طبيب تركي يبتكر آلية لزيادة طول العظام ويحصل على براءة اختراع دولية عليها

ابتكر الطبيب التركي (غازي حوري)، الأستاذ المساعد في جامعة ”حاجات تبه“ التركية، آلية تكنولوجية لزيادة طول العظام، ونال عليها براءة اختراع دولية.

وأطلق الأكاديمي التركي في قسم جراحة العظام والكسور لدى الجامعة المذكورة، على آليته التي ابتكرها، اسم ” لوحة العظام المتحركة“.

وفي معرض تعليقه على المشروع، قال (حوري) إنه بفضل هذه الآلية المبتكرة، يمكن تطويل العظم بمقدار ١ ملم يوميًا، وبطول ٤ سنتيمترات في المجموع.

وأوضح (حوري) أنه قام بتجربة الآلية المذكورة على الأغنام، وأنها حققت نتائج إيجابية خلال تلك التجارب، تمكنت فيها من تطويل عظام الأغنام بطول ٣ سنتيمترات خلال ٤ أشهر.

وأشار (حوري) إلى مواصلته العمل لتطوير الابتكار؛ بحيث يمكن استخدامه في العمليات الجراحية التي تجري على الإنسان، مبينًا قيامه بكافة البحوث المخبرية والسريرية.

وذَكَرَ أنه يستهدف تطبيق هذه الآلية على البشر في أقرب وقت ممكن، وإتاحتها لخدمة الإنسانية.

ونوَّه إلى أن ”الاختبارات البيولوجية والميكانيكية التي أجريناها حتى الآن، تُظهر إمكانية تطبيق الآلية في العمليات الجراحية التي تُرى على الإنسان، ونعمل حاليًا على توثيق الاختبارات“.

وحظي ابتكار العالم التركي باهتمام كبير ضمن أوساط نظرائه الأوروبيين والأمريكيين، وتشارك ما توصل إليه في هذا المجال مع العلماء المختصين في جامعة ”ستانفورد“ الأمريكية، ومع علماء آخرين في أوروبا.

وأوضح في ختام حديثه، أنه تلقى من نظرائه الغربيين آراء حول وجوب تطبيق هذه الآلية على عظام الكتف والركبتين والترقوة.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة.