إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

جياع الذوات

ليس في ذات الجمال سرٌ، بل السر في جمال الذات؛ فكثيرون هم الذين مروا على لوحة رائعة، أو منظر خلاب ولم تنبسط لجمالها أساريرهم، ولم يهتز لروعتها وجدانهم، إلا عالي الذات، وكثيرون ممن مرت علي أسماعهم القصائد والفنون لا يأبهون بها، ولا تتجاذب نفوسهم لصفحتها، ولا تتلمذ وتتصاغر في محرابها،
ويكأن في بؤبؤ الجمال إشعاعًا ممغنطًا يجذب من النفوس أرقاها وأرقها ورقاقها، ويفقد مغنطته مع النفوس الفقيرة والأرواح المصمتة، فجياع الذوات أرباب البلاهة ومسطحي المعاني، تحول بينهم وبين مغنطة الجمال ألواح بلادتهم الخشبية.

والجمال ضالة المبدع التي حل الجمال في نفسه حنايا روحه وتلونت به أزاهيره، ولحلول الجمال في النفس أحوال، فساعة يحل في النفوس الراقية يتحلل وينصهر مشعًّا نوره في جميع من حوله وداخله، لتجري في دماء أنسنته وتغذى أوردته النابضة، وساعة ينكمش وينحسر وينكسر شعاعه على زجاج الأنا والنرجسية والغرور؛ فيبدو ضوءه خافتا.

ولكل جعل الله له حظًّا من الجمال سقائه وروائه وعلى قدر ماعندك من نقواة المعدن تكون قوة جذب الجمال لك أو حتي قوة جذبك له.

وعلي هذا تدرج التذوق والحس ، وتصنفت الأنفس في تجاذبها له حتي صار من البشر من يصنفون من مرهفي الحس والذوق الرفيع ولكنهم مستقبلون دائما وغير نساجين للجمال وهناك من صنعوا الجمال ووتأثروا به وأثروا فيمن حولهم وأشاعوه في الوجود وأزاعوه في أرجاء الكون.

وهناك من النفوس أعاليها وأكابرها وسادتها يصيرون هم الأقطاب الجاذبة للجمال، يتبعهم الجمال أينما حلو ورحلوا، لا يجذبهم الجمال بل يجذبونه، لا يؤسرهم الجمال بل يؤسرونه، أضحي الجمال انعكاس صورتهم، وأضحوا هم انعكاس صورته، فقد الجمال قوته المغناطيسية لحضورهم.

☘️??☘️??☘️??☘️??☘️??☘️??

بقلم الكاتبة/ نجاح آل كوع

#استكمالا_لطواحين_الجمال

#يتبع

#قلم_نجاح_ال_كوع

مقالات ذات صلة

‫72 تعليقات

  1. لاحياة لمن لايعني له الجمال شيئا ، بل إنه سر الحياة ، لاتبصره إلا القلوب التي فطرت هلى حب الجمال ، وصدق الشاعر إذ قال :
    كن جميلا ترى الوجود جميلا ..

  2. صباحك جمال كجمال حرفك يا أديبة
    متشبعة انت بالجمال ويفيض مداد محبرتك به
    لا حرمنا جمالك
    شكرا لك ولصحيفة هتون

  3. كن جميلا ترى الوجود جميلا
    مااجمل ان يتعامل الأشخاص مع بعضهم البعض بلغة الجمال وتجاوز الكثير من الشوائب التي قد تعكر صفو الحياة.

    شكرًا للكاتبه الفاضله والشكر موصول لصحيفة هتون.

  4. ان الله جميل يحب الجمال ويحب الاحسان فمن لم يري الجمال في كل شيء لايعرف معني الجمال لان الله قد احسن كل شيء خلقه فهو بديع السموات والارض والله يحب احسانه في خلقه وفي كل شيء خلقه
    فمن لايري الجمال فقد عميت الابصار ولا يراها الامن وفقه الله
    وفقك الله لما يحب ويرضي

  5. ‏جمال دون عقل كزهرة في الوحل.

    ‎ نشكر الكاتبة على هذا الطرح الجميل وبارك الله في جهود القائمين على هذه الصحيفة

  6. .. نجاح … ! لقد نجحت أيما ( نجاح ) في تعرية الغرور وألبست التواضع ثوبا قشيبا .. وصهرت كل معادن التأنق في بوتقة الواقعية .. لي عتب نحوي على آخر الكلام ( لايؤسرهم ولا يؤسرونه ) ولعلك تقصدين لا يأسرهم والا يأسرونه فالسين هنا هي المضمومة والواو المهموزة في غير مكان …!
    تحياتي نجاح …!

  7. .. نجاح … ! لقد نجحت أيما ( نجاح ) في تعرية الغرور وألبست التواضع ثوبا قشيبا .. وصهرت كل معادن التأنق في بوتقة الواقعية .. لي عتب نحوي على آخر الكلام ( لايؤسرهم ولا يؤسرونه ) ولعلك تقصدين لا يأسرهم والا يأسرونه فالسين هنا هي المضمومة والواو المهموزة في غير مكان …!
    تحياتي نجاح …!

  8. ويكأن في بؤبؤ الجمال إشعاعًا ممغنطًا يجذب من النفوس أرقاها وأرقها ورقاقها، ويفقد مغنطته مع النفوس الفقيرة والأرواح المصمتة.

  9. ولكل جعل الله له حظًّا من الجمال سقاءه ورواءه وعلى قدر ما عندك من نقاوة المعدن تكون قوة جذب الجمال لك أو حتى قوة جذبك له.

    رائعة كعادتكِ!

  10. قليلون هم الذين يجذبون الجمال وينجذب إليهم الجمال لأن ذواتهم جميلة ومعانها أصيلة.

  11. جميل هذا الطرح، ولكن للأسف لدينا صنف ثالث في المجتمع يرى الجمال وينجذب إليه، ولكنه يضن بالإعجاب به أمام أصحابه حتى لا يكونون أفضل منه!

  12. وهناك من النفوس أعاليها وأكابرها وسادتها يصيرون هم الأقطاب الجاذبة للجمال، للأسف هؤلاء أصبحوا نادري الوجود.

  13. دمت مبدعة كاتبتنا نجاح، دائما تتحفنا (أزاهيرك وأشواكك) بتحليل نفسي رائع لبعض فئات المجتمع.

  14. صباح جميل على أصحاب النفوس الجميلة، والكلمات المبدعة.
    تحياتي لكِ أستاذة نجاح، ولجمال قلمك وحرفك.

  15. جدير بك ان تكونى اديبة تنسجين الحرير الناعم بسحر قلمك
    وجدير بك ان تتحدثين عن الجمال فهو مداد محبرتك
    زواية مميزة وقلم مميز
    شكرا لهتون لاختيارها لك

  16. ويكأن في بؤبؤ الجمال إشعاعًا ممغنطًا يجذب من النفوس أرقاها وأرقها ورقاقها، ويفقد مغنطته مع النفوس الفقيرة والأرواح المصمتة، فجياع الذوات أرباب البلاهة ومسطحي المعاني، تحول بينهم وبين مغنطة الجمال ألواح بلادتهم الخشبية.

    كلام يوزن بميزان الذهب..ملئ بالعبر والحكم

  17. هنا تجد الابداع والتميز ويمكنكم الاستفادة التامة من كل ما يكتب من خلال كوكبة من الكتاب المتميزين

  18. الله سبحانه جميل يحب الجمال والمرء يحب أن يكون ملبسه جميلا ومطعمه ويطوقه الجمال حيثما حل والنفوس السوية تحب الجمال وتتذوقه والناس في ذلك درجات حسب خصائصهم الذاتية ، وقد ينحرف الإنسان غن الفطرة فلا يقدر الجمال لأسباب عدة نفسية واجتماعية وبيئة وفيرها ولربما اعتاد الجمال فلم يعد يحس به ويتذوقه
    نعم هناك من يصنعون الجمال ويتحفون البشر كالأدباء والفنانين والمبدعون بمختلف اطيافهم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88