البيت والأسرة

دراسة تُؤكّد أنّ الجلوس في المقاعد الأمامية أفضل للتعلّم

ينظر الكثيرون في العادة إلى التلاميذ الذين يجلسون في الصف الأمامي داخل الفصل على أنهم مجتهدون ومجدّون. في المقابل يشاع أن التلاميذ الذين يجلسون في الصفوف الخلفية “كسالى” ويريدون تفادي أسئلة الأستاذ أو يحبون اللعب والنميمة بعيدا عن أنظاره، ورغم صعوبة التعميم فإن دراسة علمية أثبتت أن الجلوس أمام السبورة مباشرة له فعلا ميزة جيدة في التعلم وأداء التلاميذ.

وحسب دراسة قامت بها جامعة توبنغن الألمانية فإن التلاميذ في الصف الأمامي يتعلمون بشكل أفضل مقارنة مع زملائهم الذين يجسلون في الخلف.
واعتمد الباحثون في هذه الدراسة على 81 تلميذة وتلميذا من الصفين الخامس والسادس، وأجريت التجربة داخل فصول افتراضية تم إنشاؤها لإنجاز هذه التجربة، نقلا عن الموقع الإخباري الألماني “نويه بريسه”.

واستعان الباحثون بنظارات الواقع الافتراضي إذ وضع التلاميذ واختاروا من خلالها الجلوس في مقعد أمامي قرب الأستاذ أو في مقعد بالصف الأخير. والنتيجة كانت، حسب الباحث فريدريك بلوم من فريق البحث، أن الطلاب في الصفوف الأمامية كانوا يحلون تمارين الرياضيات بشكل أسرع مقارنة مع زملائهم في الصف الخلفي.

ورغم أن الأمر يتعلق بفصل افتراضي فإن تلك الخلاصة يمكن أن تنطبق على القسم الحقيقي، ولضمان تعميم الفائدة على التلاميذ يمكن للأستاذ أن يغير أماكن جلوس التلاميذ بشكل منتظم خلال العام الدراسي. ووفقا إلى المشرفين على الدراسة فإن الحرص على قرب التلاميذ من الأستاذ يجعل التلاميذ يستفيدون بشكل أفضل، على ما يضيف الموقع الإخباري الألماني “نويه بريسه”.

وأكدت دراسات سابقة أن إدخال تغييرات صغيرة داخل القسم يمكن أن يحسن مستوى التعليم والتعلم لدى التلاميذ، ومن بين تلك التغييرات استخدام ضوء خفيف أحيانا وضوء أقوى في أحيان أخرى. وحتى تغيير الألوان باستمرار وفتح النوافذ لتهوية القاعة تساعد على تحصيل جيد داخل الفصل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88