ورشة تدريبية حول ”الجندر والحوكمة“ في معهد الإعلام الأردني

عقد معهد الإعلام الأردني ورشة تدريبية بعنوان ”القصة الإخبارية من منظور الجندر والحوكمة“ للصحفيين ذوي الخبرة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة منتدى الفيدراليات، وبدعم من الحكومة الكندية.

وركَّزت الورشة التي شارك فيها ١٦ مشاركًا ومشاركة من مختلف وسائل الإعلام المحلية، على تعريف المشاركين بعلاقة (الجندر) بالإعلام، من خلال عرض نماذج إيجابية وسلبية لعدد من التغطيات الإخبارية، التي تُبيِّن حساسية وسائل الإعلام لـ (الجندر).

كما تناولت الورشة مفهوم الحوكمة وآليات تطبيقها، والقصة الإخبارية وعناصرها، والتحقق من الأخبار، وحملات كسب التأييد من خلال تدريبات تطبيقية، وكذلك تم استعراض القصص المُنْتَجة من قبل المشاركين.

وأوضح المُدَرِّب زياد الرباعي أن التدريبات ركَّزت على النوع الاجتماعي، بهدف توضيح كيفية توظيف المعطيات النظرية، ومفاهيم الجندر، والحاكمية الرشيدة في القصة الإخبارية؛ وذلك لتحقيق عدد من الأهداف، أبرزها الوصول لمساواة وعدالة جندرية في المجتمع؛ حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات، قدَّمت كل مجموعة قصة إخبارية تراعي القضايا الجندرية.

من جانبها أشارت الصحفية في الإذاعة الأردنية إسراء الطراونة، إلى أهمية الورشة في التعريف بمفاهيم جديدة في الجندر والحوكمة، واحتوائها على الكثير من النقاشات الفاعلة، وجمعها بين أسلوبي النظرية والتطبيق، وكذلك التطبيقات العملية مع عدد من المحاضرين من ذوي الخبرة.

جدير بالذكر أن الورشة استمرت لثلاثة أيام، وتأتي ضمن مشروع ينفذه المعهد مع منتدى الفيدراليات الكندي، وسيتم عقد ورشة أخرى الأسبوع المقبل للصحفيين المبتدئين في الإطار ذاته.

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا