11المميز لدينا

“مشرط الكراسي” مهنة الاجداد تتوارث في بيت المدينة المنورة

اشتهرت المدينة المنورة منذ القدم بزراعة النخيل حتى أنها عُرفت بوادي “ذي نخل بين حرتين”، وهذا التعريف من أشهر علامات هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إليها، مما جعل منها مصدراً للخوص واستخداماته المتعددة في صناعة الكراسي والحصير والحبال وغير ذلك من الاستخدامات المتعددة .


ويعرض بيت المدينة المنورة المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية32” لمرتاديه الطرق القديمة في صناعة المركاز ، حيث ينقل “مشرط الكراسي” صورة حيّة للمشاهد عن تلك الصناعة التي تعتمد على منتجات النخل من الليف والسعف.
حيث تم اكتساب هذه المهنة من الاجداد والتي تعد إرثاً تاريخاً يمتد مع كافة الأجيال،  وتعتمد في صناعتها على الأخشاب مثل السويدي والمقر والزان وهو من أغلى أنواع الأخشاب المستخدمة في هذه الحرفة ، حيث يبدأ بصناعة الكرسي بالحبل المصنوع من ” القنبار”، وهي شدة من السعف أو الخوص مرتبة بصورة معينة، يتم نقعها بالماء لتسهيل العمل، ثم يبدأ عمل الحبال المصنوعة من سعف النخل ” السعف المظفر”ليختتم بذلك صناعته ويعرض تحت أشعة الشمس لكي يشتّد ويتماسك الحبال مع بعضه .
ولفت ” مشّرط الكراسي إلى الاقبال والطلب المتزايد من زوار المهرجان على منتجات هذه الحرفة والتي تتراوح اسعارها إلى 1000 ريال للكرسي الواحد.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88