أفضل ثمان وجهات سياحية في السعودية

تقرير خاص/ هتون

بدأ موسم العطلات الصيفية ، ويرغب البعض في الابتعاد قليلًا عن الازدحام ، لذلك هناك قائمة بأفضل الوجهات السياحية الغير معروفة وبتكلفة معقولة في السعودية ، وصنفت الأماكن وفقًا للجمال، والازدحام، وتكلفة البقاء، والراحة، وبطبيعة الحال، ووفقاً لبيانات منظمة السياحة العالمية فإن حصة المملكة العربية السعودية من عدد الرحلات السياحية إلى منطقة الشرق الأوسط قد بلغت 47%. كما كشف تقرير عرض في المنتدى الاقتصادي العالمي أن السعودية حصدت 76 مليار دولار من السياحة في سنه 2016 جزء منها للأماكن الدينية وجزء منها للاماكن السياحية ومن هذه المواقع التي نعرفكم بها :-

1)مدائن صالح :تتميز مدائن صالح كونها إحدى أهم وأبرز الوجهات السياحية في السعودية، حيث أنه في سنة 2008، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة (اليونسكو) أن مدائن صالح موقع تراث عالمي، وبذلك أصبح أول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي. تضم آثار مدائن صالح 153 واجهة صخرية منحوتة، كما تضم عدداً من الآثار الإسلامية والتي تتمثل في عدد من القلاع وبقايا خط سكة حديد الحجاز والتي تمتد لمسافة 13 كم وكذلك المحطة والقاطرات مدائن صالح والمعروفة سابقاً بالحِجْر تقع بالقرب من مدينة العُلا والتي هي بدورها تحتوي على عدد من الآثار، وتتمتع بوجود عدد من الفنادق ودور السكن فيها ذات متسوى جيد، وهي تستقبل عدداً من السياح والزوار طيلة أيام السنة.

2) منطقة الرياض وتوجد  فيها الدرعية التي كانت عاصمة الدولة السعودية الأولى، وتتميز حاليّاً بعدة مقومات سياحية متنوعة. تتكون الدرعية من عدة أحياء رئيسية هي حي الطريف، وحي غصيبة، وحي البجيري، وحي السريحة، وهناك أحياء تاريخية أخرى مثل الظهيرة والطرفية والعودة والبليدة. يتميّز حي الطريف كونه كان يضم مقر الحكم والأسرة الحاكمة ويعد الحي أحد مواقع التراث العالمي، حيث يضم عدداً من المباني ذات طابع معماري مميّز

3)منطقة الباحة: تتميز المنطقة ببيئتها الجبلية ومناخها المعتدل صيفاً وشتاءً، كما تضم العديد من المواقع الأثرية. هناك منتزه غابة رغدان الذي يبعد حوالي 5 كم عن وسط مدينة الباحة وتشرف على تهامة. كما يوجد منتزه الأمير مشاري ومنتزه التخييم العائلي، ويوجد بها شلال ينحدر في بركة محاطة بالصخور. من أهم الوجهات في المنطقة قرية ذي عين التراثية وهي من أهم القرى التاريخية في شبه الجزيرة العربية حيث تتميز بمبانيها المتراصة على قمة جبل وتطل مباشرة على وادي راش. يوجد أيضاً جبل شدا الأعلى وهو من أعلى القمم في محافظة المخواة ويصلح لهواة تسلق الجبال كما أنه مصنف ضمن المحميات الطبيعية في المملكة. من المواقع البارزة أيضاً جبل شدا الأسفل، وقرية عشم الأثرية، وقرية الخلف والخليف، وقرية دوس، ومنتزه القمع، ومنتزه الخلب، وعقبة المندق، وعقبة حميدة، وعقبة الظفير، وطريق الفيل.

4)منطقة عسير: تعتبر من المناطق السياحية الجاذبة، من أبرز مواقعها السياحية الجبل الأخضر المطل على مدينة أبها وبه عربات تلفريك، كما يوجد بالمدينة أيضاً قصر شدا التاريخي. تعتبر السودة من الوجهات البارزة في عسير وهي تتميز بالمدرجات الزراعية الخضراء وغابات العرعر، وهناك متنزه السحاب الذي يشرف على تهامة، كما أن هناك أيضاً موقع للطيران الشراعي حيث تتم ممارسة رياضة القفز المظلي من أعلى قمة جبال السروات، ويوجد بها أيضاً عربات تلفريك تطل على المناظر الطبيعية. كما توجد قرية رجال ألمع التراثية التي تتميز بالفنون الألمعية في الأبنية التراثية المصنوعة من الحجر والطين. بالإضافة إلى وجود متنزهات الفرعاء ودلقان، وكذلك وادي وقرى المسقي التي تطل على مبانٍ تراثية مختلفة. كذلك توجد الحبلة التي تتوفر بها الخدمات السياحية. توجد أيضاً حصون قديمة في مدينة أحد رفيدة، وقرية ابن حمسان التراثية وهي عبارة عن مجمع تراثي يضم مطاعم شعبية.

 

5)منطقة الجوف: تضم المنطقة عدداً من الأماكن التي تتوزع في مختلف محافظاتها. من المعالم المميزة في مدينة سكاكا توجد قلعة زعبل، وجبل برنس الذي يحوي نقوشاً ورسوماً صخرية، وموقع أعمدة الرجاجيل. كما يوجد حي الضلع القديم الذي يعبر عن الطراز المعماري لمدينة سكاكا، وكذلك منتزه الأمير فهد بن بندر المطل على المدينة، كما يوجد بها مكتبة دار الجوف للعلوم التي تحوي على وثائق ومخطوطات ومجموعات نادرة من العملات المعدنية. أما في محافظة دومة الجندل فهناك قلعة مارد، ومسجد عمر بن الخطاب الواقع وسط المدينة القديمة، وبالقرب منه يقع حي الدرع وهو أحد الأحياء القديمة وتضم بيوته صخوراً عليها كتابات تعود إلى عهد الأنباط، كما يوجد بالمحافظة أيضاً بحيرة دومة الجندل، كما يوجد سور دومة الجندل ذي الأهمية التاريخية والتراثية. في محافظة القريات يوجد قصر الكاف والقرية القديمة التي تتالف من بيوت طينية متلاصقة، وقلعة الصعيدي المطلة على قرية كاف، ومنتزه الرشراشية الذي يقع على مصب أربعة أودية، بالإضافة إلى المياه الكبريتية بعين الحواس .

 

6)المنطقة الشرقية: تحتل المنطقة الشرقية مساحة كبيرة وهي أكبر المناطق الإدارية في المملكة من حيث المساحة. في الدمام هناك المتحف الإقليمي، وسوق الحب الشعبي بمختلف معروضاته، وكذلك توجد عدد المجمعات التجارية، وواجهة كورنيش الدمام، ومواقع الصيد للهواة والمحترفين، وقرية الدولفين الترفيهية، وجزيرة المرجان، وهناك قوارب توفر رحلات بحرية، كما يوجد الرصيف البحري الممتد للدمام. بالنسبة للظهران والخُبَر فهناك معرض أرامكو الذي يضم العديد من الأجنحة العلمية المتخصصة بمجالات النفط وطبقات الأرض، وصالة سينما لعرض البرامج الوثائقية، وبرنامج طاقة للعالم، كما يوجد بها مجمعات تجارية أبرزها مجمع الظهران ومجمع الراشد التجاري، كما أن هناك الواجهة البحرية بالخبر، وبها مراكب مخصصة للرحلات البحرية القصيرة، وشاطئ نصف القمر، ومن المعالم البارزة برج المياه الذي يحتوي على مطعم في أعلاه .

 

7)منطقة القصيم: هناك عدد من المواقع السياحية في المنطقة من أبرز الأماكن في بريدة هناك العثيم مول، ومركز الحرف والصناعات اليدوية، ومتحف عبد الرحمن اليحيى، ومتنزه الجراد الرملي. أما بالنسبة لعنيزة فهناك بيت الحمدان ذو الطراز القديم الذي يحاكي تراث المنطقة، وسوق المسوكف، وبيت البسام، كما أن هناك منتزه الغضا الواقع في منطقة صحراوية. هناك عدد من البلدات التراثية توجد في الخبراء والمذنب وعيون الجواء، بالإضافة إلى قصر المشقوق المحاط بأشجار النخيل، ومقصورتي الراجحي والسويلم، وبرج الشنانة.​ كما تشتهر القصيم بأكلتها الشعبية «الكليجا» والتي تقدم عادةً مع القهوة، ويقام مهرجان سنوي لها تحت مسمى مهرجان الكليجا.

8) منطقة حائل: تتميز المنطقة بوجود جبال أجا وسلمى، وتعتبر مكاناً للصيد بالطيور، وتسلق الجبال والتزلج على الرمال والتطعيس، كما تقام هناك فعاليات منها رالي حائل الدولي ومهرجان الصحراء ومهرجان صيف حائل، ويوجد بالمنطقة متحف حائل. من الآثار البارزة بالمنطقة مدينة فيد التاريخية، ومنطقة جبه الأثرية التي تشتهر بأكبر مواقع للرسومات الصخرية في المملكة، ومدينة الحائط التي تضم أهم وأكبر المواقع الأثرية الإسلامية بالمنطقة حيث تضم عدد من القلاع والحصون والسدود والقصور المشيدة بالأحجار السوداء المنتشرة هناك.

 

4 تعليقات

  1. تضمنون انها الايجارات ماهي غاليه نروح فورا اذا ضمنتوها

  2. السياحه في بديرتنا افضل من سياحه بالخارج حراميه ولا امن ولا امان

  3. رحت للجنوب كذا مره وعجبني كل مافيها طبيعة وجو ماشاء الله

  4. أماكن خلابة وممتعة

اضف رد

يمكن للزوار التعليق مباشرة وسينشر فورًا