الجمال والديكورالطب والحياة

ظاهرة قضم الأظافر عند الطفل.. ما الأسباب والعلاج؟

يُعدّ “أنايكوفجيا” هو المصطلح الطبي الذي يطلق على قضم الأظافر، وتظهر هذه الحالة عموماً عند الأطفال في حوالي عمر سنتين إلى ثلاث سنوات، أحياناً يمكن أن ترى بعض الحالات في سن متأخر نوعا ما وذالك في حدود السبع سنوات، كما أن قضم الأظافر عند الطفل ما هو إلا مؤشرا لضعط نفسي، انفعال، قلق أو لتغيير ما قد حدث في حياة الطفل.

هتون/ د.يمين كرارمة

*الأسباب :
الأنايكوفجيا تصيب طفلا من كل أربعة أطفال، أسبابها متعددة على العموم هده الظاهرة تبرز جراء حوادث ادت الى تغيير في محيط الطفل، فقد يكون المسبب في اندلاع هدا السلوك هو مجئ مولودة أو مولود جديد على العائلة، دخول المدرسة أو الروضة للمرة الأولى، قد يكون السبب أحيانا أخرى الرحيل الى سكن جديد أو انفصال الوالدين.

تتميز غالبية من الأطفال الدين يقضمون أظافرهم بالاحساس بالقلق، بالخوف، بالخجل أوالميل للانطواء على النفس، إن اللجوء إلى فضم الأظافرعند المصابين بهده الظاهرة هو الحل الأسهل الدي يمكن الطفل من خلاله التغلب على القلق أو الخوف مثلا، كما قد يكون مؤشرا لسلوك عدواني مكبوة أو بالعكس البحث عن الشعور بالإطمئنان، فالطفل الذي لا يعرف كيف يعبر عن ما يحس به يلجأإالى طرق عديدة لاظهار احاسيسه من بينها قضم الأظافر.

إن الأنايكو فجيا لا يجب ان تكون في أي حال من الأحوال مصدرا للقلق أو للخوف عند الآباء والأمهات أنفسهم كالتفكير والاعتقاد بأن الطفل سوف تستمرمعه الحالة الى سن الرشد أوسصاب مستقبلا بأمراض نفسية, وهدا غير صحيح، ان مدة المعانات من ظاهرة قضم الأظافر عند الأطفال مهما طالت أو تكررت لا تعني إلا شيئا واحدا إلا وهو أن السبب المؤثر ما زال قائما ولم يتم معالجته.

فأما إذا أزيل السبب المؤثر مع بقاء الحالة فهنا يعني أن هده الفعل أصبح يمثل الحل الدي يواجه به الطفل مشاكل أووضعيات خاصة.

* كيف يمكن إدارة ظاهرة قضم الأظافر عند الطفل؟

– على العموم فإن بعض التدابير اليومية قد تساعد الأهل و الطفل على حد سوا في الحد من هده الظاهرة. يجب معرفة أن القضم المتكرر للأظافرقد يحدث بعض الأمراض حيث المنطقة القضم أكثر عرضة للإصابة بالمكروبات والإنثانات الجلدية. وقد تصاب القاعدة المولدة للظفر بإلتهابات, بآلام, بتشوهات في شكل الظفر وقد يذهب اللأمر إلى إتلاف القاعدة المولدة للظفر فيتوقف عن النمو.

إن البحث عن أصل المشكلة و مسبباتها حتى و لو ظهر صعبا يعتبر من الأشياء المهمة التي تساعد على الوصول إلى العلاج.

– فيما يخص التعامل مع الطفل الذى يقضم أظافره يجب التركيز على الإبتعاد وتجنب التوبيخ أو الإدلال، هذا قد ينمي بشكل كبير لدى المصاب أزمات القلق والإحساس بالدنب، أحسن وسيلة للتعمل مع هذه الحالات من طرف الوالدين هو إظهار عدم الإهتمام بالأمر, إعطاء الطفل حرية أكبر في التعبير والإدلاء برئيه، خلق بيئة أسرية هادئة فيها إستقرار وكذلك التواصل مع المدرسين والمربين .

– الحلول الأخرى المساعدة مثل طلاء الأظافر والأصابع بمادة طعمها غير مصتصاغ أو مر، لف شاش سميك على الأصابع، وإلهاء الأيادي بنشطات يدوية كالرسم أو التقطيع بالمقص.

إن أخفقت كل هده التدابير فزيارة عيادة أخصائي السلوكيات، أو أخصائي نفسية أو طبيب الأطفال تصبح ضرورية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88