جيل الغد

معلومات عن المجموعة الشمسية

المجموعة الشمسية هي مجموعة من الكواكب تدور حول نجم (الشمس)، وتقع في مجرة درب التبانة، وتضم مجموعتنا الشمسيه 8 كواكب، والكوكب هو جسم يدور حول نجم في مدار، وهو ثابت في مداره من خلال الجاذبية بين النجم و الكوكب.

ويوجد حزام من الصخور الصغيرة والمعادن يقسّم المجموعة الشمسية إلى 4 كواكب قريبة من الشمس، و4 كواكب بعيدة عنها.

وسنتعرف عليها بالتفصيل:

1- عطارد: أقرب كوكب للشمس و هو صخري، وحجم هذا الكوكب يعادل نفس حجم القمر الذي يدور حول الأرض تقريبا. ويتميز هذا الكوكب بأنه ليس له مناخ وسطحه مغطى بالغبار.

2- الزهرة: ثاني كوكب في المجموعة الشمسية وهو أكثر كوكب مضيء في الليل، وحجمه مثل حجم الأرض تقريبا. وتكون درجة حرارة الزهرة أعلى من درجة حرارة كوكب عطارد لأن له مناخ يحافظ على درجة الحرارة.

3- الأرض: هو ثالث كوكب في المجموعه الشمسية، و هو الكوكب الوحيد الذي عليه حياة، لأن به ماء ودرجة حرارته معتدلة.

4- المريخ: هو الكوكب الرابع في المجموعة الشمسية، ويسمى الكوكب الأحمر، ويتكون مناخ كوكب المريخ من ثاني أكسيد الكربون.

وبعد حزام الصخور والمعادن توجد باقي الكواكب:

5- المشتري: هو أكبر كوكب في المجموعة الشمسية، ويتميز بأن له 12 قمرًا، توجد على كوكب المشتري عاصفة كبيرة وهي التي تفسر وجود بقعة حمراء على سطحه.

6- زحل: يُشتهر بأن له حلقة تدور حوله تتكون من صخور و غازات متجمدة، و هو أخف الكواكب وزنا، إذا تم وضعه في الماء فإنه سيطفو.

7- أورانوس: له أيضا عدة أقمار تدور حوله، ومثل كوكب زحل تدور حوله حلقة من الصخور والغازات المتجمدة، ويتميز بأنه يظهر كأنه يدور على جانبه لأن محور دورانه مائل بشكل كبير.

8- نيبتون: له أيضا عدة أقمار وحلقات تدور حوله، ويتميز هذا الكوكب بأن سرعة الرياح عليه تصل إلى 2000 كم/ الساعة.

وأضاف العلماء منذ ثمانين عامًا كوكب بلوتو وأصبح تاسع كوكب في المجموعه الشمسية، ولكن في عام 2006 قرر العلماء أن تعريف الكوكب هو جسم كبير دائري يلف في مدار واضح حول نجم، ولأن بلوتو لا يلف في مدار واضح فقد حذفه العلماء من قائمة المجموعة الشمسية وصُنِف ككوكب قزم أو كويكب.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88