إسبوعية ومخصصةالبيت والأسرةزوايا وأقلام

أين أنت يا أخلاق؟

إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا.

أين أنت يا أخلاق؟

لقد تغنى بكِ الأوائل .. كما تغنى بكِ كل حي .. من طريف وتليد، وشقي وسعيد، وأنا أبحث عنك، ولا أراك هنا وهناك .. في القمم والوهاد .. في الشرق والغرب .. في كافة الأرجاء.

متى تظهرين يا أخلاق؟

لقد طال انتظاري،

متى أراك ظاهرة؟ متى؟ متى؟ متى؟

أرجوك، لا تطيلي انتظاري؛ أنا لظهورك تواق، أنا لرؤيتك مشتاق، أنا لا أطيق الفراق.. فأين أنت؟ أين أنت يا أخلاق؟.

العبقري العملاق، الأديب الشهير: عباس محمود العقاد.

لماذاوسمته بالعبقري العملاق؟

لأنه أهدى للبشرية صفحات من نور، عبقرياته الخالدة:

– عبقرية محمد عليه الصلاة والسلام،

– عبقرية أبي بكر الصديق .. الخليفة الأول،

– عبقرية عمر بن الخطاب .. الخليفة الثاني – الفاروق -،

– عبقرية سيف الله المسلول خالد بن الوليد وغيرهم رضوان الله عليهم.

العملاق لآثاره الخالدة، نثرًا وشعرًا، وأبدع من الشعر عشرة دواوين شعرية مُثلى، حكى ببعضها حبه لمي زيادة، وولعه بها وبمأثوراتها الأدبية. وكانت للعقاد لقاءات بالصالونات الأدبية، مع مي والعديد من أدباء ذلك العصر الذي شهده العقاد العملاق ومي زيادة الأديبة المعروفة. وقد كانوا يتباحثون ويناقشون الحركة الأدبية، وكل ما يتعلق بها ويطورها، وما حوته من مآثر خالدة مع الأيام وتعاقب الأعوام.

ولم يسلك العقاد في عبقرياته الخالدة، المسلك العلمي، فتراه وقد تألق وأبدع في تسليط الأضواء على نفسية كل شخصية منها، فأبرز أعمالها الرائعة والعظيمة، ووضح نهجها وأهدافها، في خلق الإنسان المؤمن والكريم والمبدع، والخَيِّر، والمتفاني في خدمة أسرته ومجتمعه ووطنه وأمته، العربية والإسلامية على حد سواء، ونذير تعاون وتآلف وتلاقٍ على النفع والخير، مع باقي الحضارات والأمم والشعوب الأخرى.

وكما تعلم، الفرق شاسع وشائك ما بين العصامي والعظامي، فالعصامي معتمد على نفسه في تطور علمه وعيشه وكسب قوته وأسرته، والعظامي غير ذلك، وقد التصقت بالعقاد صفة العصامي، التصاقًا شديدًا، لا تنفصل عراه مهما اشتدت وضاقت، كيف لا وهو لم يحصل في تعليمه بالمدارس التعليمية سوى الصف الرابع في المرحلة التعليمية الابتدائية، ومنها تراه وقد انطلق معتمدا على ذاته في تعليمه إطلاقا فذًا؛ حتى وصل لأعلى مراتب العلم والتعليم والأدب، وبرع في ذلك، مما تحدث عنه القاصي والداني، وعُرف بأعماله وآثاره البديعة في كافة الأنحاء والبلدان. وإليك هذه اللوحة الفنية الرائعة الشعرية من ديوانه، – رحمه الله – قال العقاد:

يا من إلى البعد يدعوني ويهجرني

أسكت لسانا إلى لقياك يدعوني،

أسكت لسان جمال فيك أسمعه

في كل يوم بأن ألقاك يغريني

أبى الجمال تناديني وتجذبني

وبالمقال تجافيني وتقصيني

أعصيك أعصيك لا الوك معصية

ولست أعصي جمالا فيك يحييني

طرائف عربية

سُئل عجوز عن عدم زواجه طيلة حياته فأجاب: خير لي أن أريد شيئا ليس عندي من أن يكون عندي شيء لا أريده.

سأل شاب صديقه: ما هي أعظم أمنية عندك؟ فأجاب الصديق: أن أتزوج فتاة غنية، ترى من العار أن يعمل زوجها.

سأل القاضي، المتهم: ماذا تعمل؟ فأجاب المتهم: قبل الظهر داير، وبعد الظهر مع خالي. فقال القاضي: وماذا يعمل خالك؟ قال: قبل الظهر يعمل معي، وبعد الظهر داير.

حاول أن تجيب؟

واضح، باهر، غاسق، ساهور .. لمن هذه الأسماء؟

ما مفرد كل من: أواهل، روائع، دعاة؟

إذا كنت نائمًا، قلقًا، منزعجًا ماذا يتبع حلمك؟

والدان وابنان ذهبوا للصيد، فلم يصطادوا سوى ثلاثة أرانب وعاد كل واحد منهم بأرنب، فكيف حدث هذا؟

شيء لا يخلو منه أي بيت، ما هو؟

أي شهور السنة به 28 يوما؟

قال شاعر: خليلان ممنوعان من كل لذة، يبيتان طول الليل، يعتنقان هما يحفظان الأهل من كل آفة وعند طلوع الشمس يفترقان ما هما؟

دمتم بخير وصحة ونعيم أحبتي أصدقاء مجلة هتون المتألقة، حفظكم الله ورعاكم.

عفوا: حاول أولا الإجابة،

وفي نهاية هذا العدد الأجوبة:-

1- القمر

2 – أهلة رائعة داع.

3- حلم مزعج آخر.

4 – ولد وأبوه وجده.

5 – حرف الباء

6 – جميع شهور السنة.

7 – مصراعا الباب

الكاتب الفلسطيني/ عيسى السعدي

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. عباس العقاد ومي زيادة من الأدباء الأفذاذ الذين قلما يجود الزمان بمثلهما.
    وتحضرني أبيات الشاعر عباس العقاد في رثاء مي:

    شيم غرّ رضيات عِذاب *** وحجي ينفذ بالرأي الصواب
    وذكاء ألمعي كالشهاب *** وجمال قدسي لا يعاب
    كل هذا في التراب *** آه من هذا التراب

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88