11المميز لديناالطب والحياة

حقيقة النقطة السوداء في ( ترامس) الشاي

فيما تداولت مواقع التواصل الاجتماعي أن هنالك نقطة سوداء في الترامس وأنها نقطة خطرة تسبب السرطان لكن في بيان لهيئة المواصفات والمقاييس السعودية أن النقطة السوداء التي تظهر في بعض الحافظات هي عبارة عن قطعة دائرية الشكل تضعها بعض الشركات المصنعة في الحيز المفرغ من الهواء بين طبقتي الزجاج للحافظة بغرض التثبيت.

وأشارت الهيئة إلى أن تلك القطعة لا تلامس السائل المراد حفظه، ولا تشكل تهديداً لسلامة المستهلك عند استخدام الحافظات بالشكل المعتاد، وتطمئن عموم المستهلكين بأن التهديد المحتمل من مثل هذه الحافظات يقتصر فقط عند تعرضها للكسر، ويتمثل في (التعرض لجروح، التعرض لحروق من السوائل، استنشاق المادة المصنع منها قطعة التثبيت بشكل مباشر).

كما توصي الهيئة المستهلكين في حال انكسار الحافظات التخلص منها بالشكل المناسب وذلك بوضعها في أكياس بلاستيكية محكمة الاغلاق قبل التخلص منها في حاويات النفايات.

وضمن مبادرتها الاستراتيجية في برنامج سلامة المنتجات قامت الهيئة بسحب 174 عينة من حافظات الشاي والقهوة (الترامس) لإجراء الاختبارات اللازمة والتحقق من مطابقتها للمواصفات القياسية السعودية والتأكد من عدم وجود أي تهديد على سلامة المستهلك.

وأظهرت نتائج الاختبارات عدم مطابقة 14 % من تلك العينات لاحتوائها على نسب متفاوتة من مادة الأسبستوس في قطعة التثبيت.

كما توضح الهيئة أن مادة الأسبستوس من المواد المحظور استخدامها في المملكة العربية السعودية، وفي حال ثبوت وجود أي نسبة من هذه المادة في قطعة التثبيت، يتم إبلاغ الجهات الرقابية لاستدعاء المنتج من الأسواق ومنعه من الدخول للأسواق السعودية، واستكمال الإجراءات النظامية في حق المخالف.

ودعت هيئة المواصفات المستهلكين لزيارة موقعها الالكتروني والاطلاع على المنتجات غير المطابقة، وإبلاغ وزارة التجارة في حال ملاحظة وجودها بالأسواق، حيث تقوم الهيئة عبر موقعها الالكتروني وبشكل دوري بنشر نتائج مطابقة السلع مدعمة بالصور للمنتجات المخالفة للمواصفات القياسية الوطنية المعتمدة.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. الله يخلف علي ونا كل ماشريت ترمز ادور على النقطة السوداء داخلها لاني مجربتها انها هي احسن الترامز في حفظ الحرارة واثر الدعوة فيها استسبوتس !!!!

  2. طيب الان وش السواة على كذا ماعاد ابشتري منها . يعني الشاهي والقهوة وهي ساخنة لذيذة بس والله صحتنا ابدى وحنا طايحين شاهي وقهوة والترامز فيها استسبوس !

  3. موضوع شيق وللأسف أعترف أني أول مرة أعرف هالمعلومة وانصدمت والله / كلش الا المواد المسرطنة الله يحفظنا ويحفظ المسلمين الصحة غالية والله ? منى نجد ?

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88