إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

إنجازات النحل وإخفاقات البشر

لسنا وحدنا في هذا الكون، ميزنا الله بالعقل، وسخر لنا ما حولنا ودعانا لنتفكر ونتدبر، لنرى إبداع الخالق وقدرته في خلقه ونعمه، كائنات بأعداد وأشكال مختلفة وقوانين تحكمها، وسبل هداية ألهمها الله إياها؛ لتتكيف مع البيئة وتعيش حياتها بما يحقق التوازن والنفع بأمر الخالق الأعظم سبحانه.

تجلت قدرته في أصغر مخلوقاته وفي أكبرها، والكل في منظومة التسبيح والخضوع للقدير العليم، وبالنظر إلى مملكة النحل وأسرارها، راق لي مصطلح إنجازات النحل، هي إنجازات حقيقيه لخطط مسبقة، عمل بلا ملل، تعاون بلا حدود، تبادل خبرات، حراسات أمنية، تنمية مستمرة، هندسة بناء وتشييد، ولا تستر على كسول، الكل يؤدي دوره بكل إتقان، مصدر خير للإنسان حتى في لدغتها علاج لبني البشر.

شاء الله أن ينتج لنا النحل عسل فيه شفاء، ولوث الإنسان بيئته حتى وصلت المبيدات وغيرها لمصادر الخير، تعاون النحل مع اختلاف الأدوار لتحقيق هدف سامي لحياه جميلة نظيفة، وتحارب واختلف بنو البشر، أقام النحل بيته السداسي الذى يحتاج لمجلدات تدرس في هندسة البناء والإنشاء، وانهارت العديد من المنشآت الحديثة بعد بنائها بزمن قليل في عالمنا المعاصر.

تخلص النحل من أمراض النفس من الأحقاد والحسد، فتعاونت الملكة والشغالات والذكور، وانتشرت أمراض النفوس بين بني البشر بين تعصب كروي واختلال نفسي وتعصب مذهبي وفكري.

يرقص النحل ليرسم الطريق للآخرين ويرشدهم عن مكان الزهور ومسافتها رقص مرشدا ومعلما وعاملا، ورقص بنو البشر لتأجيج الشهوات، وكشف العورات والابتذال.

عرف النحل الخطط وكيف يحقق أهدافه، فأمن الماء أولا في بداية تكوين الخلية وخزنه بطريقة يظل بها صالحا ولفترة طويلة، ولوثنا نحن مياهنا بمخلفات المصانع والصرف الصحي والمبيدات والأسمدة.

يصل سكان الخلية الواحدة لأكثر من 60 ألف، ومع ذلك يعيشون في هذه المساحات الصغيرة من البيوت السداسية في حب وألفة، والتي صنعها بدقة وإبداع وجمعت قوانين هندسة العالم في التشييد والبناء.

احترموا الملكة التي تتوسط الخلية، ملكة تميزت بالعدل، فلا ظلم ولا تستر على فساد، تعدل بين الجميع وتدير الخلية بخطط واضحة الأهداف، فسعد الجميع الحاكم والمحكوم، ونحن في حياتنا تستطيع أن تقرأ كلماتي ما بين السطور.

ينشئ النحل الممرات والطرق في خليته، فلا زحام ولا إشارات حمراء، ولا مخالفات مرورية، يعلم جيدا موارده وكيف تكون المخازن والتكييف وضبط درجة الحرارة، وانتهت صلاحية غذاء بني البشر من سوء التخزين والغش التجاري.

مجتمع مثالي لا يتستر على بلطجي، أو سارق، أو مدمن، أو ظالم، في نشاط دائم وبيئة نظيفة تماما، إنها حقا مملكة النحل التي كرمها الله وجعل لها قدسية خاصة، فسميت سورة في كتابه الكريم باسم سورة النحل.

نجح النحل وتوالت إنجازاته بخطط محكمه تحقق اهدافها، وبنو البشر ما بين الخطط الخمسية إلى العشرية إلى الخمس عشرية، وقد بلغت من العمر ما بلغت وما تحققت أهداف، إنني أرى هناك بعض الإيجابيات البسيطة في حياتنا، لكنني تمنيت لو أنني فرد بين مملكة النحل واكتسبت أخلاقها وطريقة عملها.

راق لي عنوان “إنجازات النحل وإخفاقات البشر”  هل كنت محقا أم مخطئًا في اختياري!؟

☘️☘️☘️☘️☘️☘️☘️☘️☘️☘️

   بقلم الكاتب  المصري/ أشرف قطب 

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. مقال بديع يقارب التقارب بين النحل وبني البشر في التفاتة بارعة قلما يلتفت إليها قلم.
    ليتنا نتعلم من النحل الحب والوئام والعطاء والتعاون .
    كل الشكر لكاتبنا القدير. وتحية لهتون على امتاعنا بهذا الجمال.

  2. مقال بديع يقارب التقارب بين النحل وبني البشر في التفاتة بارعة قلما يلتفت إليها قلم.
    ليتنا نتعلم من النحل الحب والوئام والعطاء والتعاون .
    كل الشكر لكاتبنا القدير. وتحية لهتون على امتاعنا بهذا الجمال.

    خلف القرشي

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88