معلومات عن الحيتان

الحوت حيوان بحري ضخم يشبه السمكة إلى حد كبير، ولكن الحيتان ليست أسماكا؛ لأنَّها تنتمي إلى مجموعة الحيوانات التي تُعرفُ بالثَّدْيِيّاتِ البحرية.

والحيتان، مثل سائر الثَّدييّاتِ، من ذوات الدم الحار، وتتنفس الهواء الجوي برئاتها، وتلد وترضع صغارها، بالإضافة إلى أنَّها تمتاز بدماغ يجعلها من أكثر الحيوانات ذكاء.

وأنواع الحيتان كثيرة؛ فمنها العنبر الأزرق الذي يعد أصغر حيوان  يعيش على ظهر الأرض، حيث يصل طوله أحيانا إلى 30م، ووزنه إلى أكثر من 200 طن متري. وهناك أنواع من الحيتان أصغر من ذلك بكثير مثل الدُّلْفِينِ الأبيض الضَّخم، وحوت النَّروْلِ الذي يبلغ طوله ما بين 3 – 5م.

تَنتَمِي الحيتانُ إلى مجموعةٍ من الثَّديياتِ تُعرف بالحوتيّاتِ(الحيتانيّات). وقد تَعَرَّفَ العلماءُ على 75 نوعاً على الأقلِّ من هذه الحيتانِ، أمكنَ تَقسيمُ الأنواعِ المختلفةِ من الحيتانِ إلى مجموعتين رئيستين، هما:حِيتانُ البالين عَديمةُ الأسنانِ، والحِيتانُ ذواتُ الأسنانِ.

للحوتِ جِلدٌ ناعمٌ مَطّاطِيٌّ يَنزَلِقُ بِسُهولةٍ في الماءِ، ورَغمَ أنّ الجِسمَ في مُعظَمِ الثَّدييّاتِ مُغَطًّى بالشَّعرِ، مِمّا يَحجِزُ طَبقةً من الهواءِ الدّافئِ حَولَ الجسمِ، إلاّ أنّ الحيتانَ لا تَتَمتَّعُ بِمِثلِ ذلك الغطاءِ العازلِ من الشَّعرِ، وكُلُّ ما يَمتَلِكُهُ الحوتُ من شَعرٍ هو بَعضُ الشُّعَيراتِ الضَّعيفةِ على الرَّأسِ. كما تُوجَدُ تَحتَ جِلدِ الحوتِ طَبَقةٌ من الدُّهنِ تُعرَفُ بدُهنِ الحُوتِ، تَحفَظُ للجسمِ حَرارَتَهُ ودِفئَهُ.

ليست للحيتانِ حاسّةُ شَمٍّ، ومُعظمُ الأنواعِ لها أيضا قُدرةٌ محدودةٌ على الإبصارِ، أمّا حاسّتا اللمسِ والسَّمعِ فقَويَّتانِ فيالحيتانِ كُلِّها، وتُعَدُّ حاسّةُ السَّمعِ القَويّةُ أهمَّ حواسِّالحيتانِ، حَيثُ تُمِدُّها بمعظمِ المعلوماتِ عن البيئةِ المحيطةِ.

مُعظَمُ أنواعِ الحيتانِ مَوسِميّةُ التّناسُلِ، أي: إنّها تَتناسلُ في موسمٍ مُعَيَّنٍ، وتَختلفُ مُدّةُ الحَملِ في الحيتانِ باختلافِ أنواعِها، ولكنّها في مُعظمِ الأنواعِ تَستَغرقُ فترةً تَتراوحُ ما بَينَ 10و12 شهرا، وبِمُجَرَّدِ ولادةِ الصَّغيرِ، تَدفَعُهُ أمُّهُ إلى سطحِ الماءِ ليَتَنَفَّسَ الهواءَ الجوِّيَّ للمرّةِ الأولى في حياتِهِ. وتَدُومُ فترةُ الرَّضاعةِ عندَ حُوتِ العَنبرِ الأزرقِ والحيتانِ الزَّعْنَفِيّةِ لمدّةِ سَبعةِ أشهرٍ، أمّا في بقيّةالحيتانِ، فتَستَمِرُّ لمدّة عامٍ تقريبا.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا