جيل الغد

معلومات عن الحرباء

الحرباء واتخذت اسمها العربي من محاربة الشمس، باللاتينية: (Chamaeleonidae)، وهي من الزواحف، وتتكاثر عن طريق البيض، تتواجد في كل أنحاء العالم تقريبا، وتعيش في الشقوق، وتعتبر الحرباء من الحيوانات المفترسة التي تستطيع أن تأكل أي شيء يمكن أن يدخل في فمها كالكثير من الحشرات والزواحف والقوارض الصغيرة.

وتفضل الحرباء شرب الماء الجاري، ولا تأكل النباتات إلا في حال أن يقل الماء في جسمها، ولم تجد مصدرا آخر للماء. وتصطاد الحرباء غذائها من الحشرات عن طريق إخراج لسانها بسرعة باتجاه الحشرة التي تريد اصطيادها، ثم تسحب بلسانها الحشرة التي التصقت به وتقرضها ثم تبتلعها.

والحرباوات من الفقريات متغيرة الحرارة ومتغيرة الألوان، وتعود التغيرات اللونية السريعة إلى الخلايا الحاملة للألوان وهي حاملات (الزانثين) التي تحتوي على مزيج من ألوان الأصفر والبرتقالي أو الأحمر، وحاملات بلورات البيورين وهي على شكل بلورات البيورين العاكسة، وحاملات الميلانين ذات اللون البني.

وتغير الحرباء لونها تبعًا لعوامل عدة، منها: لون المحيط الخارجي والإضاءة (اتجاه أشعة الشمس). وتعيش في الغابات المطيرة عموما، وهو حيوان انطوائي لا يحب العيش مع حربائات أخرى، وتعتبر الحرباء في بعض الأماكن حيوانا أليفا (لكن تصعب العناية به). لذلك يقولون: (لا تكن متلونًا مثل الحرباء).

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. بصراحة من قبل كنت أتابع الكثير من المواقع عشان احس بتغير في المعلومات والثقافة انتم يوفرون علي الكثير من المتاعب في البحث

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88