أخبار حصرية

أمين منطقة جازان يقف على مدي جاهزية الأمانة لمواجهة موسم الأمطار

وقف أمس سعادة أمين منطقة جازان الأستاذ نايف بن سعيدان على مدى جاهزية و استعدادات أمانة المنطقة لموجهة موسم الأمطار .

حيث تفقد أمين المنطقة فرق الكوارث والطوارئ في الأمانة وشدد على ضرورة جاهزية جميع الكوادر البشرية من مشرفي الفرق والعمال والمعدات والآليات.

 

جاهزية فرق الطوارئ:

إلى ذلك أوضح امين المنطقة ابن سعيدان بأن عشرات فرق الطوارئ والكوارث و450 معدة وآلية متنوعة في أمانة المنطقة وبلدياتها الـ 26 جاهزة على مدار الساعة لمواجهة أي طارئ.

وبين سعادة أمين المنطقة بأن شبكة تصريف مياه الأمطار المنفذة حالياً بمدينة جيزان تبلغ أطوالها 14.5كم وهي تمثل مانسبته 25% من إجمالي مساحة مدينة جيزان، وتستطيع هذه الشبكة في الحالات المطرية تصريف مياه الأمطار من الطرق والأحياء السكنية المخدومة بتلك الشبكة بواسطة محطة الرفع التي يعمل بها ثلاث مضخات تقوم بطرد المياه بطاقة 3.3 متر مكعب في الثانية.

تحرير مصبات الأودية:

وأضاف أمين منطقة جازان المنطقة بأن الأمانة قامت بتنفيذ مشاريع لدرء أخطار السيول لحماية مدينة جيزان من خلال تحرير مجاري الأودية إلى مصباتها في البحر وذلك بعمل تكسيات خرسانية للميول الجانبي لوادي جازان ولوادي ضمد.

وأشار ابن سعيدان بأن لدى أمانة منطقة جازان والبلديات المرتبطة بها خطط لمواجهِة الحالات المطرية وتجمعات المياه في المواقع التي لا تشملها شبكات تصريف مياه الأمطار المنفذة وذلك بواسطة الفرق الميدانية والآليات والمعدات المخصصة والجاهزة لنزح اي تجمعات للمياه بالشوارع او بالأحياء والأراضي الفضاء ( السبخه )

دراسة لتحديد النقاط الحرجة:
وبيّن إبن سعيدان بأن أمانة منطقة جازان تعاقدت مؤخراً في الفترة الماضية القريبة بتاريخ 1439/11/4هـ مع مكتب هندسي متخصص لدراسة وتقييم منطقة جازان لتحديد النقاط الحرجة للسيول وإعداد مخطط استراتيجي للمنطقة ومدة هذا العقد 18 شهرًا.

أما ما يخص مشاريع درء أخطار السيول فأن أمانة المنطقة وبلدياتها المرتبطة تقوم حالياً بتنفيذ 49 مشروع لدرء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار بمبلغ أجمالي وقدرة 550 مليون بلغت نسبة التنفيذ في هذه المشاريع 39% ، وتم التأكيد على انجاز هذه المشاريع في مددها المحددة لها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88