فن و ثقافة

“قصر مشرف” بوابة تاريخية لمدينة السيح

‏يُعد قصر الملك عبد العزيز التاريخي بمدينة السيح “قصر مشرف” من أهم القصور التاريخية في المملكة العربية السعودية، وتم بناؤه عام 1359هـ الموافق 1940م.
ويتكون “قصر مشرف” الواقع في حي العزيزية وسط مدينة السيح من وحدات معمارية متماثلة من حيث التصميم، ومواد البناء وكذلك عدد الطوابق، وتم تشييده على الطراز الإسلامي الحديث، بحجر مغطى بطبقة من الجص، يبلغ طول الوحدة 30 مترًا وهي مربعة الشكل، وتتكون من طابقين الأول منهما انتشرت فيه فتحات مستطيلة للإنارة الطبيعية في الثلث العلوي من الجدران الخارجية، ويقابل كل فتحة من هذه الفتحات نافذة كبيرة في الثلث السفلي من الطابق الثاني يبلغ مقاسها 70×150 سم، وهذا الشكل أضفى على المبنى لمسة جمالية، وزخرفت أبواب القصر بزخارف نباتية قوامها أوراق نباتية متكررة.


وبُني “قصر مشرف” الذي كان يشرف على بعض البلدات والقرى الواقعة في شمال مدينة السيح على مرحلتين، حيث بُني القصر الغربي في المرحلة الأولى وخصص لاستقبال الوفود الرسمية وضيوف الملك عبد العزيز -رحمه الله-.
وفِي المرحلة الثانية جرى تشييد القصر الشرقي بسوره الخارجي وبناء الجسر المخصص لسيارة الملك بطول 160 مترًا المؤدي إلى الدور العلوي من القصر، وخصص هذا القصر لإقامة الملك عبد العزيز وأسرته.
وتشرف على القصر حاليًا الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني التي تعكف على تأهيل القصر وتطوير مرافقه كواحد من أهم القصور التاريخية على مستوى العالم.
يذكر أن مدينة السيح تعد عاصمة الخرج الحديثة ومركزها الإداري والاقتصادي، وأنشئت بعد توحيد المملكة بمبادرة من الموحد الملك عبد العزيز -رحمه الله-، وتشهد قفزات تنموية، حيث تتمتع بمزايا ومقومات اقتصادية جاذبة للاستثمار، وتحتضن العديد من المنشآت الاقتصادية والحكومية المهمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88