أخبار حصرية

إنقاذ الطرف السفلي الأيسر لمريض ثمانيني بمستشفى عرعر المركزي

تعامل مستشفى عرعر المركزي بنجاح مع حالة مريض ٨٠ سنة حضر لقسم الطوارئ بسبب الآلام الشديدة وبروده بالطرف السفلي الأيسر وبعد الفحص السريري تبين أنه يعاني من شحوب وبرودة في القدم والساق الأيسر وألم شديد مع غياب النبض على الشريان الفخذي والقدم والأكسجة كانت صفر .

هتون – جمعه الديب :

وقد تم إعطاء المريض ٥٠٠٠ وحدة هيبارين عن طريق الوريد ونقله على وجه السرعة من قسم الطوارئ إلى غرفة العمليات ، تحت البنج الموضعي وتم إستكشاف الشريان الفخذي العام بأفرعه ومن ثم تم فتح الشريان وإستئصال التجلطات ببالون فوغرتي وحقن الشريان بالهيبارين والمحلول الملحي حتى عودة شريانية ممتازة وتدفق دم قوي للجزء العلوي للشريان، وأُعطي المريض مرة أخرى ٣٠٠٠ وحدة هبارين عن طريق الوريد وتم تسكير الشريان وإغلاق الجرح دون اَي مضاعفات حيث كانت الأكسجة على مشط القدم ٩٨-100% وكان النبض على ظهر مشط القدم قوي جدًا بحمد الله وتوفيقه وتم إنقاذ الطرف السفلي للمريض وفِي الْيَوْمَ الثالث من العملية عاد إلى بيته مشيًا على الأقدام.


الجدير بالذكر أن صحة الحدود الشمالية يوجد فيها 12 مركز طبي متخصص (مركز للقلب ، 5 للسكري ، 3 للكلى ، 3 أسنان) إضافة إلى 11 مستشفى تبلغ سعتها السريرية 1410 أسرة وتتوفر فيها العديد من التخصصات الطبية الدقيقة مثل جراحة المخ والأعصاب وجراحة القلب وجراحة البدانة وكذلك المناظير والأورام وغيرها ، كما يوجد فيها 48 مركز رعاية صحية أولية وقد بلغ عدد المراجعين للمستشفيات 1574068 مراجع كما بلغ عدد المراجعين للمراكز الصحية 904580 مراجع فيما أجريت في مستشفياتها 18769 عملية جراحية خلال العام 2017م .


من جانب آخر أطلقت الصحة نظام “التراخيص الصحية الالكترونية” والذي يعد نقلة نوعية في إجراءات الحصول على التراخيص الصحية، حيث يتميز هذا النظام بالتحقق والتدقيق الفوري للبيانات والمعلومات بشكل آلي من قبل الوزارة دون الحاجة للمعاملات الورقية وخلال فترة زمنية قياسية، كما يأتي هذا النظام كخطوة سباقة تتماشى مع أفضل الممارسات العالمية في الإجراءات الحكومية الإلكترونية.

وأوضحت الصحة أن النظام الالكتروني الجديد يشتمل على خدمات عدة منها إصدار وتجديد الموافقة الأولية للمنشآت الصحية خلال ٦٠ ثانية بدلًا من شهر أو شهرين سابقًا، بالإضافة إلى تقديم خدمة إصدار و تجديد تراخيص الممارسين الصحيين عبر ٣ خطوات فقط و خلال ٣٠ ثانية، كما يقدم النظام خدمات تراخيص المنشآت الصحية النهائية و خدمات أخرى مثل ندب الممارسين الصحيين وغيرها مما تعمل الوزارة على تطويرها لتصبح منصة متكاملة الخدمات.


كما سيمكن نظام التراخيص الصحية الجديد المستخدمين من الحصول على الخدمة بكل يسر وعلى مدار الساعة مما سيسهم في تطوير وسرعة إنجاز الإجراءات والموافقات.


لافتًة أن النظام الجديد سيُتيح الفرصة كذلك للمنشآت الصغيرة والمتوسطة تحديدًا لزيادة مساهمتها في منظومة القطاع الصحي نتيجة سهولة استخدام النظام والحصول على التراخيص في مدة زمنية قياسية.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88