الغذاء .. والعقم عند النساء

العقم هو فشل الزوجين في إنجاب طفل بعد مرور  السنة الأولى من الزواج مع تعدد الاتصال الزوجي.

والعقم يصيب ملايين المتزوجين في أمريكا وحدها.

وفي إحصائية أمريكية تبين أن نسبة تتراوح بين 10% إلى 18% من الأزواج الأمريكيين لديهم مشاكل طبية تعوقهم عن إنجاب الأطفال.

وأسباب العقم عند النساء معقدة أكثر من الرجال، حيث يمكن تصحيح الخلل عند الرجال عن طريق الجراحة البسيطة أو الأدوية، التي يمكن أن تؤدي إلى القدرة على الإنجاب.

 أعراض العقم عند النساء

——————————

العلامة المهمه لوجود العقم عند النساء هو عدم حدوث الحمل لفترة طويلة من العلاقة الزوجية، أو وجود خلل في الدورة الدموية الشهرية للنساء. والدورة الشهرية للنساء لا بد أن تتكرر شهريًا، في مواعيد ثابتة (كل 28 يوم).

وإذا تأخر موعد نزول الدورة عن 35 يومًا أو أكثر، أو كان موعد نزولها خلال فترة تقل عن 21 يومًا، سواء كانت غير منتظمة أو مفقودة تمامًا، فهذا يعني وجود خلل لدى المرأة في عملية الإباضة الطبيعية (خروج البيضة من المبيض)

1- خلل في عملية تكون البيضة

الخلل يكون في عملية التبويض: إما أن يكون غير منتظم، أو لا يوجد تبويض، وهذه الحالة توجد في واحدة من كل أربع سيدات (1/ 4) مصابة بالعقم 

أ- أكياس المبيض

 كثير من النساء لديهن أكياس في المبيض بصورة متعددة، وهذا يؤدي إلى خلل في عمل هرمونات الأنوثة، والتي تكون البيوض للنساء، وقد تكون الأكياس ملازمة لإصابة النساء بالسمنة، أو مقاومة الجسم للأنسولين. وهذه الأكياس تصاحبها حالة زيادة في تكوين وانتشار الشعر عند النساء، خصوصا في منطقة الوجه والجسم والأرجل، وقد يصاحبها انتشار حب الشباب في الوجه والظهر. وتكيس المبيض هو السبب الأكثر حدوثًا عند أغلب النساء.

ب- هرمونات الغدة النخامية

هناك نوعان من الهرمونات تنتجهما الغدة النخامية، وهما مسؤلان عن تكوين البيوض كل شهر، وتتأثر تلك الهرمونات لدى بعض النساء عند إصابتهم بحالات اكتئاب، أو قلق نفسي شديد، أو عند زيادة الوزن، أو نقصان الوزن للنساء؛ مما يتسبب في حدوث ارتباك في إنتاج وعمل الهرمونات النخامية، وبالتالي تتأثر حالة إنتاج البيوض، وبالتالي عدم انتظام أو انقطاع للدورة الشهرية. 

 ج- عجز المبيض

في هذة الحالة يكون المبيض عاجزًا عن تكوين البيوض الطبيعية، إما بسبب وجود مضادات للمناعة في جسم المرأة، أو فقدان البيض ونزوله قبل نضوجه، أو أن المبيض لا ينتج البيوض، وهذا قد يحدث في حالة قلة إنتاج هرمون الاستروجين في الجسم، وهرمون الاستروجين يقل بعد بلوغ النساء سن الأربعين.

د- زيادة في إنتاج البرولاكتين

إذا حدث خلل في عمل الغدة النخامية فقد يتسبب في زيادة إنتاج البرولاكتين في الجسم، وهذا بدوره يؤدي إلى قلة إنتاج هرمون الاستروجين، ويسبب الإصابة بالعقم عند النساء.

وهذا الخلل قد يكون راجعًا إلى اختلال في عمل الغدة النخامية، أو تعاطي أدوية منشطة لإنتاج البيوض، تتسبب في زيادة إنتاج البرولاكتين المسبب للعقم. 

 2- انسداد أو تلف قناة فالوب

————————————–

أي انسداد أو تلف في قناة فالوب الموصلة للبيوض، من المبيض إلى الرحم (حيث يتم تلقيح البيضة من قبل الحيامين الذكرية) يتسبب في عدم حدوث التلقيح  وتكون الجنين.

ومن أهم أسباب حدوث انسداد أو تلف قناة فالوب:- 

أ- التهابات منطقة الحوض عند النساء، أو التهاب الرحم، أو التهاب قناة فالوب، وتحدث تلك الالتهابات نتيجة للأمراض المنقولة جنسيًا.

ب- الجراحات السابقة في البطن أو الحوض، خاصة العمليات التي تُجرى عند إصابة النساء بحمل خارج الرحم؛ حيث يحصل تلقيح البيضة في قناة فالوب، وتتم عملية الحمل داخل قناة فالوب وليس داخل الرحم.

ج- مرض السل

الإصابة بداء السل في منطقة الحوض، تسبب الإصابة بالعقم، وهي حالة نادرة الحدوث. 

هـ – أندومتريوسس الرحم (بطانة الرحم المهاجرة)

البطانة الطبيعيه المغلفة للرحم قد تهاجر إلى منطقة الحوض، وقناة فالوب وتسبب انسداد في قناة فالوب،  وتمنع اتصال الحيمن بالبيضة ويحصل العقم.

 ويمكن إزالة هذة البطانه المهاجرة  إلى قناة فالوب، ولكن قد تسبب إزالة البطانة في قناة فالوب ندب أو التصاقات كثيرة جراء العملية، وبالتالي تسبب انسداد في قناة فالوب، وتمنع الحمل.

 3- حدوث تغيرات في الرحم، وعنق الرحم

 قد تحدث مشاكل كثيرة إما في الرحم، أو في عنق الرحم منها:-

أ- حدوث ورم حميد (فايبرويد) في الرحم مما يسبب انسداد في قناة فالوب، أو يسبب عدم حدوث زرع للبيضة داخل الرحم، وبالتالي عدم حدوث حمل

ب- حدوث ندب والتصاقات داخل الرحم نتيجة للعمليات الجراحية داخل الرحم، مما يسبب العقم.

ج- وجود رحم غير طبيعي (شاذ) منذ الولادة، كخلل في شكل الرحم، أو وجود جدار فاصل داخل الرحم يقسمه إلى نصفين، مما يسبب الإجهاض المستمر، أو العقم.

د- ضيق عنق الرحم، ويحدث ضيق في عنق الرحم إما بسبب الالتهابات المتكررة، أو بسبب وجود خلل وراثي لعنق الرحم.

ه- في بعض الأحيان يفشل عنق الرحم في إنتاج المادة  المخاطية التي تساعد على تسهيل حركة الحيامين الذكرية للرجل، وانتقالها إلى الرحم لتلقيح البيضة.

 و- في أغلب الأحيان لا يوجد سبب لحدوث العقم بعد التأكد من صحة الزوجة والزوج، ولكن إرادة الله – سبحانه وتعالى – قد تؤجل حدوث الحمل لفترة زمنية قد تكون قصيرة، أو طويلة، أو حدوث عقم دائم.

{لِّلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ يَهَبُ لِمَن يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ «49» أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا ۖ وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيمًا ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ «50»}[سورة الشورى]

الغذاء

——

الغذاء عامل مهم ومساعد لحدوث الحمل، وهناك أغذية متعددة لمساعدة النساء على الحمل، منها:-

1- الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة مثل (الفوليك أسيد، والزنك، وهما يساعدان على تحسين عملية الحمل للنساء والرجال.

ومضادات الأكسدة  توقف عمل العوامل المسببة لتدمير الحيامين، أو تدمير خلايا البيضة، ومن الأغذية الغنية (الفواكه بصورة عامة، والخضروات، والمكسرات «الفستق والبندق، واللوز»)

2- تناول وجبة إفطار غنية وثرية، وقد أثبتت دراسة طبية أن تناول وجبة الإفطار يساعد النساء على تحسن الهرمونات التي تسبب حدوث أكياس المبيض،  وهو العامل الرئيس لحدوث العقم. وبيَّنت الدراسة أن النساء المصابات بأكياس المبيض قد أدى تناولهن لوجبة الإفطار صباحًا إلى تقليل نسبة الأنسولين بمقدار 8%، وتقليل نسبة هرمون التستاسترون بمقدار 80%، وتبين أيضًا أن تناول وجبة الإفطار يحسن عملية الإباضة بنسبة 30% عن النساء اللائي لا يتناولن الإفطار.

 3- الامتناع عن تناول الدهون المشبعة

تناول الدهون المشبعة يساعد على زيادة الإصابة بالعقم؛ لأنها تؤثر على الأنسولين في الجسم، وهذه الدهون المشبعة توجد في (المارجرين – الأغذية المقلية بالدهن – والأغذية المصنعة والمعلبة)

 4- التقليل من تناول الكربوهيدرات

يجب التقليل من تناول الكربوهيدرات، خصوصًا للنساء اللائي يشكين من وجود أكياس المبيض، وفي إحدى الدراسات، اتضح أن النساء اللائي يتناولن الكربوهيدرات أكثر إصابة بالعقم  بنسبة 78% عن النساء اللائي يتناولن أغذية ذات كربوهيدرات قليلة.

وأهم الأغذية الغنية بالكربوهيدرات هي: (السكر – الخبز – المعجنات المصنوعة من الطحين – والأغذية الحامية على السكر – والحلويات).

 5- الألياف الغذائية

 الألياف الغذائية تساعد الجسم على التخلص من الهرمونات الزائدة، وكذلك تنظم السكر بالدم. ومن الأغذية الغنية بالألياف (الحبوب الكاملة «مع القشرة» – الفواكه – الخضروات – البقول «الفاصوليا، والحمص، والعدس»)

6- البروتين الحيواني

أثبتت دراسة طبية أن تناول البروتين الحيواني (اللحوم والسمك والبيض) له تأثير على حدوث العقم للنساء بنسبة تزيد بـ 32% عن النساء اللائي يتناولن البروتين النباتي (البقول، والمكسرات، والبذور)

 7- الحليب ومشتقاته

أثبتت دراسة طبية أن تناول الحليب ومنتجاته الخالية من الدهون، أو الحاوية على نسبة قليلة من الدهون، له تاثير على حدوث العقم.

8- الفيتامينات

 توجد بعض الفيتامينات التي  تقلل نسبة حدوث العقم بنسبة 20% – 40 ٪ وهي (فيتامين الفوليك أسيد،  وفيتامين«ي»، وفيتامين «ب6»)

9- الامتناع عن تناول القهوة بكثرة

10- الحفاظ على وزنك الطبيعي

11- تناول أغذيه غنية بالحديد، فالحديد ضروري لمنع العقم. وقد أثبتت دراسة طبية أن النساء اللائي تناولن الحديد قلت نسبة إصابتهن بالعقم بنسبة 40%، ويجب التأكد من عدم وجود فقر الدم الحديدي النسائي من خلال إجراء تحليل نسبة الحديد بالدم.

 أخصائي التغذية العلاجية د/ مازن سلمان حمود

18 تعليق

  1. شيء رائع للغاية، بالتوفيق

  2. عبدالرحمان الاشعاري

    معلومات علمية وطبية هامة ومهمة ومفيدة في الحياة الخاصة والعامة.. بوركت وجزاك الله خيرا دكتور مازن..

  3. ابراهيم مختار

    ما احوجنا لمثل هذا الخطاب العلمي الرائع

  4. بسمة الخالدي

    شكرا للدكتور لهذه المعلومات القيمة والمفيدة

  5. عبدالاله الغامدي

    كالعادة صحيفة هتون وادارة تحريرها يختارون لنا افضل المواد لنستفيد ونرتقي بحياتنا

    الشكر لكم اجزله

  6. هذا المقالة مهم لصحة الامهات والمرأة عموما

  7. عيسى العبدالله

    كيف لنا ان نرسخ مثل هذه الخطابات في مجتمعاتنا؟

  8. محمد ابراهيم

    مقال مفيد جدا

  9. الغذاء من أهم متطلبات الحياة عامه

  10. مقال مميز للنساء ومعلومات جميل شكرا استاذنا

  11. مقال رائع لتوعية السيدات

  12. فليكن طعامك أفضل دواء لك

  13. احسنت دكتور مازن جزاك الله خيرا

  14. حامد الخازمي

    الشكر لكم على الاجتهاد وتقديم لنا معلومه قيمه

  15. صحيفة هتون تحيطون بكل شئ .. دمتم مبدعون

  16. مفيد للغاية

  17. مقال رائع جداا

  18. للطيب معاني وازدادت أخلاق وحب المهنة التي هي امانة فبارك الله فيك وزادك معرفة

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا