرية القاهرة، خلال الفترة الممتدة من 12 إلى 14 مارس 2019، فعاليات المؤتمر العالمي للمرأة في العلوم في دورته الثالثة.

تقرير/عبدالرحمان الأشعاري

وفي هذا الصدد، قال الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا في القاهرة في بيان توصلت صحيفة “هتون” الإلكترونية بنسخة منه “إن المؤتمر هذا العالم سينطلق بشكل منتدى دولي وسيشهد العديد من الجلسات العلمية المتخصصة تسبقه يومي 10 و11 مارس مجموعة من الدورات التدريبية وورش العمل المتخصصة”.

وأضاف أنه تم اختيار جمهورية مصر العربية كمكان لتنظيم النسخة الثالثة من المؤتمر هو لثراء إمكانات ومساهمات المرأة المصرية في نهضة الدولة المصرية وما تثبته يوما بعد يوم من قدرات وإمكانات تؤهلها لمجاراة الأدوار الراقية التي تمارسها المرأة في الدول المتقدمة، كما أن الأدوار التي تقوم بها المرأة في جميع الدول العربية وإفريقيا هي أدوار فاعلة وناجحة لخدمة مجتمعها.

من جهتها، قالت الدكتورة غادة عامر، نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ورئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر في البيان نفسه، أن إطلاق المنتدي يعكس الدور المحوري للمرأة في شتى مجالات العلوم والتكنولوجيا في مختلف دول العالم، وما تقوم به من إنجازات ملحوظة بين الكفاءات العلمية والمهنية، من المشاركة في دعم جهود النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة إلي المساهمة في زيادة تنافسية الاقتصاديات العالمية والعربية عبر توظيف الابتكار.

وأضافت المتحدثة أن هذا المنتدى يهدف إلى التأكيد على الدور الريادي للمرأة العربية في ميادين البحث العلمي والابتكار التكنولوجي، بالإضافة إلى الدور المتميز للمرأة في مناحي الحياة المختلفة.

ويسعى هذا المنتدى الدولي، الذي يحمل عنوان وفقا لما جاء في ذات البيان، “المؤتمر الثالث لشكبة المراة في العلوم”، وينظم تحت شعار “دبلوماسية العلوم والابتكار وريادة الأعمال للتنمية المستديمة”، إلى تأكيد دور المرأة في مختلف مجالات الحياة والمساهمة في قيادة المجتمع وتمكينها من ممارسة أعمال متقدمة في التخصصات العلمية والتكنولوجية وريادة المال والأعمال.

ويشارك في المؤتمر نساء ورجال العلوم جنيا إلى جنب في جلسات نقاش لآخر ما توصلوا إليه في البحث العلمي والابتكار، وسيتيح لهم فرصة للاطلاع على مسيرة المرأة في مجالات العلوم والأبحاث التكنولوجية وريادة الأعمال، كما سيتطرق المؤتمر إلى عدد من القضايا العالمية الهامة التي تبرز دور المرأة والإنجازات التي تحققها والتي ستحققها في هذا المجال، فضلا عن سبل تجاوز التحديات التي تواجهها وتحول دون تقدمها وإثبات قدرتها فيها.

وينظم هذا المؤتمر بالاشتراك مع شبكة المرأة في العلوم والتكنولوجيا، وبدعم من مؤسسة سانوفي للأدوية وجونسون وجونسون للابتكار والجامعة البريطانية في مصر و بنك التنمية الصناعية، وبحضور ممثلين عن عدد كبير من الهيئات والمؤسسات والجامعات العربية والإفريقية والدولية.

تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر تلقى أكثر من 4000 مشاركة علمية تم اختيار 410 للإلقاء في المؤتمر، و ينضم له 300 من أبرز العلماء المصريين والأجانب بالإضافة إلى عشرات من الفرق الطلابية.

 

 

 

 

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا