المصور علاء فريد في استوديو بمعرض الكتاب الدولي بالقاهرة يوم الاثنين. تصوير: سامح الخطيب - رويترز.

مبادرة شبابية بمعرض القاهرة للكتاب لتوثيق صور صناع الثقافة في مصر

بالتزامن مع دورته الخمسين، يحتضن معرض القاهرة الدولي للكتاب مبادرة تطوعية هي الأولى لوضع أرشيف مصور لصناع الثقافة في مصر من مؤلفين وناشرين وحتى الصحفيين المتخصصين في تغطية هذا المجال.
ويقود المبادرة التي تحمل اسم ”فوتو بوك“ علاء فريد (34 عاما) ومعه ثلاثة آخرين أقاموا استديو مصغرا داخل أحد أركان المعرض يتوافد عليه يوميا عشرات المؤلفين من أصحاب الإصدارات الجديدة من مختلف الأعمار والذين أبدوا تجاوبا كبيرا مع المبادرة.
وقال فريد لرويترز ”جاءت الفكرة عندما جلسنا ذات مرة كمجموعة عمل وبحثنا عن صورة لأديب نوبل الراحل نجيب محفوظ بجودة عالية لكننا لم نجد، خاصة أن جميع صوره التقطت في وقت التصوير الفوتوغرافي التقليدي ولم يكن التصوير الرقمي ظهر بعد“.
وأضاف ”فكرت أنا والزميل الصحفي سامح فايز في التقدم بمبادرة لتصوير جميع المؤلفين حاليا، الكبار منهم والشباب، حتى يكون لدينا أرشيف صور احترافية تصلح للاستخدام بوسائل الإعلام ويكون مجانيا“.
وتابع قائلا ”رحبت لجنة المبادرات والشباب بمعرض القاهرة للكتاب بفكرتنا وتبنتها، ووفرت لنا الهيئة العامة للكتاب التي تتولى تنظيم المعرض المكان المناسب، ومن حسن حظنا أننا بدأنا المبادرة في دورة اليوبيل الذهبي“.
ويتوافد على مبادرة ”فوتو بوك“ يوميا ما بين 100 و150 زائرا من مؤلفين وناشرين وصحفيين ومسؤولين بالهيئات والمؤسسات الثقافية المختلفة حتى أن أرشيف ”فوتو بوك“ امتلأ الآن بنحو 1000 صورة.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة.