الأردنية (كفى الزعبي) ضمن القائمة القصيرة لجائزة الرواية العربية ٢٠١٩

أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية، قائمة الكُتَّاب الذين وصلت رواياتهم إلى القائمة القصيرة في دورتها الـ ١٢، والتي تضمَّنت اسم الروائية الأردنية (كفى الزعبي) عن روايتها ”شمس بيضاء باردة“.

وتسلط رواية ”شمس بيضاء باردة“ الضوء على مصادر أزمة الشباب، وتطرح مسألة الثقافة العقلية لدى النخبة في مجتمع جامد أبى أن يتغير.

كما تضمَّنت القائمة، والتي أُعْلِن عنها مساء يوم الثلاثاء خلال مؤتمر صحفي عقد في المسرح الوطني الفلسطيني (الحكواتي) في مدينة القدس، وشارك فيه أربعة من أعضاء لجنة التحكيم عبر تطبيق الاتصال بالفيديو ”سكايب“: السورية الدكتورة (شهلا العجيلي)، واللبنانية (هدى بركات)، والعراقية (إنعام كجه جي)، والمصري (عادل عصمت)، والمغربي (محمد المعزوز).

وجرى اختيار روايات القائمة القصيرة الست من بين قائمة طويلة، مكونة من ١٦ رواية صادرة باللغة العربية، بين حزيران/ يونيو ٢٠١٧ وتموز/ يوليو ٢٠١٨، ويحصل كل كاتب وصل إلى القائمة القصيرة على ١٠ آلاف دولار أميركي.

وجاء الإعلان عن القائمة القصيرة من مدينة القدس، في إطار النهج السنوي الذي اعتمدته الجائزة العالمية للرواية العربية باختيار مركزٍ يعبر عن المشهد الثقافي العربي كل عام لتعلن منه قائمتها القصيرة.

وتضم لجنة التحكيم للعام ٢٠١٩: الناقد والأكاديمي المغربي الدكتور (شرف الدين ماجدولين) رئيس اللجنة، والشاعرة والأكاديمية السعودية (فوزية أبو خالد)، والشاعرة الأردنية (زليخة أبوريشة)، والناقد والأكاديمي اللبناني (لطيف زيتوني)، والأكاديمية والمترجمة الصينية (تشانغ هونغ يي).

ووفقًا للَّجنة تَحدّد يوم الثلاثاء الموافق ٢٣ نيسان/ إبريل المقبل لإعلان اسم الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية، في احتفال سيقام في أبو ظبي عشيّة افتتاح معرض أبو ظبي الدولي للكتاب.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا