إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

هُتَافُ صُورَةٍ!

قرائي الكرام/

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
اشتياري لكم هذا الأسبوع عبارة عن بعض هُتَافٍ يصافح آذانكم، وتستقبله عقولكم وأفئدتكم، فعسى أن يكون بردًا  وسلامًا، ويرتقي لذوائقكم الراقية.

هذا الــ (هُتَاف) من وحي الصورة الفريدة أعلاه، التي خلدتها عدسة المبدع المهندس/ عبد المجيد بن بندر العصيمي، سبق له نشرها على حسابه في (تويتر).

في ظني أن ثَمَّة كثير مما يلفت المتمعن في هذه الصورة من معانٍ ودلالات، وفي يقيني أن عدسة المُصور لم تُصوَّب على هذا المنظر الأخاذ عبثًا، ولعل من أبرز تلك المعاني، وأكثرها تجليًّا هو: (التواصل)، و(ثِيْمَتُهُ).

الأشجار– أحد مكونات الصورة الرئيسة – نراها متصلة متواصلة فيما بينها البين؛ فروعًا وأوراقًا، يحسبها الناظر إليها أنها في حالة عناق حميمي، وتعانق تلقائي دائم.
ولم تكتفِ الأشجار هنا بعناق بعضها البعض، بل أظنها أرسلت شيئًا من شذى عبقها الفواح، وقطْعًا بعضًا من ظِلِّها الوارف، وومضات من بهاء منظرها إلى الناسوحواسهم؛ الناس الذين نراهم يسير منهم قوم، ويجلس آخرون في جادة الطريق تحتها، وكأن الأشجار بذلك تريد أن توسع من أفق فضاء حالة العناق والتعانق تلك لتشمل البشر أيضا، فيا للكرم الفياض!.

وليس البشر هم فقط من مدَّتْ لهم الأشجار شفاهًا لتعانق، بل  مَدَّتْهَا أيضًا إلى (الأرض)؛ تلكم الأم الرؤوم التي وَلدَتْ تلك الأشجار، ومن ترابها  تَكوَّن وكُوِّن – بأمر الله – الإنسان.

ألم يُخلَقْ الإنسان من (تراب)؟

الناس الذين تظهرهم الصورة؛ القائم منهم والقاعد، تراهم جميعهم في طريق واحد، وهذا الطريق من المؤكد أنه آتٍ بهم، وموصل إياهم من وإلى أماكن أخرى، وإلى أناس آخرين، وكل ذلك بغرض الاتصال والتواصل الذي هو حاجة فطرية، وغريزة إنسانية جُبِلَ عليها الخلق منذ أن خلق الله عز وجل أباهم جميعًا؛ سيدنا آدم عليه السلام، حيث جعل له من نفسه زوجًا ليسكن إليها، لكيلا يَملّ، ولكيلا تطبق عليه الوحدة بقبضتها المَكينةِ واللعينة.
وما إن وجد زوج وزوجة، كان لزامًا أن يكون هناك بنين وحفدة، وتستمر الحياة إلى ما شاء الله، وأنَّى لها أن تستمر وتدوم دونما لغة أو لغات، ودونما شعور أو مشاعر حب وألفة وعطاء.

بالنسبة للغة فقد هيأ الله عز وجل الإنسان لها ابتداءً من لحظة خلقه، فقد جعل له البارئ عز وجل لسانًا، وفمًا، وشفتين … ونحو ذلك، لينتج الكلام، وكذلك أذنين للسمع والاستماع، وقبل ذلك وبعده ميَّزَهُ الله – سبحانه وتعالى – بعقل فريد؛ قادر على المعالجة والتحليل، وبالتالي الاستيعاب والفهم.

وتواصل ذلك العطاء الرباني وبلغ أوج قمته عندما عَلَّمَ الله سيدنا آدم الأسماء كلها.

تطورت اللغة شيئًا فشيئًا، وتعقدت وتنوعت مع نمو الإنسان، وتطوره وحله وترحاله، وتمكنه من الاتصال والتواصل بمن حوله، ولهذا نشأت وتَولَّدَت آلاف اللغات البشرية.

أما عن المشاعر اللازمة للتواصل، فقد أودع الله في الإنسان قلبًا رقيقًا، وفؤادًا حنونًا ممتلئًا حبًّا وعطفًا وإنسانية، ويظل ينبض بها إلى أن يموت، ما لم يُلَوّثْ، أو تَفسِدُ شياطين الإنس والجن فطرته الإنسانية السوية التي جُبِلَ عليها.

جوانب أخرى من الاتصال والتواصل تقدمها لنا بجلاء هذه الصورة المعبرة؛ فلعلَّ الناس البادين في الصورة يتحدث بعضهم مع بعض، كما أن هناك آخرون منهمكون في القراءة، وواحد منهم أو أكثر يتحدث مستخدمًا هاتفه النقال! فعلام يدل ذلك؟
أليس الحديث والتحدث صورة من صور الاتصال والتواصل فيما بين بني الإنسان؟
أليست القراءة اتصال مع كُتَّابٍ، وشعراءٍ، وروائيين،  ومفكرين، وفلاسفة … وغيرهم، أحياءً وأمواتًا، رغم اختلاف ألسنتهم وألوانهم، أديانهم وأفكارهم، قريبًا كانوا أم في البعيد؟

والقراءة أيضًا تواصل وتلاقح وتقاطع بين أفكار ورؤى، نظريات ومعارف بين القراء والكُتَّابِ منذ أن عرف الإنسان الكتابة، وحتى تقوم الساعة.

الشمس هي الأخرى أَبَتْ إلا أن تشارك في حفلة العناق تلك، فأطلت بحياء عبر فرجات بين الأشجار، وأرسلت قليلًا من ضيائها لِيسطَع، ويمنح المكان ومن فيه سنا بهيًّا، يُنْعِشُ ويُحفِّزُ بحنان وتحنان.
إنها – أعني الشمس تمنح الإنسان والأرض والأشجار طاقة من خلال عناقها هذا.
الطريق في الصورة تواجد من أجل الاتصال والتواصل ذهابًا وإيابًا، وهو يؤدي وظيفته المحتومة دونما كلل أو ملل، ومن غير أن يشتكي تعبًا، أو يتأوه إرهاقًا.

يالعناء هذا الطريق! كم مرّ فوقه من أناس، وكم داسته من أرجل، وكم عَبرَه من أبرار وفجار، أخيار وأشرار، أثرياء وفقراء! وكم عانى من تقلب أجواء المناخ، وعواصف الرياح، وصقيع الثلوج! وكم تنامت إلى مسامعه أحاديث صاخبة حينًا، هامسة وصامتة في أكثر الأحيان! تتحدث بالخير تارة، وبالشر تارات!، ولو فتح لنا إضبارته لرأينا عجبًا، ولو سمح لأحد بتصفح أرشيف ذكرياته، ومستودع أسراره، لتملكته الدهشة والحيرة من اختلاف البشر، وتنوع أفكارهم، وتفاوت مشاعرهم، وتباين نياتهم، وكل ذلك وغيره لم يحل بين الطريق وبين أداء مهمته المقدسة في الإيصال والتوصيل.
ليتنا معشر بني الإنسان نتعلم منه الصبر والمثابرة، ونستقي منه دروسًا في تحمل المسؤولية وأداء الرسالة المناطة بأعناقنا تجاه خالقنا، ثم تجاه أنفسنا، والناس، والكون، أيًّا كانت المعوقات.

الامتداد الظاهر في الصورة أحسبه خير معبر عن (ثيمة) التواصل، وقيمة الاتصال بين (هنا) و (هناك)، وما بين (الآن) و (غدًا)، و (أمس) أيضًا!

مشهد الخريف المتمثل في أوراق كثيرة نراها سقطت من الأشجار على الأرض، يَشي باتصال وتواصل فصول السنة فيما بينها، يؤذن بانتهاء فصل، وابتداء آخر لتستمر الحياة بثرائها الممتع للإنسان خاصة، وللكون عامة، ذلك الثراء البهيج النابع من التغير والتغيير.

سقوط الأوراق هنا رسالة تواصل من أعالي الأشجار لأسافلها، جذورها تحديدًا، لتبدأ مرحلة جديدة من امتصاص الماء والسماد والغذاء؛ لتدور الدورة الحياتية منتجة ًزهورًا عبقة، وثمارًا شهيةً ينتفع بها الإنسان والحيوان.

سقوط أوراق الخريف نقرأ فيه معنى العُرَّي والتَعَرٍّي، الذي تمارسه الأشجار بوعي، لكنه ليس تَعَرٍّ لمجرد التعري، إنه تَعرٍّ مُحتشِمٍ وحَشيم  إن صحَّ الوصف  ليس فيه ما يحرج أو يعيب، وذلك لأنه من أجل استبدال كساء مكان كساء، وثوب قديم بآخر جديد، مثلما نفعل نحن بني البشر في مواسم الأعياد وغيرها، وهكذا يستمر اتصال الفصول فصلًا تلو آخر، وبالتالي تواصل الحياة إلى ما شاء الله، تلكم الحياة التي نجدها حيةً حاضرة بهية في مكونات عدة في هذه الصورة البديعة التي هي واحدة من تلك التي تغني عن الآف الكلمات، وتستحق منا شكر ملتقطها الفنان العصيمي، وتهنئته على إبداعه، والشد على يديه ليمتع أبصارنا وأفئدتنا دومًا بمزيد من  الثراء والجمال.

☘️??☘️??☘️??☘️??☘️??

بقلم  الأديب العربي/ خلف بن سرحان القرشي

مقالات ذات صلة

‫73 تعليقات

  1. رائع اخى الكريم مبدعنا
    حين تجسد الصورة بحروفكم تاريخ
    دام قلمكم الراقي ومزيد من التقدم

  2. والقراءة أيضًا تواصل وتلاقح وتقاطع بين أفكار ورؤى، نظريات ومعارف بين القراء والكُتَّابِ منذ أن عرف الإنسان الكتابة، وحتى تقوم الساعة…كل الروعة

  3. تصوّر جميل من كاتب ومصوّر في توأمة معاني التواصل وإبداع في التعبير والتقاط الصوره

  4. ليتنا معشر بني الإنسان نتعلم منه الصبر والمثابرة، ونستقي منه دروسًا في تحمل المسؤولية وأداء الرسالة المناطة بأعناقنا تجاه خالقنا، ثم تجاه أنفسنا، والناس، والكون، أيًّا كانت المعوقات.

    كم هو رائع هذا التحليل والربط .

    شكرًا لك أيها الأديب
    والشكر موصول ل ( هتون )
    ????

  5. تكامل كبير بين الصورة والتعليق وتعانق ابداعي بين الفنانين ( عبدالمجيد وخلف ) . فما تركت لنا الصورة من مجال لعد النواقص وكذلك المقال الرائع ، والعجيب ان القاريء محتاج الحالتين ( الصورة والتعليق ) معا ليخرج باقصى حد من الاستمتاع والفائدة ، وكل منهما يفتح لك آفاق واسعة من الحوار الذاتي واستنباط معان جديدة ( يخيل لي ذلك ) . والمؤسف حقيقة أن أعمار حدائقنا أو ما يسمى تجاوز حدائق لا يتعدى عمر الطفولة المبكرة ، بينما هذه الحديقة مر عليها أجيال وربما يقول أحدهم ( مر أبي من هنا ) وربما أجيال أقدم ، شكرا مزدوجا معطرا لكما .

  6. الصورة منجم والكاتب من أخرج كنوزه
    وبحر والأديب من غاص ثم أتانا بلآلئه الثمان
    هكذا عين المفكر ترى ما لا تراه العيون المجردة
    فهو يعبر المدى
    ويطوي الآفاق
    ويتغلغل إلى الأعماق ليخرج إلينا بهذا الجمال
    شكرًا للمصور الذي تخيرها، وشكرًا للأديب الذي عبر بها إلى عقولنا
    بعد أن عبر بنا إلى ثناياها. شكرًا أستاذ خلف.

  7. حلوة هذه القراءة أستاذ خلف و إن كان أربكني مفهوم العري المحتشم إذ أن العري تجرد كامل أو لا يكون

  8. ( الوحدة اللعينة علاجها المرأة )
    رغم أسلوب أبا سعد الجميل وإستخدامه لقدراته الادبية ومالديه من علوم اخرى كالبرمجة اللغوية وغير ذلك الكثير الذي جعل مقالته حديقة لمن أراد الورود للورد ولعل من أهم ما أفاض علينا به المبدع خلف ( كم تمنيت أن يسهب في التعمق فيه ) أن الوحدة لعينة والعجيب أنه قدم علاجها قبلها فحدد علاج مهم وهو المرأة والاعجب أنه قبل ذلك حدد علاقة هذا العلاج بالرجل وهو الاطار الشرعي من الله فكأنه يقول عليك بتقوية علاقتك بأمك و بزوجتك وبناتك وغيرهن حسب الاطار الشرعي . المرأة وحبها هي العلاج وهن البداية والنهاية . وياريت أبا سعد يطرح موضوع حول ذلك فهو هو وكفى .

  9. منظر جميل وأخاذ وله دلالات وابعاد والاجمل منه قراءتك لهذا المنظر قراءة ادبية وفنية في آن واحد لايجيدها إلا شخص مبدع كإبداعك ابا سعد …
    سلمت وسلمت أناملك..!!

  10. كالعادة صحيفة هتون تبدع في اختيار كتابها ومحرريها..لتتحفنا بافضل الكتابات الممتعه

  11. الشجرة دائما مثمرة ومعطاءة..تعطي الانسان الثمر والظل وتنقي الجوي وتمده بالاكسجين ..معطاءة كأنها أم..

  12. تحيات ألف لكاتب المقال ..الأديب العربي خلف السرحان ذو القلم السيال إبداعا وتميزا ..

  13. جميل تفاعلك مع ماينشر من جمال على الإنترنت .. أخرجت لنا صورة نابضة بالحياة وحياة نابضة بالصور.

  14. يحنو القلم في كثير من الاحيان إلى ابداعاتكم اديبنا المتألق فينطلق بلاء هوا ده ليترجم المعاني من قلب عرف الحياة ادبا وجمالا . . وفي تصوري الشخصي أن المصور أراد أن يرسل عددا من الرسائل المتألقة للعالم عن عظمة الخلق وابداعاته ليس في الأشياء الملموسة فحسب بل في نسمات الخريف اللامعة المتمازجة مع مكونات المكان لتنمو رومانسية الحروف .. طبت اديبنا وطابت اقلامكم

  15. تألقٌ وإبداعٌ تعوّدناه كما عهدناه يلازم الكاتب الأديب الأريب صديقي خلف أبو سعد توأمة الروح وأستاذ القلم وعرّاب منبر الحرف المحترم فلله درّك من قَبْلُ ومن بعد، مجيدٌ فيما كَتبْتَ عن الابن عبدالمجيد،
    ولقد وفّيت وكفّيت، والسادة القُرّاء الأعزّاء الفضلاء أبدعوا وأشادوا وأفاضوا بكرَم تعليقاتهم القيّمة، فلم يتركوا لشخصي البسيط مجالًا للتعليق على مكوّنات مكنونات معالم الصورة التي التقطتها عدسته،
    من الأعماق بالغ ثنائي للثنائي.

  16. أبدع المصوّر في إبراز ماتحويه عدسته ، ومايدور بخلده
    طوّعه الكاتب الأديب أبو السعد لكي يتسنى للقراء فهم فحوى الصورة لله درك عبدالمجيد وسلمت أناملك ، تمنياتي لك بالتوفيق
    وللكاتب ألف تحية للتعليق وإبراز محاسن الصورة .

  17. ألا ليت قومي يعلمون أن التواصل مهم جدا جدا لبناء مؤسسات المجتمع سواء في البيت والمدرسة والمسجد…… شكرا للكاتب

  18. أبدع المصوّر في إبراز ماتحويه عدسته ، ومايدور بخلده
    طوّعه الكاتب الأديب أبو السعد لكي يتسنى للقراء فهم فحوى الصورة لله درك عبدالمجيد وسلمت أناملك ، تمنياتي لك بالتوفيق
    وللكاتب ألف تحية للتعليق وإبراز محاسن الصورة .

  19. مبدع عبدالمجيد ومتميز ،، صوره من عالم الخيال ،، مزيد من التقدم بارك الله فيك وفي والديك الذين تعبوا من أجلك

  20. كل الشكر والتقدير والامتنان لكم جميعا قرائي الكرام.
    أغرقتني كلماتكم جمالا، و مشاعركم نبلا.
    وعسى أن أكون عند بعض ظنكم الجميل بي، وبقلمي البسيط.
    ومنكم من بعد الله عز وجل أستمد الدعم والتحفيز وقبل ذلك وبعده دعواتكم الطيبة ظاهرة وباطنة.
    المرء ضعيف بنفسه، قوي بأخوانه مثلكم وشرواكم.
    الشكر ممتد للقائمين على صحيفة هتون الإلكترونية الأعزاء إدارة وتحريرا؛ الذين أجد منهم دوما كل العون والدعم، وتسهيل العقبات، وجميل التحفيز والاهتمام.
    وشكرا جزيلا للمبدع المصور المهندس عبد المجيد بن بندر العصيمي الذي منحتني صورته الفريدة هذا الاشتيار الذي بفضل الله وتوفيقه نال استحسان القراء الأفاضل.
    محبكم /
    خلف سرحان القرشي أبو سعد من الطائف بالسعودية.

  21. في كل صورة عبرة والجدير بالمتابعة من يستطيع استخراج هذه العبرة .. سلكت كاتبنا العزيز

  22. قرا ءة الصورة فن لايتقنه ألا مرهفي الحس القادرين على تحريك الشخوص وبث الحياة في عناصر الصورة ومكوناته وأطيافها
    فأحساس المصور يدفعه للتصوير وذوق الكاتب يبث فيها الحياة
    أبدع المصور وتميز الكاتب

  23. قرأت المقال أكثر من مرة
    لم أجد فيه شخصية خلف الأديب
    هناك استطراد وعدم ترابط للافكار
    فلدى ابو سعد مقالات أجمل من هذه المقال بمراحل فاشتيارك هذا الاسبوع
    لن ينتج مقالا (حر!!! ) خالص وإنما مخلوط وذلك ربما بسبب ضيق الوقت
    $في النهاية تبقى شامخا ابا سعد$

  24. لاقوة الابالله
    الله على الجمال صوره تتحدث أشجار تتعانق ومكان جميل ًًوطريق لمكان يبدوا اجمل ياااارب
    ربي يجعل حياته وحياتنا جمال ول اجمل يااااارب ❤️
    مبدع ورائع الله يزيده من فضله

  25. ماشاء الله تبارك الرحمن ابداااااع حقيقي ينم عن ابداع في الاحساس عند التقاط الصوره وابداع لحظة الالتقاط وابدع مفرط في شمولية الصوره مصور مبدع ومتمكن تبارك الرحمن

  26. ماشاء الله تبارك الرحمن ابداااااع حقيقي ينم عن ابداع في الاحساس عند التقاط الصوره وابداع لحظة الالتقاط وابدع مفرط في شمولية الصوره مصور مبدع ومتمكن تبارك الرحمن

  27. ماشاءالله تصوير ابداع من شخص مبدع ، أخي وسندي عبدالمجيد اتمنى لك كل التوفيق ومن نجاح الى نجاح يارب?♥️، ونشكر الأستاذ والأديب ابا سعد على تعليقه الأجمل من رائع♥️.

  28. شاكر لك أبا سعد هذا التكرم بقراءة الصورة، فرؤيتك للإخراج الفني كانت أعمق مما تخيلت، عندما قررت كمصور تكوين ملامح الصورة. فذلك إنما ينم عن خبرتك الأدبية والفنية، فعلاً رؤيتك الأدبية كانت الجزء الأجمل بالصورة .

    كل التوفيق ومزيداً الإبداع أستاذي .

  29. تعودنا أن تقرأ الصور التشريحية ( جسم الإنسان ) والصور ذات الدلالة على جهاز معين أو الآلآت ( كتالوجات) وخلافه ولكن الأستاذ خلف القرشي كأني به عبر مقالين من مقالاته تفنن في قراءة للصور الفوتوغرافية العادية واستوحى منها جوهر تأملي يعد ذا بؤرة فنية جمالية تحاكي مايسمى الأدب التصويري أن صح التعبير فإن كان الأدب التصويري يسخر الصورة الأدبية أو النص للتبليغ والتوصيل من جهة والتأثير على القارئ من جهة أخرى فإن التحليل الذي نجده من القرشي يستثمر الصورة في التعبير والتشكيل والبناء لانطباعات البصر والعقل والوجدان في نطاق رحب وواسع تجعل التحليل ومؤشراته تحتكم لأي تفاعل من المشاهد سلبًا أو إيجابًا .
    فهذا يعني أن الأديب القرشي يخرج بما هو جديد ولم يعد حكرًا على صور الشروحات والكتالوجات ..
    بل جعل للصور الفوتوغرافية نطاق رحب وواسع. خاصة إذا جاءت كهذه الصورة الفريدة للمصور العصيمي تحمل مقاييس جمالية وتعبيرات ليست تقليدية وهذا المقال أوجد قاسمًا مشتركًا بين الأديب والكاتب القرشي والمصوران المتميزان كالمهندسن سعد القرشي في مقاله الأول وكالمهندس عبدالمجيد العصيمي في مقاله الثاني وهذا القاسم يحتكم إلى مقاييس الانتباه نحو الجمال والأبهار والتأنق والتألق .ويسير بنا نحو علم به نستطيع دراسة الصور في ضوء رؤية معينة، يفرضها منطق ومنهج معرفي وخيال ذو آليات تحليلية خلابة في الفهم والتوصيف والتفسير .
    سلمت الأنامل وحفظ الله كاميراتكم ويراعكم لمزيد من الإبداع ودمتم بود .

  30. ولا يزال الشكر موصولًا باسمي واسم ابني للصحيفة المبدعة والرائعة “هتون” ولجميع فريق العمل القائمين عليها إدارةً وأسرة تحريرٍ
    فهي تمتاز بامتلاك رؤيةٍ ذات توازنٍ للزوايا المبهرة والحفية بكُتّابٍ متميزين طرحًا وفكرًا وإمتاعًا لقرائها ومتابعيها المتألقين والمتذوّقين.

  31. جميل هو المنظر وخلف هذا الجمال جمال فنان ابدع بتخليد هذة اللقطة باحتراف وابداع .. الى الامام قدما عبدالمجيد ..

  32. لمسنا جمال وروعه المنظر ،من عدسه فنان مبدع ،تألق في سماء الفن والإبداع ، بالتوفيق مجيد …..

  33. ماشاء الله تبارك الرحمن
    بارك الله في أبناءنا إخراج فني رائع للصورة
    وقراءة أروع للصورة
    مبدعة أنامل ورؤية وعدسة المصور ولسان وتذوق لالأستاذ الذي علق على الصورة الله يفتح عليهم جميعاً

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88