مرق العظام يُساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

بيّنت نتائج دراسة علمية أجرتها الجمعية الكيميائية الأميركية، أن استخدام العظام في تحضير المرق يساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وأعلن الباحثون أن تناول مرق العظام يضيف بروتينات حيوية نشطة للجسم.

بدأ العلماء بدراسة فوائد مرق العظام بعد ظهور نظام غذائي جديد في الولايات المتحدة، يشكّل شرب مرق العظام أساسه، إذ يؤكد أنصار هذا النظام على أن مرق العظام يؤثّر بصورة إيجابية في حالة الجسم العامة.

افترض خبراء الجمعية أن مرق العظام مفيد للجسم فعلا، فعند غلي العظام يتشبّع المرق بالكولاجين والببتيدات الأخرى. من أجل التأكد من صحة هذا الافتراض صمّم الخبراء شروط تحضير الطعام وعملية هضمه في جسم الإنسان، وكانت النتيجة أن المواد التي تذوب في المرق خلال غليان العظام يمكن أن تعمل كمكونات شافية.

يقول المشرف على الدراسة “خلال تحضير المرق تنقسم البروتينات إلى بيبتيدات صغيرة، لها خصائص مختلفة عن البروتينات السليمة، فمثلا، بعض الببتيدات التي حصل عليها من الكولاجين يكون لها مفعول مضاد للأكسدة أو مثبطة للأنزيمات المرتبطة بالمرض”.

وأعطت محاولة العلماء بشأن التأكد من فائدة مرق العظام للقلب والأوعية الدموية نتائج إيجابية، إذ إن وجود ببتيدات العظام في المرق لها خصائص كبح نشاط  بعض الأنزيمات التي تسهم في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا