11المميز لدينامكتبة هتون

«رحلة أول شرقي إلى أمركة» .. توثيق لمغامرات إلياس الموصلي بأمريكا في القرن السابع عشر

تسابق الرحالة إبَّان اكتشاف الأمريكتين إلى الذهاب إلى الموطن الجديد، طمعًا في الذهب والفضة تارة، وإرضاءً لحاجة الاكتشاف والمغامرة تارة أخرى.
هتون/ مروان أحمد
وكان أكثر الرحالة لهذه البقعة من الغربيين، لكن إلياس حنا الموصلي أراد أن يكون أول عربي شرقي يصل لهذه الأرض الجديدة، ويراها بعيون عربية خالصة، وينقل لنا مشاهداته ومغامراته بهذه البلاد، وهو من هو، فهو رحالة عربي شهير بغدادي الأصل.
وقد لاقت رحلة الموصلي اهتمامًا بالغًا من كافة الأوساط وخاصة الدينية المسيحية، فقد وصف فيها الموصلي المُدن والطُرق والقصور والجبال وكل ما رآه هناك، وكذلك من التقاهم من أهل البلدان التي مر عليها ودون طبائعهم وعاداتهم وتقاليدهم وعباداتهم، وكذلك وصف الطيور والحيوانات التي رآها.
وتأتي أهمية هذه الرحلة كونها لأول شرقي تطأ قدمه تلك البلاد الجديدة، ولأن الرحلات التي تلتها من شرقيين جاءت بعد قرنين من الزمان فكانت أمريكا قد تأسست وأصبحت قارة وطرأت عليها تغييرات كثيرة تجاوزت فترة التدوين تلك.
للاطلاع على نسخة إليكترونية من الكتاب عبر الرابط التالي: https://www.hindawi.org/books/90684824/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88