إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

التعامل مع الأطفال / التعامل مع الطفل الأناني

يجب أن نعمل على مناقشة الطفل الأناني و توضيح الأمور له و تصحيح مفاهيمه الخاطئة التي تعلمه إنكار الغيرة و التغلب على حب الذات و بخاصة أن الطفل الأناني دائمًا لديه المبررات لأفعاله .

2⃣ تعليم الطفل و تدريبه على الاهتمام بالآخرين و مشاركتهم الأنشطة 
3⃣ تشجيع الطفل عن طريق تعزيز السلوك الإيجابي بالتشجيع المادي أو المعنوي .
4⃣ نعلم الطفل التعاطف من خلال لعب الأدوار و تعدّ تلك الطريقة أفضل الطرق أو الأساليب للعمل على الحد و الخفض من الأنانية في مختلف الأعمار , حيث يقوم الأطفال بتأدية الأدوار للتعبير عن السلوكيات الممنوعة كما أنه يمكن أن يقوم طفل آخر بتأدية دور الطفل الأناني مما يساعد الطفل على رؤية مدى السوء لهذا السلوك .
5⃣ نراعي عدم تذكير الطفل بشكل دائم بنقاط ضعفه و أخطائه و إنما نحاول دائمًا تسليط الضوء على إنجازاته مما يكون دافعًا للتقدم و الإستمرار .
6⃣ عدم العقاب بأن نجعل الطفل يشعر بالذنب فلا نقوم أبدًا بجرح مشاعر الطفل عن طريق وصفه بتلك الصفة بشكل مباشر و أنه سينال العقاب من الله على تلك الصفة .
7⃣ لا نخوف الطفل دائمًا من العالم الخارجي و من أصدقائه و نقلل من قيمة الآخرين أمامه مما يترتب عليه أن يكون الطفل كارهًا للناس و مهتم بنفسه و لا يراعي مشاعر أحد .
8⃣ الابتعاد عن الاهتمام المبالغ فيه بالطفل حتى أنه يكون على حساب الآخرين.
——————————-
اقتباس وتجميع نوره الصيخان

 

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. وانا اوأكد ان تذكير الطفل بأخطأه وعيوبه احد اكبر الاسباب للتأثير على نفسية الطفل ويؤذيه مما يصعب على الطفل تجاوز الماضي والاخطاء ويصبح سجين اخطاء الماضي وصعوبة تقبل المستقبل.

    Alhoman

  2. من أجمل ماقرأت فقد تناولت التعامل مع الطفل الاناني الاصعب في التربية
    واحسنت في اسلوبك من حيث وضع نقاط كاملة للتعامل
    سلامي

  3. مقال مُذهل !
    بدأت فانتهيت وأنا لا أدري ..
    نقاط مكتوبة بكل دقة..
    سلس .. سلس جداً !
    لهذا أنتي مُذهلة !!

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88