يوم إعلامي للوكالة الجامعية الفرنكوفونية للتعريف بمهامها وأهدافها ببيروت

نظمت الإدارة الإقليمية لـ ”الوكالة الجامعية للفرنكوفونية“ في الشرق الأوسط، يومًا إعلاميًا في فندق ”سموفيل“ في بيروت، للتعريف بمهامها وأهدافها وسياسة الشراكة الخاصة بها، بالإضافة إلى الآليات التي تعتمدها من أجل دعم الطلاب والأساتذة في البحث والتدريب، والحوكمة، والتكنولوجيا الرقمية، وتوظيف المتخرجين الجدد.

شارك في هذا اليوم عدد كبير من الشركاء، والمسؤولين الجامعيين، والمدرسين، والباحثين، والمهنيين، والإعلاميين.

بدايةُ، ألقى مدير الوكالة (إيرفيه سابوران) كلمة استعرض فيها نشاطات الوكالة وأهداف اليوم الإعلامي، للتعريف بمشاريع الوكالة وتقديماتها، مثنيًا على فريق العمل ”المتضامن والمنسجم والمتجانس“.

بعده بدأ عرض المديرة الإقليمية المساعدة (سينتيا رعد) عن الوكالة ومكاتبها التمثيلية المختلفة في الشرق الأوسط، وقدم عدد من المسؤولين شرحًا عن نشاط ومشاريع الوكالة في الشرق الأوسط، الآيلة إلى توطيد العلاقة بين الجامعات والشركات، وتناولوا بشكل خاص المشاريع المهنية ومشاريع التوعية على ريادة الأعمال، مؤكدين دعم الوكالة لمشاريع البحث والتدريب على البحث وإثرائه.

وتم عرض النشاطات التي تعكس طابع مجتمعاتنا العابرة للاختصاصات والثقافات، وتسليط الضوء على مجموعة الأنشطة المنظمة في إطار جائزة (غونكور) الأدبية ”اختيار الشرق“، ومشاريع التدريب والبحث في مجال التراث، وآليات الترويج للغة الفرنسية، وتعزيز المهارات في الأقسام الفرنكوفونية، ومشروع ”الحوار بين الثقافات والوساطة“.

وشرحت (ميراي الريس) آليات المساعدة التي تقدمها الوكالة الفرنكوفونية لبرامج البحث العلمي وبرامج الدكتوراه، كما تناولت (ميراند خلف) موضوع الحوار ما بين الثقافات والتراث.

ثم تم عرض الإستراتيجية الرقمية للوكالة الجامعية الفرنكوفونية، وأنشطة الأحرام الرقمية الفرنكوفونية في المنطقة، مع التشديد على أهمية توفير دورات التدريب عن بعد باللغة الفرنسية، عبر الاستعانة بالتكنولوجية الرقمية في كافة بلدان المنطقة.

وفي الختام، أعلنت (لمى باقي) عن مشروع يجري العمل عليه حاليا لدى الوكالة الجامعية الفرنكوفونية، وهو إنشاء ”أطلس للخبرة الفرنكوفونية“ سيوضع بمتناول كافة شركاء الوكالة، كأداة لتوثيق الخبرة المؤسساتية والفردية لمؤسسات التعليم العالي الأعضاء في الوكالة.

واختُتِمَت الفعالية بحفل كوكتيل.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة.