جامعة الطائف تُنظّم ورشة عمل لتفعيل العمل التطوعي بالتوافق مع رؤية 2030

عقدت جامعة الطائف، ممثلة بوحدة العمل التطوعي بعمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة، ورشة عمل بعنوان “كن متطوع مؤثر”، وذلك ضمن فعاليات ملتقى التطوع، الذي تنظمه الجامعة في إطار مشاركاتها في ملتقى مكة الثقافي “كيف نكون قدوة”، المقام هذا العام تحت عنوان “كيف نكون قدوة في تطوير مدننا لخدمة الحج والعمرة”.

هتون/ واس

وقدمت الدكتورة سارة البقمي، ورشة “كن متطوع مؤثر”، بهدف تفعيل العمل التطوعي داخل أروقة جامعة الطائف، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 في استثمار طاقات الشباب في تفعيل القطاع غير الربحي.
واستهدفت الورشة مختلف الفئات في الجامعة من طلبة وكادر إداري وأكاديمي من تخصصات مختلفة، وتناولت أربعة محاور رئيسة شملت: التعريف بالمبادئ الأساسية ذات الصلة بالعمل التطوعي، والأسباب الرئيسة للقيام بالعمل التطوعي، والنظر في نطاق العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية وأهمية المعايير الوطنية، إضافة إلى عرض تجارب مميزة لرواد مؤثرين في العمل التطوعي داخل المملكة وخارجها.
كما ناقشت ورشة “كن متطوع مؤثر” أيضاً التوقعات المتبادلة بين المتطوع والجهة المنظمة للعمل التطوعي، والتشريعات ذات الصلة بالعمل التطوعي وتأثيرها على عمل المتطوع مثل: قوانين الصحة والسلامة المهنية وإدارة المخاطر، وحماية المتطوعين، ومكافحة التحرش أو التنمر.
وشهدت الورشة استخدام أنشطة مختلفة لتحفيز المتدربين، وذلك بتطبيق منصة كاهوت (kahoot) وهي إحدى مخرجات التكنولوجيا الحديثة المستخدمة للمشاركة والتعلم.
وخرجت ورشة “كن متطوع مؤثر” بمجموعة من التوصيات، أبرزها التأكيد على أهمية إيجاد كفاءات تطوعية وتفريغهم، واستغلال إمكانات الجامعة التقنية والبشرية في عمل حملات الدعاية الكافية والاعلان عن كل ما يخص العمل التطوعي, كذلك الدعوة لاستحداث نوادي خاصة بالعمل التطوعي داخل كل كلية بالجامعة، وتحفيز الطلاب على القيام بالعمل التطوعي من خلال نشر إسهامات المتطوعين والاحتفاء بهم وتكريمهم في المحافل الخاصة بالجامعة.
وتشارك جامعة الطائف في ملتقى مكة الثقافي “كيف نكون قدوة” لهذا العام بثلاث مبادرات، تركز على خدمة الحجاج والمعتمرين، وهي مبادرة “بوابة العمل التطوعي”، ومبادرة “عمرة من الطائف”، ومبادرة “شاهد بلغتهم”.
وأطلقت الجامعة مؤخراً مبادرة “بوابة العمل التطوعي”، لأداء مسؤوليتها في نشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمع، وتهدف البوابة إلى تعريف المتطوعين بحقوقهم ومسؤولياتهم والتزاماتهم وأخلاقيات العمل التطوعي، وتشجيعهم على الانضمام لفرق الجامعة ومبادراتها التطوعية، وصولاً إلى بناء قاعدة بيانات للمتطوعين من طلبة، وخريجين، وأعضاء هيئة تدريس وإداريين.
كما أطلقت جامعة الطائف مبادرة (شاهد بلغتهم) التطوعية، الهادفة إلى نقل صورة واقعية عن رحلة العمرة، وإبراز تجارب المعتمرين في بيت الله الحرام، والتعريف بالخدمات المقدمة لهم، بلغاتهم المختلفة، لتصل الرسالة مباشرة من المعتمرين إلى شعوب العالم أجمع.
ويشارك في تنفيذ المبادرة فريق عمل طلابي من طلاب وطالبات قسم الإعلام وعلوم الاتصال، وتتركز مهمة الفريق حول إنتاج تقارير مرئية يؤديها المعتمرون لبيت الله الحرام حول تجربتهم في العمرة، ابتداء من الوصول لمواقيت الإحرام وحتى الانتهاء من مناسكها.
ويسهم في تنفيذ مبادرة (شاهد بلغتهم) معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها بكلية الآداب بجامعة الطائف، بتوفير المترجمين للغات المختلفة من طلاب المعهد الذين ينتمون إلى أكثر من 30 جنسية.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا