إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

تمتمات من نخاع الروح

وفي نُخاع الروح يستوطن الألم، تراه يئن شوقًا إلى واحة العافية، إلى مرفأ السكن، لا يعلم له ترياقًا إلا الرجوع إلى الله، يتيه في متاهات التلون والأيادي العابثة، ويؤمن بأنه لا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه.

رَحَى الحياة تطحن جَلَدَه لتهضِمَه العِظة، وتبتلعه الحِكَم، حتى إذا تشَرنَقَ صار حريرًا ناعمًا تنساب خلال خيوطه الناعمة أصدق وأشف معاني الإيمان… وعليه أن يتهيأ دائمًا لنسجه كرداء للملوك والأكابر، بهي بلمعة جواهر الابتلاء، المرصعة حول خصره وفوق أكتافه.

الابتلاء الذي تشكَّل فيه كَحُلِي على قدر نقاء معدنه وصفائه، معدنٌ غير مخلوط بالتسَخّط، ولا تشوبه شائبات التغير، كلما تغَيَّر لونه تعرض للانصهار من جديد ليتخلص من شوائب نفسه الدخيلة!

حتى إذا صار حرًا صاغه الإخلاص كأروع صائغ جواهر، محترف في صياغة الحلي وتشكيلها على صور عديدة، فصار يرفع يديه إلى السماء كل يوم: (اللهم استخدمني ولا تستبدلني).

استخدمني وأتم نعمتك علي، كما أتممتها على عبادك الصالحين.
اصلح لي شأني كله، ولا تترك معدني يغيب أو تواريه الذنوب فيصدأ.
اجعل القرآن جلاؤه وشفاؤه، واجعل لي لسان صدق في الأولين والآخرين، واصنعني على عينك، وواسع فضلك، ولا نهائية حفظك.
إنك ولي ذلك والقادر عليه، وعلى تقويم اعوجاج نفسي.
اصنعني على عين عنايتك بحروف إعجازك وسر كافك ونونك.
لوِّني بألوان أسمائك الحسنى، واجعلها تفاصيل لوحة نفسي، باه بي ملائكتك.. وعين رضاك واجعلني في معية توفيقك.

كن لقوتي كما كنت لضعفي، احرسني بعين حنانك التي لا تنام.
واكفني بركن اصطفائك الذي لا يُضام، وارحمني بقدرتك على العفو.

ادخل عظيم جُرمٍ جنيته في عظيم رحمة رحمتها، ورحمة ادخرتها للآخرة والموقف العظيم.

ففي نخاع الروح يستوطن ألم فراقك وتيه البعد عنك، وفي جوارك يعز المساكين عز الملوك.

فلا تدعني في غمرة، ولا تأخذني على غرة، ولا تجعل اسمي في الغافلين ولا الخاسرين ولا الأخسرين، ولا ظالمي أنفسهم، ولا تجعلني في الغافلين الذين أصبت أرواحهم بالقعود مع القاعدين.

اجعل اللهم لي لسان صدق تباهي به ملائكتك والمصطفين من عبادك
ولا تفْرط حبّات عقدي لضحالة شرفي، وأنعم علي بالجمال، تراه روحي وتشعه.

☘️??☘️??☘️??☘️??☘️??

بقلم الكاتبة / نجاح آل كوع 

مقالات ذات صلة

‫69 تعليقات

  1. وأنا أقرأ هذا المقال للاستاذة نجاح ال كوع اخذتني نحو مناجأة الله تعالى التي تحمل دلالات عميقة تألّقت بها أشعار الشافعي وأبي العتاهية..
    وشعرت مع مقالها بنوع من الابتهالات في لحظة صدق يعيشها الإنسان ولا يشوبها الكذب، حيث يدرك العبد حقيقة فقره إلى ملك الملوك، ويرى تلك الحقيقة مشرقةً أمام عينيه، كأنه لم يعرفها من قبل، أو حالت بينه وبينها فتن الدنيا وزخارفها البالية، فتفيض دموعه لتمحو آثار غفلته، وتنساب على لسانه كلمات تضرع لله.
    هكذا هذه المقالة وهكذا وجدتها قصاصات وتمتمات وابتهالات مستفيضة بالخضوع .
    فلله در الكاتبة لما سوف تجنيه من أجر وثواب لكل من ابتهل معها بهذه المناجأة
    سلمت أناملك وحفظ الله يراعك لهتون ودمت بود

  2. أخذتنا الكتابه الفاضله في هذا المقال الرائع الى عالم الوجدانيات والابتهالات بأسلوب رائع وجميل حتى انني قرأت المقال اكثر منه مستمتعا بإحساس دافئ يخالج الرووح.
    فشكرا من الأعماق.

  3. رووووووعة أكثر من رأئع
    قلم محلق الي السماء السابعة ..مداد طاهر من كاتبة راقية جداااااا
    من اجمل ما قرأت في هتون
    لله درك

  4. مقال رائع تشكر عليه الكاتبة.
    لها ولهتون كل الشكر والتقدير والامتنان.

  5. مقال وجداني رفيع المعاني قويّ السبك في مبانيه ، يأخذك نحو أُفق عالٍ من الابتهال الصادق فتكاد كلّ كلمة مبتهلة تنطق عن إخلاصها عند تضرّعها …
    مقال أخذني بشعوره العميق تجاه ﷲ ﷻ .
    شكراً لكاتبتنا على هذه الحروف ذات النور العامر بالإيمان ..

  6. اصبحت متابعا جيدا لهذه الكاتبة وهذا القلم النابض وكلما قرات لها حرفا تعمقت في ذاتي
    طبيبة انت وحرفك مبضع

  7. كلمات كلها احساس راقى ودفئ يملئ القلب بالحب الى الله والرجوع اليه فى كل حين بارك الله لكى استاذة وجزاكى الله خير الجزاء

  8. الأستاذة العظيمة والكاتبة الراقية لا اعرف ماذا اقول امام هذه الاحاسيس والمشاعر المتدفقة بنور الايمان والخوف والرجاء.يعجز اللسان عن وصف عباراته العميقة المعنى المنمقة الاسلوب ،سلمت حبيبتى وسلمت يداك ولبنات افكارك. كل يوم أعجب بك واحبك إاكثر وفقك الله حبيبتى وفتح عليكى فى كل مجالات عملك المبتدئة والمنتهيه بالاخلاص

  9. مقال رائع جدا وجدير بالثناء يحمل فى طياته كثيرا من المعانى والدلالات ويعكس مدى صدق المشاعر لدى الكاتبة وقدرتها على التعبير

  10. دائما في حياة الانسان توجد خيوط صعبة النسج ولكنها بقدرة الله سبحانه وتعالي تنساب عبر مغزل الحياة لتترك لنا ألوان شتي من الحزن والبهجة والامل ترتسم علي أثواب نفوسنا لنجد المناسبة التي ننتظرها لننطلق الي الله في فيض رحمته كفراشة منطلقة من شرنقة أحزانها وآلامها الي ذلك الفيض اللانهائي.
    اُسلوب ساحر معبر بصدق عن حالة كاتبته بوركت أناملك

  11. دائما في حياة الانسان توجد خيوط صعبة النسج ولكنها بقدرة الله سبحانه وتعالي تنساب عبر مغزل الحياة لتترك لنا ألوان شتي من الحزن والبهجة والامل ترتسم علي أثواب نفوسنا لنجد المناسبة التي ننتظرها لننطلق الي الله في فيض رحمته كفراشة منطلقة من شرنقة أحزانها وآلامها الي ذلك الفيض اللانهائي.
    اُسلوب ساحر معبر بصدق عن حالة كاتبته بوركت أناملك
    شذي

  12. الابتلاء الذي تشكَّل فيه كَحُلِي على قدر نقاء معدنه وصفائه، معدنٌ غير مخلوط بالتسَخّط، ولا تشوبه شائبات التغير، كلما تغَيَّر لونه تعرض للانصهار من جديد ليتخلص من شوائب نفسه الدخيلة!

    تشبيهات جميلة وكلمات بليغة تؤثر في وجدان القارئ وتجعله متفاعلا مع ما يقرأ.

  13. كلمات تنبع من مشاعر مرهفة، ونفس حساسة تتلمس رضا ربها في كل خطواتها، رضي الله عنكِ أيتها الكاتبة المتميزة.

  14. الله الله، يالها من مناجاة بديعة خاصة عندما تُقرأ يوم الجمعة لتكون دعاء لقارئها وكاتبها، اللهم استجب دعاءنا ورجاءنا.

  15. ويبقى الله عندما لا يبقى أحد، وحده سبحانه يعلم أوجاعنا وتمتماتنا وابتهالاتنا وانكساراتنا..

  16. وانا بقراء للمقال كل كلمة مكتوبة اتية من منبع القلب ليس مقال عادي الاستاذة نجاح تتألق حين تكتب

  17. أحسنت حبيبتي ……
    قد وصفتي مراحل الحياة والإبتلاء والإصتفاء والتسليم باسلوب أدبي جميل يأخذ القلب والروح إلي التسليم التام الذي أراده الله عز وجل ،قد أخرجتي مشاعر ثمينه من مكنون الروح إلي سطور الورق فكانت من أرق واصدق وأخلص ما يكون ،زادكم الله من فضله حبيبتي

  18. احسنتي حبيبتي
    استعمالك لالفاظ تدل علي رقه مشاعرك وخوفك من الله وتعلقك بالقران الكريم وهدي النبي محمد صلي الله عليه وسلم في الدعاء فشعرت ان المقال يمس القلوب ويحرك مشاعر الخوف والحب والرجاء لله ويعيد النفس لمناجاه ربها جزاك الله خيرا وننتظر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88