أخبار حصرية

سياحة جدة تُنفذ ورشة عمل “تطوير المسارات السياحية البحرية السعودية”

نفّذ فرع الهيئة العامة للسياحة والثراث بمنطقة مكة المكرمة بجدة اليوم ورشة عمل بعنون “تطوير المسارات السياحية البحرية السعودية ، ضمن اتفاقية التعاون بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والهيئة العامة للموانئ ، بمشاركة القطاع العام والخاص والجهات ذات العلاقة ، وذلك بفندق أصيلة بجدة .
وفي مستهل أعمال الورشة استعرض المستشار والمشرف العام على تطوير المسارات الاستراتيجية السياحيه بالهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عبدالله مطاعن في كلمته الأهداف والسياسات المتبعة في السياحة البحرية والاجراءات التي تعمل من اجل رحلات سياحية بحرية تستقبلها الموانئ السعودية أو تنطلق منها ، مشيراً إلى ان هناك فريق عمل من هيئة السياحة وهيئة الموانئ وذلك للوصول بالمسارات السياحة البحرية إلى أعلى جاهزية ودراسة إمكانية تسيير رحلات سياحية بحرية خلال العام 2018م .
وأكد مطاعن جاهزية ميناء جدة وميناء ينبع وميناء جيزان لاطلاق نشاط سياحي واقتصادي تواكب ضمن نشاط السياحة البحرية لسفن الكروز تماشيا مع رؤية 2030 ، والتحولات الاقتصادية التي تعيشها المملكة .
وتناولت الورشة الخبرات و التجارب العالمية في تشغيل رحلات السفن واليخوت السياحية (الكروز) ، تحدث فيها من شركة السياحة العالمية العاملة في مجال تشغيل السفن البحرية جاسم زيتون أشار من خلالها عن تطور السياحة البحرية من 2009 كان 17 مليون سائح ، وفي العام 2017م وصل العدد إلى 24 مليون سائح وتكلفة البرنامج السياحي على الباخرة لمدة أسبوع تكلف 1750 دولا ، مفيداً بأن سوق السياحة والسفر قد تخلق مليون وظيفة مباشرة أو غير مباشرة ، وأن صناعة البواخر السياحية تستغرق من سنة إلى سنتين مضيفا أن الأرباح السنوية للسياحة البحرية بلغت بلغت 40 مليار دولارفي العام 2017م .
وقدّم حسن الحربي من هيئة الموانئ تجربة ميناء ضبا في استقبال السفن السياحية وما يحتويه من خدمات لوجستية ومقومات ومشاريع توسعية في المستقبل ، فيما تحدث مدير عام هيئة التراخيص بالهيئة العامة للسياحة والتراث عن نظام التأشيرة السياحة استعرض في ورقته المرجعية النظامية ومبادرة التأشيرة السياحية ، مشيراً إلى أن التنسيق والعمل مع وزارة الداخلية ووزارة الخارجية مستمر من أجل انهاء الحصول على التأشيرة السياحية الكترونيك ، وأن هناك توجه كبير لدعم انهاءه من خلال لجنة عمل تضم عشرة وزراء ، لافتاً إلى أن هيئة السياحة في صدد بناء اللائحة العام للتأشيرة السياحية في المراحل النهائية وفي هذا العام سيتم اصدار 200 ألف تأشيرة سياحية ، وفي العام القادم سيتم اصدار مليون تأشيرة سياحية .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هناك فريق عمل من هيئة السياحة وهيئة الموانئ وذلك للوصول بالمسارات السياحة البحرية إلى أعلى جاهزية ودراسة إمكانية تسيير رحلات سياحية بحرية خلال العام 2018م .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88